404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأحد، 16 سبتمبر 2018

كيف تقوم بإعادة ضبط شريحة البيوس BIOS ؟.. ومتى تحتاج فعل ذلك ؟

غالبًا قد سمعت او قرأت من قبل عن شريحة البيوس BIOS الموجودة في أي جهاز كمبيوتر، فمن خلال هذه الشريحة يمُكنك التحكم فى إعدادات الكمبيوتر وما يقوم به عند الإقلاع وهي بطبيعة الحال أكثر تقدمًا من إعدادات نظام التشغيل. على كلًا ، فإن أي إعدادات تقوم بتغييرها فى هذه الشريحة يتم حفظها فى جزء صغير جدًا على اللوحة الأم يُدعي "CMOS" فهي الذاكرة المُستخدمة لتخزين اعدادات البيوس ، وبالتالي يمكن أن يتم من خلالها إعادة ضبط شريحة BIOS وإعادة الإعدادات الإفتراضية كما كانت. قد تحتاج إلى فعل ذلك فى ظروف مختلفة، ربما تقوم بعملية فاشلة لـ كسر سرعة المعالج من خلال البيوس ثم أدي ذلك ايضًا إلى فشل إقلاع الحاسوب، إعادة ضبط شريحة البيوس BIOS يمكن أن تضع الأمور فى نصابها الصحيح وجعل الكمبيوتر يعمل مرة اخرى، بحيث يتم التراجع عن أي إعدادات قمت بتغييرها. وتختلف الطريقة من كمبيوتر تجميع إلى ورك ستيشن إلى لاب توب، لكن سنحاول فى هذا الموضوع تغطية كل الطرق الممكنة لندعها لك للتجربة.

كيف-تقوم-بإعادة-ضبط-شريحة-البيوس-BIOS-ومتى-تحتاج-فعل-ذلك


الطريقة الأولى: اعادة ضبط البيوس من خلال شاشة البيوس BIOS


اعادة-ضبط-البيوس-من-خلال-شاشة-البيوس-BIOS

إذا كنت قد قمت بتغيير إعداد محدد أو بعض الإعدادات فى شريحة البيوس BIOS ثم نتج عن هذا التغيير حدوث مشاكل مع نظام التشغيل أو أن الجهاز لم يعد يعمل بشكل صحيح، ثم يمكنك العودة إلى شاشة البيوس مرة أخرى لإعادة هذا الإعداد إلى وضعه الافتراضي. إذا لم تكن تتذكر ما هو هذا الإعداد تحديدًا الذي تم تغييره، يمكنك إذًا إعادة ضبط شريحة BIOS إلى كافة الإعدادات الافتراضية كما لو لم تقم بتغيير شيء. كل ما عليك هو الدخول الي البيوس BIOS علي الكمبيوتر أو اللابتوب. وفى شاشة البيوس (التى تكون زرقاء عادة)، انتقل إلى قسم "Exit" أو "Restart" وهناك ستجد خيار Load Setup Defaults قم بتحديده (عبر زر السهم السفلي) واضغط Enter ثم حدد "Yes" من نافذة التأكيد. سيتم بعد ذلك إعادة تشغيل الكمبيوتر فورًا وبالمثل إعادة تعيين البيوس للإعدادات الافتراضية. ينبغي أن تختفي أي مشاكل متعلقة بالبيوس الآن!.

الطريقة الثانية: ضبط البيوس من خلال زر "Reset" فى كيسة الكمبيوتر


ضبط-البيوس-من-خلال-زر-Reset-فى-كيسة-الكمبيوتر

إذا أدي التغيير الذي قمت به فى إعدادات BIOS إلى فشل إقلاع الكمبيوتر تمامًا؛ فالطريقة الأولى لن تفلح إذًا. ربما أنك تستخدم كيسة كمبيوتر حديثة وذلك سيساعدك على إعادة ضبط شريحة البيوس BIOS بكل سهولة دون الحاجة إلى المرور على شاشة البيوس. حيث تحتوي الكيسات الحديثة على زر مدمج يُسمي "Clear" أو "Reset" متصل مباشرًة باللوحة الأم ، ووظيفته هي مسح أي إعدادات خاصة بالمُستخدم من بطارية CMOS. كل ما عليك هو أن تلقي نظرة فاحصة فى الواجهة الأمامية لكيسة الكمبيوتر لديك لتكتشف ما إذا كانت تحتوي على هذا الزر أم لا ، ولاحظ جيدًا أن هذا الزر عادة ما يكون بحجم صغير - بل عبارة عن ثقب يتم النقر عليه بواسطة "دبوس" أو شيء من هذا القبيل.

إذا تعثرت على هذا الزر فى كيسة الكمبيوتر، فلا تضغط عليه فورًا الآن. قم اولًا بإيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر تمامًا، ثم أفصل التيار الكهربائي بالحائط أو إزالة أي أسلاك موصلة فى الكمبيوتر بالكهرباء. بعد ذلك، اضغط على زر "Clear" أو "Reset" لمدة خمس أو عشر ثوان. يمكنك الآن إعادة توصيل الأسلاك بالكهرباء كما كانت وتشغيل الكمبيوتر، ويجب أن يعمل بصورة طبيعية الآن دون أي مشاكل تُعيق الإقلاع.

الطريقة الثالثة : اعادة ضبط البيوس من خلال زر "Reset" في اللوحة الأم


اعادة-ضبط-البيوس-من-خلال-زر-Reset-في-اللوحة-الأم

تحتوي بعض لوحات الأم من الفئة العليا أو دعونا نقول "عالية الجودة" على زر مُثبت ومدمج في المذربورد يقوم بإعادة ضبط شريحة البيوس BIOS أو تفريغ بطارية CMOS من الإعدادات المخصصة للمُستخدم وإعادة تعيين إفتراضية الإعدادات. وبما أن الأمر يتعلق باللوحة الأم ، فستحتاج إلى فتح كيسة الكمبيوتر للبحث عن مكان هذا الزر والوصول إليه. عادة ما يتم تسمية هذا الزر بـ "CLR" أو "Clear" أو Reset CMOS" ويكون باللون الأحمر أو الأزرق. ولكن قبل أن تفعل أي شيء، قم بإيقاف تشغيل حاسوبك ، واضغط مطولًا على زر التشغيل فى الكيسة لتفريغ المكونات من أي شحنات كهربائية مخزنة، ثم قم كذلك بفصل الكهرباء تمامًا على الحاسوب. الآن قم بفك غطاء الكيسة وابحث عن هذا الزر، بعد العثور عليه اضغط فوقه مطولًا لمدة عشر ثوان ثم أنزع أصبعك وقم بإعادة غطاء الكيسة إلى مكانه وأعمل على تشغيل الكمبيوتر من جديد. سوف يعمل كما لو أنك لم تغير شيئًا فى إعدادات شريحة BIOS.

الطريقة الرابعة: ازالة بطارية CMOS وإعادة تركيبها


ازالة-بطارية-CMOS-وإعادة-تركيبها

إذا كنت تستعمل لاب توب، فعلى الأرجح ستعمل الطريقة الأولى على نحو جيد، ولكن إذا كان اللاب توب لا يقوم بعمل Boot أو قمت بتعيين كلمة سر للبيوس ولم تعد تتذكرها ولا تدري كيفية ازالة باسورد البيوس ، فلا يمكنك إذًا الدخول إلى شاشة البيوس وإعادة كل شيء، ولا يوجد هناك ايضًا زر Reset فى المذربورد . الحل الوحيد لإعادة ضبط شريحة BIOS فى هذه الحالة هو أن تقوم بإزالة بطارية CMOS وإعادة تركيبها مجددًا حيث بذلك يتم مسح البيانات المخزنة فى البطارية؛ مما يؤدي إلى فرض إعادة التعيين. قد يكون الأمر صعب بالنسبة لمُستخدمي أجهزة اللاب توب لأنهم بحاجة إلى تفكيك الجهاز بالكامل من أجل الوصول إلى البطارية، بينما سهل للغاية لمُستخدمي الحواسيب المكتبية PC ، حيث بمجرد إزالة غلاف الكيسة ستجد أمامك البطارية. عمومًا، بمجرد أن تصل إلى هذه المرحلة قم بنزع البطارية من اللوحة الأم برفق وانتظر بضع ثوان ثم أعد تركيبها مرة اخرى. بعد الإنتهاء، قم بتشغيل الكمبيوتر ليعمل بصورته العادية دون أي تغييرات في شريحة BIOS.

الطريقة الخامسة: عمل reset للبيوس من خلال Jumper اللوحة الأم


عمل-reset-للبيوس-من-خلال-Jumper-اللوحة الأم

هذه الطريقة تنطبق ايضًا على مُستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية، فإذا نسيت يومًا كلمة السر التى قمت بتحديدها للبيوس، او قمت بعمل كسر سرعة للمعالج من خلال شاشة البيوس، أو قمت بتغيير أي إعدادات أدت إلى فشل إقلاع الكمبيوتر، يمكنك تجربة هذه الطريقة الناجحة. كل ما عليك هو إيقاف تشغيل الكمبيوتر تمامًا، وفصل كابل الكهرباء نهائيًا، ثم إزالة الغلاف الجانبي لكيسة الكمبيوتر والبحث فى اللوحة الأم عن Jumper أو موصل (مثل الموضح فى الصورة أعلاه) باللون الأزرق أو الأحمر ومطبوع أسفله كلمة "CLRPWD" أو "CCMOS" أو "Reset" أو "Clear". عند العثور عليه، قم بإزالته من موضعه الحالي ثم تركيبه مرة أخري لكن بشكل مختلف، بحيث يقوم بتوصيل الـ Pin الأوسط مع الـ Pin الثالث الذي لم يكن متصل به فى الوضع الأساسي. اترك الأمر على ذلك بضع ثوان ثم أعد الموصل إلى موضعه كما كان سابقًا وأعد تشغيل الكمبيوتر. ستلاحظ انه يعمل بدون مشاكل وقد تم إعادة تعيين الإعدادات الافتراضية للبيوس بنجاح.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy