404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الثلاثاء، 17 يناير 2017

كيفية جعل الحاسوب يغلق تلقائياً بعد فترة زمنية محدده بدون برامج

لسبب ما قد تريد ان تقوم بجدولة إيقاف تشغيل الكمبيوتر او اللاب توب في وقت محدد ليتم إيقافه تلقائياً عند مرور الفترة المعينة، فمثلاً كنت تريد تحميل ملف ولكن يجب ان تغادر فبدلاً من الانتظار لحين ينتهي التحميل وتذهب او تقوم بإيقاف التحميل من اجل إيقاف الحاسوب فيُمكنك ببساطة جعل الحاسوب يغلق تلقائياً بمجرد مرور الفترة التي ستقوم بتحديدها، او لآي سيناريو آخر قد تحتاج لذلك، إذن بوسعك حقاً إجراء هذه العملية بدون استخدام برامج فقط عن طريق امر بسيط في الويندوز يتيح لك القيام بهذه المهمة بسهولة ونحن علي وشك إستعراضها معكم في هذا المقال.

غلق-الكمبيوتر-بعد-فترة-زمنية-محددة-بدون-برامج

كما أخبرتكم في المقدمة، سيكون عليك استخدام بعض الاوامر في الويندوز لجعل نظام ويندوز او الحاسوب بشكل عام يتم إيقافه بعد فترة زمنية تقوم بتحديدها ولاحظ ان تحديد الوقت سيكون بالثواني كما سوف تري لاحقاً، ففي البداية سنقوم بفتح اداة Run من اجل إدخال الاوامر المطلوبة بها، وهذا عن طريق الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run علي الشاشة.


بعد ظهور نافذة Run قم بإدخال امر "shutdown -s -t 3600" وهنا يجب ان تلاحظ شيئاً، اولاً الامر يحتوي علي كلمة shutdown وهذا هو الامر الخاص بإيقاف التشغيل الذي سيتم بعد الفترة المحدده لذلك إذا اردت جعل الحاسوب في وضع الثبات علي سبيل المثال فقوم بإستبداله بـ Sleep..وهكذا، الشيء الاخر هو تحديد المدة والذي يعتمد علي الثواني فإن 3600 تعني سيتم إغلاقه بعد ساعه اي إذا اردت جعله نصف ساعه فتقوم بقسمة 3600 علي اثنين.. وهكذا.


بعد إدخال الامر المرفق اعلاه في نافذة Run، كل ما عليك هو الضغط علي زر OK ليظهر لك إشعار يخبرك بانه سيتم عمل إيقاف تشغيل Shut down للويندوز بعد 60 دقيقة او حسب الوقت المحدد، وبعد مرور هذه الفترة تلقائياً وعلي الفور سيتم إيقاف تشغيل الحاسوب بدون اي تدخل منك.



احياناً قد تريد إلغاء هذه الجدولة او تعطيل عملية الايقاف التلقائية، وهذا ايضاً سهل حيث كل ما عليك هو فتح نافذة Run مجدداً وتبدأ بكتابة "shutdown -a" وبعد الضغط علي زر OK سيظهر لك اشعار ايضاً بانه تم تعطيل عملية الجدولة الخاصة بإيقاف الحاسوب تلقائياً.

جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy