المقالات

كيفية تحويل الهارد من MBR الى GPT بدون فورمات ( طرق مجربة )

بغض النظر عن عدد الأقراص الصلبة المُوصلة بجهاز الكمبيوتر لديك، فإن جميعها يحتاج إلى شيء واحد للعمل بصورة صحيحة وهو "جدول التقسيم - Partition Table"  حيث أنه يساعد نظام التشغيل في العثور على الملفات التي يحتاجها أثناء تثبيت الويندوز او اي نظام تشغيل اخر وكذلك عند الإقلاع .

فى الوقت الراهن، هناك طريقتان مختلفتان لتخزين معلومات التقسيم هذه على الأقراص الصلبة هما: MBR والتى تستند إلى Master Boot Record و GPT التي تستند إلى GUID Partition Table.

كل طريقة لها آلية عمل تختلف عن الاخرى، لذلك نقترح عليك مراجعة موضوع الفرق بين MBR و GPT لإدراك الاختلاف اولًا. 

وفى بعض الأحيان، يكون من الضروري تحويل القرص من MBR إلى GPT أو العكس من GPT الي MBR حسب عمر الهارد ديسك ونظام التشغيل الذي تود تثبيته على الحاسوب.

ولحسن الحظ، لا تحتاج إلى تغيير القرص الصلب بأكمله وشراء هارد يأتي بنظام GPT - بل يمكنك التبديل بين GPT و MBR برمجيًا، ولكن ستحتاج إلى تهيئة الهارد ديسك بالكامل.

فى الواقع، حتى تهيئة الهارد ليس شيئًا ضروريًا لفعل ذلك لأن الآن توجد أدوات يمكنها تغيير جدول التقسيم و تحويل القرص من mbr الى gpt بدون فورمات او العكس

وأفضل جزء هو مدى سهولة القيام بذلك وبشكل مجاني تمامًا. دعونا فى هذه المقالة نلقي نظرة على تحويل الهارد من MBR الى GPT بدون فورمات ولكن اولًا عليك أن تعرف ما هي الخيارات التي يقدمها لك نظام ويندوز لفعل شيئًا كهذا بحيث لا تحتاج إلى برامج.

تحويل-الهارد-من-MBR-الى-GPT-بدون-فورمات

اولًا: تحويل الهارد من MBR الى GPT بدون برامج


تحويل-القرص-من-MBR-الى-GPT-بدون-برامج

كما يعلم معظم مُستخدمي نظام تشغيل Windows أنه يتضمن أداة إفتراضية لإدارة الأقراص التخزينية المتصلة بالحاسوب تُدعي "Disk Management".

هذه الأداة تقدم خيارات عديدة ومفيدة جدًا أحدها تحويل الهارد من دينمك الي بيسك بدون فورمات، وايضًا تتيح تحويل القرص من  MBR الى GPT أو العكس

ولكن ستحتاج اولًا إلى تهيئة القرص الذي تريد تطبيق هذه الخُطوة عليه، وكذلك يكون غير مُقسم إلى أقسام متعددة. ضع فى اعتبارك أن هذه الطريقة لا يمكنها تحويل الأقراص المرتبطة بنظام تشغيل ويندوز؛

بمعني انها لا تستطيع تحويل القرص الصلب الداخلي المُثبت عليه نظام ويندوز وتستخدمه حاليًا، ولكن يمكنك تحويل أي قرص صلب آخر "خارجي" متصل بالكمبيوتر.

كل ما عليك فعله اولًا هو تشغيل أداة Disk Management عن طريق النقر على مفتاح Windows متبوعًا بحرف R على الكيبورد حتى تظهر لك نافذة Run على الشاشة.

الآن أكتب الأمر "diskmgmt.msc" فى هذه النافذة ثم اضغط على زر Enter لتفتح لك الاداة فورًا.

سترى أمامك قائمة بجميع الأقراص التخزينية والأقسام الخاصة بها الموّصلة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في الوقت الحالي.

وكما أشرنا، قبل التحويل إلى GPT يجب عليك حذف كل الملفات من هذا القرص وحذف كل الأقسام بالضغط كليك يمين على كل قسم واختيار "Delete Volume" من القائمة التي ستظهر.

بعد ذلك، اضغط كليك يمين على القرص نفسه واختر "Convert to GPT Disk" من القائمة [كما موضح فى الصورة أعلاه]. وبعد دقائق معدودة سيتم تحويل الهارد من MBR إلى GPT بدون برامج

-تحويل-الهارد-من-MBR-الى-GPT

فى حالة كنت تقوم بتثبيت نظام تشغيل ويندوز على جهازك، وأثناء عملية التثبيت، وتحديدًا عن تحديد البارتشن الذي سيتم عليه تخزين ملفات النظام، ظهرت لك رسالة الخطأ التالية:

Windows cannot be installed to this disk. The selected disk has an MBR partition table. On EFI system, Windows can only be installed to GPT disks.

فهذه الرسالة تفيد بأن الهارد ديسك الذي تحاول تثبيت النظام عليه يعمل بجدول التقسيم MBR، بينما الكمبيوتر الخاص بك أو اللوحة الأم تعمل بنظام UEFI Bios وبالتالي يجب تحويل القرص الي GPT حتى تستطيع تثبيت نسخة الويندوز.

لحسن الحظ، يمكنك تحويل الهارد من MBR الى GPT من خلال هذه الشاشة عبر حيلة بسيطة ولكنها ستؤدي إلى فرمتة القرص الصلب بالكامل لذلك فهي مفيدة فقط إذا كنت قد قمت بشراء لاب توب جديد أو قرص صلب جديد وتحاول تثبيت نسخة الويندوز عليه لأول مرة، بحيث لا يكون مخزن عليه أي بيانات خاصة بك.



الحيلة هي استخدام سطر أوامر DISKPART عبر الـ CMD، فعندما يظهر لك هذا الخطأ اثناء تثبيت نسخة الويندوز اضغط على مفتاح Shift متبوعًا بزر F10 حتى تظهر لك نافذة موجه الأوامر Command Prompt.

فى النافذة ستكتب الأمر "diskpart" وتضغط Enter. ثم بعد ذلك اكتب الأمر "list disk" واضغط Enter ليتم عرض قائمة تضم جميع أقراص التخزين المتصلة بالحاسوب،

إذا كان هناك أكثر من قرص صلب متصل، فيتعين عليك تمييز الرقم الخاص بالقرص الذي تريد تثبيت الويندوز عليه عن طريق الحجم، بعد ذلك اكتب الامر "select disk X" مع استبدال حرف X برقم القرص الصلب؛ فإذا كان رقم واحد أدخل "select disk 1" واضغط Enter.

بعد ذلك اكتب امر "Clean" لتهيئة القرص الصلب المحدد بالكامل. الآن يمكنك كتابة الامر الاخير "convert gpt" الذي سيؤدي إلى تحويل القرص من MBR الى GPT.

بعد ذلك قم بإغلاق نافذة موجه الأوامر واستكمل عملية التثبيت، حيث لن يظهر لك أي خطأ أثناء تحديد البارتشن الذي سيتم تخزين ملفات النظام عليه.

تحويل-الهارد-من-MBR-الى-GPT-بدون-برامج


فى بعض الاحيان يحدث العكس، أي يكون الكمبيوتر الخاص بك حديث ويعمل بنظام UEFI BIOS و الهارد لديك يعمل بنظام GPT ولكن عند محاولة تثبيت نسخة ويندوز تظهر لك رسالة تحتوي على النص التالي:

Windows cannot be installed to this disk. The selected disk is of the GPT partition style.

تظهر هذه الرسالة لأن نسخة الويندوز غير مهيأة للعمل على قرص صلب يعمل بنظام GPT بل MBR.

فى هذه الحالة لن تحتاج إلى تحويل القرص إلى MBR حتى تستطيع تثبيت نسخة الويندوز - بل يمكنك حل المشكلة عن طريق إعادة حرق نسخة الويندوز على فلاشة بواسطة برنامج Rufus.

كل ما عليك بعد تشغيل هذا البرنامج هو تحديد الفلاشة من الجزء العلوي، ثم إختيار GPT من قائمة Partition scheme [كما موضح بالصورة] وبعدها تضغط على زر Start لحرق النسخة.

بعدها ستتمكن من تثبيت نظام الويندوز على القرص الصلب GPT بدون أي مشاكل.

ثانيًا: تحويل القرص من MBR الى GPT بدون فورمات


تحويل-القرص-من-MBR-الى-GPT-بدون-فورمات

دعونا ننتقل الآن إلى الاجزاء الأهم فى هذا المقال وهو تحويل الهارد من MBR الى GPT بدون فورمات ، فتستطيع أن تفعل ذلك حقًا وبكل سهولة حتى إذا كان القرص الصلب الذي تريد تحويله إلى GPT هو القرص الصلب الداخلي المثبت عليه نظام ويندوز.

هناك برامج خارجية عديدة تؤدي هذه المهمة جميعها متشابهه فى الاستخدام. ومع ذلك، سوف أرجح لك برنامج MiniTool Partition Wizard نظرًا لسرعة إتمام العملية وبشكل أمن تمامًا.

ما عليك فعله هو تثبيت البرنامج على حاسوبك وتشغيله، وعندما يظهر لك القرص الصلب المتصل بالكمبيوتر وأقسامه على الشاشة، قم بتحديده واضغط على Disk من شريط الأدوات بالاعلي، ثم من القائمة المنسدلة اضغط على خيار "Convert MBR Disk to GPT Disk". ستظهر لك رسالة تأكيد الأمر فأضغط على Ok.

برنامج-تحويل-الهارد-من-gpt-الى-mbr-بدون-فورمات

حتى الآن لم يتم تحويل القرص الصلب إلى GPT بل ستحتاج إلى الضغط على زر Apply فى الزاوية اليُسري للبرنامج حتى يتم تطبيق التغييرات.

سيتم إعادة تشغيل نظام ويندوز وبعدها تظهر لك شاشة برنامج MiniTool Partition Wizard التي تبين لك مدى تقدم عملية التحويل التي تجري.

بعد الإنتهاء، سيتم الإقلاع إلى نظام التشغيل فورًا. بذلك يكون قد تم تحويل الهارد من MBR الى GPT بدون فورمات.


الآن أصبح القرص الصلب لديك يعمل بنظام التقسيم GPT الحديث؛ مما يمنحك تحكمًا إضافيًا في كيفية استخدامك للقرص الصلب.

ولكن إذا فشل الإقلاع إلى نظام التشغيل بعد ما قمت بتحويل القرص من MBR إلى GPT، فتذكر أنه يجب عليك التوجه إلى اعدادات البيوس وتحديد وضع الإقلاع إلى UEFI بدلًا من Legacy BIOS.

واذا كنت لا تستطيع الدخول الي جهازك لتثبيت البرنامج فيمكنك توصيل الهارد ديسك الي جهاز كمبيوتر اخر والقيام بنفس هذه الخطوات علي الجهاز الاخر ثم نقل القرص الصلب الي جهازك مرة اخري بعد الانتهاء .


تحويل القرص الصلب من GPT الي MBR والعكس ببرنامج 4DDiG بدون فقد للملفات.

كيفية-تحويل-الهارد-من-MBR-الى-GPT-بدون-فورمات

واذا أردت بديل رائع وسلس في التعامل معه فيمكنك الاعتماد بالطبع علي برنامج 4DDiG Partition Manager فهو يعد أحد أفضل البرامج المتخصصة في التعامل مع الهارد ديسك وخصوصا عملية تحويل القرص الصلب من MBR الي GPT وكذلك العكس التحويل من GPT الي MBR وكل هذا بدون فرورمات أو أي فقد للبيانات .

اذا اردت الترقية الي ويندوز 11 وكان العائق أمامك هو تحويل القرص فبالطبع يمكنك الاعتماد علي هذا البرنامج المقدم من شركة 4DDiG الشهيرة ويمكنك تصفح موقعهم للتعرف أكثر علي مميزات هذا البرنامج.

 

شاهد ايضا :- اصلاح مشاكل البوت سيكتور والـ MBR عند فشل اقلاع الكمبيوتر
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-