ما هو مجلد System32 فى ويندوز.. لماذا يستحيل حذفه ؟!

كأي نظام تشغيل فى العالم، نظام ويندوز لديه الأسرار والحقائق الخاصة به التي ربما يعرفها قليل من مُستخدميه. لكن لعل أكثر الحقائق إنتشارًا حول الويندوز هي حقيقة أنه لا يمكنك بأي حال من الأحوال حذف مجلد System32 والذي ستعثر عليه عند فتح بارتشن C على القرص الصلب والانتقال إلى مجلد Windows. هُناك ستجد مجموعة كبيرة من الملفات، فى الواقع، يمُكنك حذف الكثير منها ولكن عندما تصل إلى مجلد System32 ستعجز عن فعل أي شيء. يمكنك اعتباره عمود من الأعمدة التي يستند عليها ويندوز. ورغم ذلك، تتداول عنه الأقاويل كأن يخبرك أحدهم بحذفه لتوفير مساحة، أو حذفه لأنه فيروس خطير...وغيرها لكن بالتأكيد لا صحة لها على الإطلاق. عمومًا، قد قمنا بإعداد هذه المقالة للاستفاضة في التحدث عن هذا المجلد وما يحدث بالضبط إذا حاولت حذفه. فدعونا نبدأ مباشرًة.

ما-هو-مجلد-System32-فى-ويندوز-لماذا-يستحيل-حذفه

اولًا: ما هو مجلد System32 فى نظام ويندوز ؟


ما-هو-مجلد-System32-فى-نظام-ويندوز

فى البداية، يعُد مجلد System32 جزءًا لا يتجزأ من كافة إصدارات نظام ويندوز سواء القديمة أو الحديثة، بحيث ستجده فى ويندوز إكس بي وأيضًا ويندوز فيستا وسفن مرورًا بـ 8 و 8.1 و 10. يحتوي المجلد على ملفات هامة جدًا مرتبطة بنظام ويندوز، في الواقع، لا يستطيع ويندوز العمل بشكل صحيح بدونها. إذا قمت بفتح المجلد - وهذا أمر متاح لكل مُستخدمى النظام دون الحاجة لصلاحيات خاصة - ستجد عدد ضخم من العناصر المشملة، عددها فى الغالب يتعدى الـ 4,000 مخلوطة بين مجلدات أخرى وملفات فردية.

إذا بدأت في تصفح المحتوى قليلًا، ستكتشف أن الملفات ذات إمتدادات dll و exe هي الأكثر شيوعًا ضمن مجلد System32. وللتفاصيل، فإن ملفات dll (إختصارًا لـ Dynamic Link Library) وهي ببساطة ملفات مشتركة يتم استخدامها بواسطة برامج ويندوز سواءً البرامج المتضمنة في نظام ويندوز نفسه أو البرامج التي قمت بتثبيتها بنفسك على الكمبيوتر، وذلك بغرض تنفيذ وظائف متنوعة. بينما ملفات exe (إختصارًا لـ Executable) هي ملفات تمثل الأدوات المساعدة المختلفة لنظام ويندوز. على سبيل المثال، أداة Task Manager لإدارة المهام؛ فعندما تقوم بفتح الأداة يتم فعليًا فتح ملف الـ Taskmgr.exe الموجود داخل مجلد System32.

توجد هناك العديد من المجلدات المهمة للويندوز أيضًا. على سبيل المثال، يحتوي مجلد Drivers على ملفات SYS المرتبطة بالتعريفات، والتي يحتاجها الويندوز للتواصل بشكل صحيح مع مكونات الهاردوير داخل الكمبيوتر (مثل كارت الشاشة، القرص الصلب، كارت الصوت..إلخ). أيضًا يتم تخزين ملفات الريجستري في المجلد Config. وعلى الرغم من كون الملف يحمل اسم System32 إلا أنه موجودًا أيضًا حتى فى إصدارات الـ 64 بت من ويندوز، حيث لا يزال يحتوي على الملفات الهامة التي تحتاجها البرامج المستندة إلى معمارية 64 بت.

ثانيًا: لماذا يستحيل حذفه.. وماذا سيحدث إذا حاولت ؟



كما هو واضح من السطور السابقة، فهي تعطيك فكرة عن مدى أهمية مجلد System32 بالنسبة لنظام ويندوز. ورغم كل ذلك، يقول البعض على الإنترنت أنه يجب حذف هذا المجلد لأسباب "غبية" مثل أنه مليء بالفيروسات، أو عديم الفائدة ويجب حذفه لتوفير مساحة، أو لأن حذفه يجعل الويندوز أسرع! بالرغم من أنه يمكن تحقيق كل هذه الحالات دون الاضطرار لمحاولة حتى حذف هذا المجلد. وإذا تخيلنا أنه يمكنك فعلًا حذفه، فسيؤدي هذا الفعل إلى انهيار نظام ويندوز بالكامل وستحتاج إلى إعادة تثبيت ويندوز حتى يعمل حاسوبك بشكل صحيح مرة أخرى.
كمحاولة منا لإثبات ذلك، حاولنا حذف مجلد System32 من ويندوز 10 حتى نتمكن من رؤية ما يحدث بالضبط، والنتيجة مثلما موضحة فى الصورة المرفقة بالأعلى، حيث تظهر رسالة Folder Access Denied بعد الموافقة على أمر حذف هذا المجلد. لاحظ أن هذه الرسالة لا تخبرك بأن المجلد مستحيل حذفه - بل تفيد بأنك تحتاج إلى صلاحيات أكثر حتى تؤدي هذا الفعل.


وبما إن لدينا إصرار على معرفة ما يمكن أن يحدث عند محاولة حذف مجلد System32 فى ويندوز، حاولنا بكل الطرق الحصول على كل الصلاحيات اللازمة التي تمكننا من حذف أي ملف حتى ولو بشكل إجباري. بعد ذلك حاولنا حذف المجلد مرة أخرى، ولكن في هذه المرة لم تظهر لنا رسالة "Folder Access Denied" بل تم حذف القليل من محتويات المجلد حتى ظهرت رسالة "Folder In Use" والتى تفيد بأنه لا يمكننا حذف المجلد لأن بعض الملفات الموجودة بداخله مفتوحة بواسطة برنامج آخر. بمعنى أوضح، بعضًا من محتويات مجلد System32 مرتبطة بنظام ويندوز ويتم استخدامها فى الوقت الحالي.

نتعلم من هذا شيئًا واحدًا: من الصعب جدًا حذف مجلد System32 من ويندوز بكل محتوياته (الـ 4,000 مجلد وملف!). لذلك إذا صادفت يومًا شخص يقول أنه وعن طريق الخطأ قام بحذف مجلد System32 فهناك إحتمال كبير أنه يكذب - أو يمزح. أنه أمر يتطلب العديد من الخُطوات المتقدمة حتى تحصل على الصلاحيات الكاملة لحذف عدد قليل من محتويات المجلد.


حتى الآن، لم نيأس من رسالة "Folder In Use" ومازلنا نحاول حذف أكبر عدد ممكن من محتويات مجلد System32 فى ويندوز. لكن دعوني أخبركم أن الاعتماد على أداة File Explorer لأداء التجربة كان مخُيب للآمال، لذا قررنا استخدام موجه الأوامر Command Prompt الخاص بويندوز لإكمال التجربة بشكل أوسع. استخدمنا أمر "del" والاستمرار فى حذف الملفات الموجودة داخل مجلد System32 وبالفعل تمكنا من حذف عدد كبير من الملفات؛ إلا أن الأمر مازال لا يمس ببعض الملفات التي هي قيد الاستخدام حاليًا من قبل النظام والبرامج المفتوحة.
بعد الإنتهاء من حذف عدد كبير جدًا من محتويات مجلد System32 بدأت تظهر أعراض التجربة على ويندوز، بحيث ظهرت الكثير من العلامات التى تدل على وجود مشكلة كبيرة فى ويندوز وأنه على وشك الإنهيار. مثلًا عند محاولتنا لفتح قائمة Start فإنها تفتح لك مُجمدة تمامًا، بحيث عند الضغط على أي زر أو تطبيق لا يفتح ولا توجد استجابة للنقرات. وبما أنه قد تم حذف الكثير من ملفات الـ exe داخل المجلد، فإن معظم أدوات ويندوز لم تعد تعمل على الإطلاق. على سبيل المثال، عند تشغيل أداة Task Manager ظهرت رسالة خطأ تفيد بأن مدير المهام لم يعد موجودًا!. كثيرة هي الأخطاء والمشاكل الأخرى التي تظهر هنا وهناك عند التجول داخل النظام.


وبما أنه أصبح من الغير ممكن إيقاف تشغيل الكمبيوتر بالشكل الطبيعي نظرًا لتعطل قائمة Start. قمنا بإعادة تشغيل الكمبيوتر بشكل إجباري لنرى ما سيحدث. وكما كنا نتوقع، تم تدمير نظام ويندوز بنجاح!! حيث ظهرت لنا شاشة "Automatic Repair" والتي تخبرنا أنه تعذر إصلاح الكمبيوتر بسبب حذف الملفات المسؤولة عن الإصلاح.

بالضغط على زر Advanced options بالأسفل، قمنا بطلب الإقلاع إلى ويندوز وتجاهل رسالة الخطأ هذه التي ظهرت لنا. وبالتأكيد لم يحدث أي شيء، فقط شاشة سوداء ثم ظهور شاشة Automatic Repair مرة أخرى. هذا يشير بوضوح أن الملفات المهمة المطلوبة لتشغيل نظام ويندوز لم تعد موجودة ولن يبدأ النظام بالعمل مرة أخرى. والحل النهائي هُنا بالتأكيد هو إعادة تثبيت ويندوز من جديد. بالتأكيد هذه ليست مفاجأة، يؤدي حذف System32 إلى كسر عمود من الأعمدة التي يرتكز عليها نظام ويندوز.

ثالثًا: ما علاقة مجلد System32 بالفيروسات ؟


على الرغم من أن مجلد System32 مهمًا كما هو واضح، لكن هناك شائعة تقول أنه فيروس ويجب حذفه. في الواقع، مجلد System32 بحد ذاته ليس فيروس ولا يجب عليك محاولة حذفه بأي حال من الأحوال، لكن نعم قد يكون له علاقة بالفيروسات. وبشكل أوضح، بعض البرامج الضارة والفيروسات عندما تصيب أجهزة الكمبيوتر، فهي تحتاج أن تُخفي نفسها داخل مكانًا ما داخل النظام، ومجلد System32 يعتبر من أكثر هذه الأماكن استقطابًا للفيروسات. لذلك إذا كنت تشك أن جهازك مُصاب بفيروس أو يحتوي على برامج ضارة، فيجب إجراء فحص دقيق على مجلد System32 بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات المُفضل لديك.

شاهد ايضا :- افضل برامج الحماية من الفيروسات المجانية لعام 2018

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق