ما هو وضع الضيف Guest Mode على أندرويد ؟

طبعًا الغالبية العظمى من المستخدمين يكرهون لمس هاتفهم بدون إذن، حتى لو لم يكن لديهم أي نيّة لاخذ النظر على الملفات الشخصية، ولكن ذلك قد يدفع البعض للجنون، بنفس الوقت ماذا لو كان بإمكانك إعطاء هاتفك الذكي لشخص بدون أي بيانات عليه؟ لحسن الحظ، هذا ممكن مع وضع الضيف Guest Mode على أندرويد.

حيث في هذه المقالة الجديدة، سنتعرف على هذا الوضع، وماذا يفعل؟ والآن دعونا نتعرف عن هذا الوضع أو الخاصية وكيفية الاستفادة منها؟

ما-هو-وضع-الضيف-Guest-Mode-على-أندرويد


أساسيات تعدد المستخدمين علي الاندرويد :


عند شراء هاتف أندرويد جديد، يجب عليك تسجيل الدخول باستخدام حساب قوقل او حساب جيميل Gmail بهدف تنزيل التطبيقات من علي جوجل بلاي ، على أن يكون الشخص الذي يسجل أولاً مع الهاتف هو المسؤول أو المستخدم الأساسي للهاتف، ويصبح هذا الشخص تلقائيًا المشرف ويمكنه تثبيت / إزالة التطبيقات وإضافة المستخدمين وتنسيق الجهاز وغير ذلك الكثير.

وهنا نفترض أن أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء يصل بانتظام إلى هاتفك، بعد ذلك لا يجب أن يتمتع هذا الشخص بنفس الحقوق التي تتمتع بها أنت أو الإذن بالاطلاع على معرضك وأشيائاتك الشخصية الأخرى، بالتالي هذا هو الغرض الذي يلزمه ميزة تعدد المستخدمين من على أندرويد.

من ناحيته يقدم أندرويد نوعين من الملفات الشخصية للمستخدمين إلى جانب المشرف، وهم المستخدمين والضيوف، على أن يكون الأول هو المستخدم عادي لهاتفك بينما يكون ملف تعريف الضيف لأولئك الذين سيصلون إلى الهاتف لفترة وجيزة، ولكلا النوعين من الملفات الشخصية، يتم إنشاء مساحة منفصلة على هاتفك.

ملف الضيف مقابل ملف المستخدم :


يوفر ملف تعريف المستخدم أو المستخدم الثانوي ملفًا شخصيًا منفصلًا على هاتفك، ولن يؤدي تسجيل الخروج من الملف الشخصي إلى حذف أي بيانات من هذا الملف الشخصي، لنفترض أن طفليك يستخدمان هاتفك، أحدهما يحب أن يكون لديه تطبيقات موسيقية، والآخر يرغب في تشغيل الألعاب، هنا يمكنك إنشاء ملف تعريف مستخدم منفصل لكل طفل مختلف عن ملفك الشخصي، ويمكنهم الحصول على تطبيقاتهم وشاشاتهم الرئيسية وإعداداتهم وخلفياتهم وفقًا لتفضيلاتهم في ملفاتهم الشخصية، وفي كل مرة يريدون فيها استخدام جهازك يمكنك التبديل إلى ملفهم الشخصي.

بالمقابل هذا غير ممكن مع وضع الضيف لأنه مساحة مؤقتة واحدة، ومعه يمكن حذفه بنقرة واحدة، مع حذف جميع البيانات التي تم تصفّحها في هذا الوضع، وطبعًا ملفاتك الخاصة تكون منفصلة بشكل كامل، ومع ذلك، إذا بدّلت ملفًا شخصيًا، يمكنك المتابعة من جلسة الضيف السابقة، ولكن النقر على الزر الخطأ سيؤدي إلى محو كل شيء، لذلك إذا لم تحذف ملفك الشخصي للضيف وعندما تسجل دخولك مرة أخرى، فستحصل على خيار تابع الجلسة أو ابدأ من جديد، وسيؤدي النقر على "البدء من جديد" إلى مسح الجلسة السابقة.

شاهد ايضا :- تحسين عمر البطارية في أندرويد : 10 نصائح اخري ثَبُتَ نجاحها

ملفات تعريف الضيف المتعددة:


يمكن أن يكون لديك ملف شخصي واحد فقط على هاتفك، وإذا كنت تريد أن يستخدم ضيف آخر هاتفك، فستضطر إلى حذف جلسة الضيف السابقة للبدء من جديد، وهذا ليس كما هو الحال في الملفات الشخصية للمستخدمين نظرًا لأنه يمكنك تشغيل عدة جلسات مستخدم على نفس الهاتف، وبالطبع فإن القيام بذلك سيؤثر فقط على الأداء العام.

حماية البيانات الشخصية:

على غرار الملفات الشخصية للمستخدمين، لن تتوفر التطبيقات المثبتة للمستخدمين الأساسيين والبيانات الشخصية (مثل الصور والصوت والفيديو وجهات الاتصال) وبيانات التطبيق (سجل المكالمات وسجل الويب والدردشات والرسائل) والإعدادات والتخصيصات في وضع الضيف، وسيتم حظر الإشعارات الواردة من حساب المشرف في الملف الشخصي للضيف Guest، ومع ذلك يمكنك الوصول إلى كل هذه الأشياء عند التبديل إلى ملف تعريف المسؤول admin.

بدوره أيضًا يمنح وضع الضيف شعورًا بجهاز جديد، ومع ذلك فإن مستخدم حساب الضيف عالق بالتطبيقات المثبتة مسبقًا والتي لا يمكن تحديثها أو حذفها، مع الأخذ بهذه الملاحظة حيث إذا كنت تستخدم بطاقة SD على هاتفك، يمكن للضيوف والمستخدمين الوصول إلى هذه الملفات وحتى تعديلها أو إضافة أخرى جديدة.

المكالمات والرسائل القصيرة:

بشكل افتراضي، لا يمكن للملف الشخصي للضيف سوى تلقي المكالمات وليس لديه إذن لإجراء المكالمات، ومع ذلك يوجد إعداد يسمح لك بمشاركة سجل المكالمات الخاص بك والقدرة على إجراء المكالمات الصادرة من وضع الضيف، حيث يمكنك تمكينه من خلال النقر على رمز الترس بجوار إعداد المستخدمين ضمن مستخدمين متعددين، ثم قم بالتبديل إلى تشغيل المكالمات الهاتفية.

ملاحظة: لن يؤدي تمكين الإعداد إلى مشاركة جهات اتصال المسؤول admin مع ملف تعريف الضيف Guest ، وبالمثل تتوفر إمكانية إرسال واستقبال الرسائل القصيرة إلى ملف تعريف المستخدم، ولكن ليس إلى ملف تعريف الضيف.

عرض التخزين والبيانات:

لحسن الحظ ، تتيح لك قوقل عرض السعة التخزينية التي يشغلها المستخدمون الثانويون والملفات الشخصية للضيف على هاتفك، وهنا لا يمكن للمشرف رؤية البيانات الفعلية، وللقيام بذلك انتقل إلى الإعدادات ومن ثم التخزين، وستجد هناك معلومات حول التخزين الذي يشغله الملف الشخصي للضيف ضمن "مستخدمين آخرين".

أيضًا يمكنك تتبع البيانات (Wi-Fi وبيانات الجوال) التي يستخدمها ملف تعريف الضيف من خلال الانتقال إلى الإعدادات ومن ثم استخدام البيانات.

شاهد ايضا :- أفضل تطبيق اندرويد يُمكنك استخدامه لمراقبة استهلاك الإنترنت

تشغيل وضع الضيف :

تشغيل-وضع-الضيف

يختلف موقع إعداد وضع الضيف من هاتف إلى آخر، وفي معظم أجهزة الأندرويد ستجد وضع الضيف ضمن الإعدادات ومن ثم النظام وصولًا اخيار مستخدمين متعددين، ومن على هواتف أخرى، سيكون لديك المستخدمون والحسابات مباشرةً ضمن "الإعدادات"، ومن على أجهزة أخرى يمكن العثور عليه من ضمن الاعدادات ومن ثم الخصوصية وأخيرًا وضع الضيف، وبدلاً من ذلك ، افتح لوحة الإعدادات السريعة واضغط على رمز المستخدم. ثم اضغط على الضيف للتبديل إليه.

إضافة ضيف من شاشة القفل:


إذا طلب شخص ما هاتفك، فلن تضطر إلى البحث في الإعدادات للتبديل إلى مستخدم الضيف، هنا يمكنك ببساطة تبديل المستخدمين بسرعة من شاشة القفل، ولتحقيق ذلك يجب تمكين إعداد "إضافة مستخدمين من شاشة القفل" والموجود ضمن المستخدمين المتعددين في الإعدادات، وبعد التمكين انقر على أيقونة المستخدم في الجزء العلوي من شاشة القفل لإدخال وضع الضيف.

تسجيل الخروج من وضع الضيف:

تسجيل-الخروج-من-وضع-الضيف
عند الانتهاء من استخدام وضع الضيف، لا تحتاج إلى الانتظار حتى يحذف المشرف هذا الملف الشخصي، لذلك افتح لوحة الاعدادات السريعة واضغط على رمز المستخدم، ثم اضغط على إزالة ضيف، مع الإشارة أن حذف الضيف سيؤدي إلى حذف جميع البيانات المحفوظة في جلسة الضيف بما في ذلك أي ملفات تم تنزيلها.

شاهد ايضا :- كيفية نقل جميع بياناتك من هاتف لآخر يعمل بنظام أندرويد؟

دعم وضع الضيف:

وضع الضيف متاح حاليًا على أي هاتف أو جهاز لوحي أندرويد يعمل بإصدار أندرويد 5.0 فأحدث.

أخيرًا متى يتم استخدام نموذج الضيف:

لنفترض أنك بحاجة إلى استبدال شاشة هاتفك، عادة سوف تقوم بتسليم هاتفك إلى وكالة إصلاح الهاتف المحمول عن طريق إبقائها مغلقة، في بعض الحالات تحتاج إلى إبقاء الهاتف غير مؤمن لغرض الاختبار،بالتالي هذا هو المكان الذي يمكنك استخدام وضع الضيف فيه، وبالمثل إذا احتاج شخص ما إلى هاتفك لالتقاط الصور أو القيام بجولة في هاتفك للتحقق مما إذا كان يرغب في شرائه أم لا ، فإن وضع الضيف يمكن أن يكون مفيدًا تمامًا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق