8 أشياء مُذهلة يمكنك فعلها على جهازك الأندرويد دون الحاجة إلى الروت

بالرجوع إلى أوّل مراحل حياة نظام تشغيل أندرويد، هل كنت تعلم أن عملية التقاط لقطة للشاشة او ما يُسمى بين الجمهور "بالسكرين شوت"، كانت تتطلب من مستخدمي أندرويد صلاحيات الروت؟ نعم هذا كان واقع يعيشه المستخدمين، ولكن بفضل التغييرات المستمرة في تكنولوجيا الهواتف الذكيّة، أصبح بالإمكان معالجة معظم الأشياء بدون الحاجة إلى صلاحيات الروت، أولًا لمن لا يعرف مصطلح الروت، هو عبارة عن صلاحيات يتم مدّها لجهازك الاندرويد من خلالها يتم فتح الكثير من الخيارات، بالإضافة إلى ممارسة بعض الأمور التي لا يمكن لمستخدم الهاتف العادي القيام بها، أقرب مثال إزالة التطبيقات الافتراضية.


بالمقابل مع هذه الصلاحيات تفتح أبوابًا ثانية على المستخدمين، مثلًا التعرض لهجمات أمنية، وفقد الضمان، والعبث دون دارية قد يؤدي إلى تخريب جهازك الأندرويد بشكل كامل، عمومًا تم تحقيق الكثير من التقدم هذه الأيام، حيث أصبحت معظم العمليات التي سابقًا كانت تتطلب صلاحيات الروت، أصبح لا حاجة لهذه الصلاحيات من أجلها، وهنا في هذه المقالة الجديدة نضع بين أيديكم 8 أشياء مذهلة يمكنك فعلها في جهازك الأندرويد بدون الحاجة أو الإطلاع أصلًا لموضوع صلاحيات الروت.

ومباشرة دون أي تأخير أو إطالة في الحديث نبدأ برقم واحد:

قد يهمك ايضا :- كيفية مدّ جهازك الأندرويد بصلاحيات الروت مع SUPERSU و TWRP؟

1. المهام التلقائية:


المهام-التلقائية

صحيح أن اهتزاز هاتفك لن يؤدي إلى تشغيل مصباح يدوي أو لا يمكن لرسائل SMS البسيطة أن تتجاوز إعدادات "عدم الإزعاج" افتراضيًا، ولكن الخبر السار هو أن معظم إجراءات الهاتف الذكي يمكن أتمتتها باستخدام تطبيق بسيط، وهنا التطبيق المعني هو MacroDroid حيث غالبية نماذجه أو أدواته متاحة لأجهزة غير مُروّتة.

لذا سواء كان التقاط صورة ذاتية دخيل، أو تسجيل محادثة باستخدام الوجه من هاتفك أو تشغيل أغنية عند توصيل سماعات الرأس مع تحقيق الكثير دون الحاجة لصلاحيات الروت، وما يجعل هذا التطبيق أفضل هو أنه يمكنك بناء وحدات خاصة بك وبرمجة الهاتف لإكمالها في الوقت المناسب.

2. تغيير دقة شاشة الهاتف:


تغيير-دقة-شاشة-الهاتف

قد تبدو أيقونات ونصوص التطبيقات صغيرة جدًا على شاشة الهاتف الصغيرة، هذا يتعلق بقيم DPI للجهاز والتي لا تتوافق مع شاشة الهاتف، وبفضل أوامر ADB يمكن تغيير دقة العرض بسهولة، كل ما عليك فعله هو تمكين خيارات المطورين وتشغيل وضع تصحيح أخطاء USB في Android وتشغيل الأمر التالي بدون أقواس، كما وتأكد من تدوين قيم DPI الأصلية قبل التغيير إلى قيمة جديدة.

"wm density [DPI] && adb reboot"

3. التطبيقات المزدوجة:


التطبيقات-المزدوجة

يتيح لك نظام الأندرويد غير المُروّت التمتع بامتياز امتلاك مساحتين مستقلتين لتطبيق في هاتف واحد، مع هذا يمكنك تشغيل حسابين فيسبوك أو تشغيل حسابين واتس اب من نفس الهاتف، باختصار لديك اثنين من التطبيقات للتطبيق الواحد، والتشغيل الجانبي يكون خاص لكل تطبيق دون أي تداخل، من ناحيته يحتوي متجر قوقل بلاي على عدد كبير من التطبيقات التي تساعد على تحقيق هذه الميزة الخاصة، ومن أبرزها App Cloner .

4.إخفاء التطبيقات من المتطفلين:


إخفاء-التطبيقات-من-المتطفلين

إذا كان لديك صديق متحمس يحب قراءة الرسائل الشخصية والإطلاع على صورك في هاتفك، فإن الحصول على أحد تطبيقات "الخزائن" هو الحل الأكثر وضوحًا، ولكن نظرًا لمدى ضعف هذه التطبيقات، فإن أفضل حل هو إخفاء التطبيقات، وهذا أيضًا يحتاج إلى مساعدة من تطبيقات الطرف الثالث وفي هذه الحالة، نختار لكم لانشر Nova أو منصة Apex، حيث بمساعدة إعدادات درج التطبيقات في كلا التطبيقين، يمكنك إخفاء التطبيقات بسهولة من مرمى البصر، والأهم من ذلك دون الحاجة لصلاحيات الروت.


5. تخصيص أزرار الهاتف المادية:


تخصيص-أزرار-الهاتف-المادية

قد يبدو الأمر غير عادل إذا تم استخدام أزرار الأجهزة المادية على جهاز الأندرويد الخاص بك فقط لغرض محدد، لكن ماذا لو أردت فتح الكاميرا بالضغط على زر الصوت ؟ لحسن الحظ كان إعادة تعيين الأزرار امتياز لا يمتلكه إلا مستخدمي الروت، والآن هو متاح أيضًا للمستخدمين الذين لا يملكون صلاحيات الروت.

وهنا كل ما عليك القيام به هو تثبيت تطبيق Buttons remapper (no root)، على سبيل المثال مع التطبيق يؤدي الضغط لفترة قصيرة على زر رفع مستوى الصوت إلى زيادة مستوى الصوت وبنفس الوقت عند الضغط على نفس الزر لفترة أطول يتم فتح الكاميرا.


6. تخصيص شريط التنقل:


تخصيص-شريط-التنقل

إن شعرت يومًا من الأيام بالملل من المظهر الأسود المعتاد لشريط Nav على جهاز السامسونج الخاص بك؟ فيمكنك الاستعانة بهذه الطريقة لتغييره، حيث يتيح لك تطبيق ما يطلق عليه اسم Navbar apps الحصول على لون للتطبيقات التي تفتحها كخلفية لشريط التنقل، لذلك مثلًا عند فتح تطبيق واتساب ، سيكون شريط التنقل باللون الأخضر بينما سيكون أزرق في حالة فيسبوك وهكذا.

7. مشاركة الشاشة مع هاتف آخر


مشاركة-الشاشة-مع-هاتف-آخر

لا يتيح لك الهاتف غير المتصل فقط الاستفادة من المفاتيح التي تظهر على الشاشة، بل إنه يتيح لك مشاركة الشاشة مع جهاز اندوريد آخر، وهنا كل ما تحتاجه هو اتصال بالإنترنت على كل من الهواتف وأنت على ما يرام، مع تحميل تطبيق Inkwire Screen Share + Assist، حيث الشيء الجيد في هذا التطبيق هو أنه يمكنك التحكم بالكامل في ما يحتاج الشخص الآخر رؤيته دون منحه السيطرة الكاملة.

شاهد ايضا :- كيفية عرض شاشة الكمبيوتر علي هاتفك الاندرويد والتحكم به عن بعد

8. أخيرًا الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك :


أخيرًا-الوصول-إلى-جهاز-الكمبيوتر-الخاص-بك

يتيح تطبيق Chrome Remote Desktop لنظام التشغيل اندرويد الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر عن بُعد، حيث أولًا قم بإعداد PIN السري للاتصال، وفي المرة التالية التي تحتاج فيها إلى الوصول إلى ملف، يمكنك استخدام هذا الإعداد للقيام بنفس الشيء.

شاهد ايضا :- 4 طرق احترافية للدخول لأي جهاز كمبيوتر آخر عن بعد والتحكم فيه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق