كيفية مدّ جهازك الأندرويد بصلاحيات الروت مع SuperSU و TWRP؟

إذا كنت تريد حقاً الدخول بعمق إلى نظام أندرويد، فقد تجد أن بعض التطبيقات تتطلب الوصول إلى صلاحيات الروت ، وبالمقابل أصبح الروت أقل أهمية على مر السنين،  ولكنه لا يزال مفيدًا إذا كنت ترغب في تشغيل أنواع معينة من التطبيقات وغيرها من الأمور المتقدمة الأخرى، وهنا إليك الطريقة الأكثر دعمًا لكيفية عمل روت لهاتفك الاندرويد ومدّ جهازك بصلاحيات الروت بالإضافة إلى لماذا قد ترغب في ذلك؟

روت-للاندرويد-مع-Supersu-TWRP


ملاحظة مهمة:

ستلاحظ في سطور هذه المقالة عدة تسميات لصلاحيات الروت، حيث للروت مصطلحات عديدة بين المستخدمين، مثل التأصيل والترويت والوصول إلى الجذر.

شاهد ايضا :- افضل البرامج لعمل روت لهاتفك الاندرويد

أولًا: ما هو الروت؟


ما-هو-الروت

يعتمد نظام تشغيل أندرويد على نظام Linux ، ويكون المستخدم الأساسي مساويًا لمستخدم المسؤول على ويندوز، أما مستخدم الروت Root فلديه حق الوصول إلى نظام التشغيل بأكمله، ويمكن معه أن تفعل أي شيء، وبشكل افتراضي ليس لديك حق وصول أساسي إلى جهاز الأندرويد الخاص بك، ولن تعمل تطبيقات معينة بدون الوصول إلى هذه الصلاحيات، حيث يحصر أندرويد التطبيقات إلى صناديق أمان مقيدة لأغراض أمنية.

وعملية الروت بحدّ ذاتها، هي عملية الحصول على حق الوصول إلى حساب المستخدم الأساسي، وغالبًا ما يتم مقارنته بالجيليبريك على أجهزة iOS، ولكن كلا الأمرين مختلفين بشكل كبير، ومن الجانب التقني يسمح لك الروت بالقيام بالكثير من الأشياء المفيدة، مثلًا يمكنك إزالة التطبيقات القادمة مع الهاتف، وتشغيل جدار الحماية، وحتى إجراء نسخ احتياطي يدوي لبيانات الجهاز، فضلًا عن الاستفادة من العديد من التعديلات على النظام، وحقيقة القول أنه لا يصعب العثور على التطبيقات التي تتطلب الروت، فهي متوفرة في متجر قوقل بلاي، ولكنها لن تعمل حتى تحصل على إمكانية الوصول، وهنا ما عليك سوى ترويت هاتفك إذا كنت ترغب في تشغيل تطبيق معين يتطلب الوصول إلى الروت.

تحذيرات:
بعض أجهزة أندرويد لا تدعم صلاحيات الروت ، حيث في الواقع بعض الشركات المصنعة للأجهزة تخرج من طريقها لمنعك من التأصيل وعمل الروت ، وإليك أهم الأسباب:

الأمان والحماية : ينفّذ الروت التطبيقات خارج نطاق الحماية العادية للأمان في أندرويد، حيث يمكن أن تتسبب التطبيقات في إساءة استخدام امتيازات الروت التي منحتها والتطفل على التطبيقات الأخرى، وهو أمر غير ممكن في المعتاد، حيث في الواقع تمنعك قوقل من استخدام Android Pay على هذه الاجهزة لهذا السبب.

الضمان: تؤكد بعض الشركات المصنعة أن عمل الروت يفقد ضمان جهازك، ومع ذلك لن يؤدي التأصيل ( الروت ) في الواقع إلى تلف جهازك.

طريقة الحصول على صلاحيات الروت في جهازك الاندرويد:


هناك العديد من الطرق، وهي تعتمد على هاتفك بشكل عام، عمومًا ستشمل عملية الترويت إحدى هذه العمليات:

إلغاء تأمين أداة Bootloader:


لا تدعم قوقل والشركات المصنِّعة للأجهزة صلاحيات الروت افتراضيًا، ولكنها توفر طريقة رسمية للحصول على وصول بمستوى منخفض إلى بعض الأجهزة، مما يتيح لك الاستفادة من صلاحيات الروت، على سبيل المثال أجهزة Nexus مخصصة للمطورين، ويمكنك بسهولة إلغاء قفل أداة Bootloader باستخدام أمر واحد، ويمكنك بعد ذلك تأصيل جهازك عن طريق إضافة ملف .zip، وتعمل أدوات مثل مجموعة أدوات Nexus Root Toolkit لأجهزة Nexus على اتمام هذه العملية، كذلك تقدم الشركات المصنعة الأخرى أيضًا طرقًا لإلغاء قفل أداة Bootloader، ولكن فقط لأجهزة معينة.

استغلال ثغرة أمنية:


لا تقدم بضع الشركات المصنعة للهواتف أي وسيلة رسمية لإلغاء قفل برامج تحميلها والتلاعب ببرامجها، ولكن لا يزال من الممكن، وذلك من خلال اكتشاف ثغرة أمنية على الجهاز واستغلالها لتثبيت ملف ثنائي على قسم النظام الخاص بهم، وقد يعمل تحديث OTA على إصلاح الثغرة الأمنية بالإضافة إلى إلغاء حماية الجهاز، وعلى سبيل المثال كان هناك مكافأة قدرها 18،000 دولار للشخص الأول الذي يمكنه تجذير جهاز Samsung Galaxy S5، وتم العثور على ثغرة أمنية ولكن التحديثات المستقبلية يمكن أن تمنع الثغرة من العمل وإزالة القدرة على تأصيل Galaxy S5.

Flash CyanogenMod أو ROM مخصص آخر:


من الناحية الفنية، هذا امتداد لواحدة من الأساليب المذكورة أعلاه، حيث يمكن أن يسمح لك إلغاء تأمين أداة Bootloader واستغلال الثغرة الأمنية بفلاش مدمج مخصص مثل CyanogenMod الذي غالباً ما يكون مُروّت بشكل مُسبق، ويتضمن CyanogenMod تبديل بسيط على شاشة الإعدادات الخاصة به والتي تتيح لك تمكين أو تعطيل الوصول إلى الروت، ولن تؤدي الترقية إلى إصدار جديد من CyanogenMod أو ROM المخصص إلى إلغاء الروت في حالة إذا كان الروم يأتي مع طريقة متكاملة في عملية تمكين الروت.

عمومًا في هذه المقالة سنناقش في المقام الأول المستخدمين الذين يقعون في المعسكر الأول، ونظرًا لأن العملية مختلفة لكل هاتف تقريبًا، سيكون عليك البحث في منتدى مثل XDA Developers للحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية ترويت جهازك المحدد.

في إطار ذلك، إذا كان جهازك مزودًا بمحمّل إقلاع قابل للفتح "bootloader"، فيمكنك المتابعة، ونوصي بشكل عام باستخدام طريقة TWRP على برامج الروت بنقرة واحدة، مما يساعدك على استكشاف الأخطاء وإصلاحها في حالة حدوث خطأ ما في المستقبل، وقبل أن تبدأ هذه العملية ستحتاج إلى إلغاء تأمين أداة تحميل bootloader بالطريقة الرسمية ، ثم تثبيت TWRP.

كيفية تفليش SuperSU لهاتفك والوصول إلى الروت:


كيفية-تفليش-SuperSU-لهاتفك-والوصول-إلى-الروت

بما انك قمت بإلغاء قفل أداة bootloader، وقمت أيضًا بتثبيت TWRP، الآن نستطيع القول بأنك بالطريق الصحيح للحصول على صلاحيات الروت، وهنا سنستخدم تطبيق SuperSU الذي سيمنحك حق الوصول، بدوره تطبيق SuperSU متاح في متجر قوقل بلاي، ولكن هذا الإصدار لا يمنحك حق الوصول إلى الروت، في الواقع تحتاج إلى الوصول إلى الروت لاستخدامه في المقام الأول، ولكن تطبيق SuperSU متاح أيضًا كمف zip يمكن تفليشه مع TWRP، وهذا بدوره سيؤدي إلى منحك إمكانية الوصول إلى الروت جنبًا إلى جنب مع ميزات إدارة تطبيققات أندرويد في SuperSU.

لذا للبدء توجه إلى هذا الرابط، الذي سينقلك إلى أحدث إصدار من SuperSU، الآن قم بتنزيل ملف .zip على الكمبيوتر الخاص بك، وقم بتوصيل هاتفك بكبل USB واسحب SuperSU zip إلى التخزين الداخلي للهاتف أو بطاقة SD.

بعد ذلك، أعد تشغيل هاتفك إلى استرداد TWRP، على أن القيام بذلك أمر مختلف قليلاً على كل هاتف، على سبيل المثال، قد تضطر إلى الاستمرار في الضغط على أزرار التشغيل وزر خفض الصوت في آن واحد، ثم استخدم مفاتيح مستوى الصوت لتشغيل "Recovery Mode".

بعد الانتهاء من ذلك ، سيتم استقبالك بالشاشة الرئيسية TWRP الرئيسية. انقر فوق زر التثبيت "Install".


ملاحظة: من المحتمل أن تقوم بعمل نسخة احتياطية في TWRP قبل متابعة هذه العملية.
سوف تظهر الشاشة التالية. قم بالتمرير لأسفل وانتقل إلى ملف SuperSU ZIP الذي قمت بنقله مسبقًا.


انقر على ZIP SuperSU وستظهر لك هذه الشاشة، عند هذه الخطوة قم بالتمرير لتأكيد الفلاش، حيث يجب أن تستغرق لحظات فقط وعند الانتهاء انقر فوق زر "Wipe cache/Dalvik".



عند الانتهاء من ذلك ، اضغط على زر "Reboot System".


ملاحظة مهمة:
إذا طلب TWRP تثبيت SuperSU الآن، اختر "Do Not Install"، حيث في بعض الأحيان يتعذر على TWRP اكتشاف أن لديك بالفعل SuperSU، لذلك سيطلب تحديث إصداره المدمج، ولكن من الأفضل دائمًا تحديث أحدث إصدار من SuperSU بنفسك، وهو ما فعلناه للتو.

إدارة ضوابط الروت مع تطبيق SuperSU:


عند إعادة تشغيل هاتفك، يجب أن تشاهد أيقونة SuperSU واجهة التطبيقات، حيث مهمة هذا التطبيق هو التحكم بأذونات التطبيقات التي تتطلب الحصول على صلاحيات الروت، حيث كلما طلب تطبيق أذونات الروت، يجب عليه أن يطلب من تطبيق SuperSU.

وللتأكد من أن الروت يعمل بشكل صحيح، يمكنك تنزيل تطبيق Root Checker والتحقق من حالة الروت،أو معرفة ما إذا كان يطلب منك الحصول على أذونات صلاحيات الروت، أو الاستعانة بتطبيق Greenify، والذي يُعد تطبيق مفيد لتوفير الطاقة، عمومًا كما هو ملاحظ في الصورة أعلاه، يتم المطالبة بصلاحيات الروت، في حالة قمت بالنقر على خيار "منح" وحصلت رسالة نجاح، هذا يعني بنجاح الروت على هاتفك الاندرويد.


أخيرًا لإدارة أذونات الروت، قم بالانتقال الى تطبيق SuperSU، حيث سترى قائمة بالتطبيقات التي تم منحها أو تم رفض وصول الروت، وهنا يمكنك النقر على أحد التطبيقات لتغيير أذوناته، وإذا كنت ترغب في أي وقت مضى في إلغاء التطبيق، فافتح تطبيق SuperSU ، وانتقل إلى شاشة الإعدادات الخاصة به ، ثم انقر فوق خيار "Full unroot".