المقالات

ما سبب تعطل منفذ USB براديو السيارة أوالفلاشة لا تعمل وما الحل ؟

أعتقد أننا جميعاً نفضل الاستماع إلى القرآن الكريم أو بعض الموسيقى من خلال راديو السيارة. ولكن أحياناً تسري الرياح بما لا تشتهي السفن، ويتعطل منفذ USB براديو السيارة ونكون غير قادرين على الاستفادة منه في توصيل الهاتف أو تشغيل الفلاشة من خلاله ونبدأ في التساؤل: هل الفلاشة تالفة أو هل المنفذ تالف أو هل الراديو غير قادر على قراءة الأجهزة الحديثة من خلال منفذ USB والعديد من الأسئلة الشائعة الأخرى.

ما-سبب-تعطل-منفذ-USB-براديو-السيارة-وكيف-تحل-المشكلة
ما سبب تعطل منفذ USB براديو السيارة وكيف تحل المشكلة

في حين أنه يمكنك دائماً الاعتماد على الاستقبال الصوتي عن طريق البلوتوث، وهي طريقة ناجحة وفعالة للغاية، ولكنها بهذا الشكل تفقد ميزة القدرة على الاستفادة من المحتوى الذي تحتفظ به على الفلاشة. في الحقيقة، حل هذه المشكلة في منتهى السهولة ولا يتطلب سوى بعض الإجراءات البسيطة للغاية على الرغم من أن بعضها قد يتطلب الاستعانة بالكمبيوتر. لذا، دون حشو المزيد من الكلمات في المقدمة تعالوا بنا نتعرف على سبب تعطل منفذ USB براديو السيارة وما الذي يمكننا فعله لحل هذه المشكلة أو مشكلة الفلاشة لا تعمل في السيارة.


1- استخدام كابل USB مختلف


أولاً حاول استخدام كابل USB مختلف لعل وعسى يكون الكابل السابق يُعاني من بعض المشاكل أو تقطعات في أسلاكه الداخلية مما يتسبب في عدم قدرة راديو السيارة على قراءة الأجهزة عن طريقه. دائماً يُفضل شراء كابل USB جديد وعالي الجودة في مثل هذه الحالة. بعد ذلك، قم بتوصيل الكابل الجديد وتحقق مما إذا كان يعمل بشكل صحيح مع الراديو. قد يكون هذا هو أبسط حل بديهي وتأكد أنه جدير بالاهتمام لأنه غالباً ما يكون راديو السيارة غير متوافق أو غير قادر على التوصيل مع الأجهزة الخارجية بواسطة بعض الكابلات خاصة وإذا كانت هذه الكابلات قديمة للغاية.

2- جرب استخدام فلاشة مختلفة


من الوارد أيضاً أن تكون الفلاشة التي تحاول استخدامها بها مشكلة أو تالفة أو غير متوافقة بشكل كامل مع منفذ USB الراديو. في سبيل حل هذه المشكلة ستحتاج لتجربة فلاشة USB أخرى. فإذا تم حل المشكلة فأنت تعرف الآن من هو الجاني. قد لا تكون الفلاشة تالفة، ولكن من الممكن أن يكون هناك خلل برمجي في ملفات السيستم الخاصة بها والذي يتسبب في عدم توافقها بشكل كامل مع منفذ USB الخاص براديو السيارة. أما إذا اتضح لك أن الراديو لا يستجيب لأي وحدة تخزين USB خارجية حتى بعد تبديلها، فيمكنك تجربة الحلول الأخرى.

3- التأكد من توافق راديو السيارة مع الفلاشة


تأتي جميع الفلاشات بتنسيق NTFS لملفات النظام، مما يسمح لها بالقدرة على تخزين الملفات والوسائط التي يزيد حجمها عن 4 جيجابايت. ولكن المشكلة في الأمر أن راديو السيارة – مثله مثل شاشات التلفزيون – قد لا يكون غير قادر على دعم هذا النوع من تنسيق ملفات النظام. لذلك، ستحتاج لـ تحويل الفلاشة من NTFS إلى FAT32 أو exFAT وبالتأكيد هذا الامر ممكناً بمساعدة الكمبيوتر.

فقط قم بتركيب الفلاشة بالكمبيوتر وقم بفتح مستكشف الملفات وانقر بزر الفأرة الأيمن فوق قرص الفلاشة واختر Format. ومن أسفل قسم File System اختر FAT32 أو exFAT وقم بالنقر فوق زر Start. لاحظ أن هذه العملية سوف تتسبب في عمل فورمات للفلاشة ومسح جميع البيانات المتواجدة عليها، لذا، تذكر من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هذه البيانات في مكان آمن.

4- قم بتحديث برنامج Firmware كلا الجهازين

ابدأ بالبحث على الإنترنت عن طراز راديو السيارة الخاص بك وتحقق مما إذا كان هناك تحديث جديد متوفر للراديو. إذا اتضح لك أن هناك بعض التحديثات المتوفرة على الموقع الرسمي للشركة المُصنعة فقم بتنزيله واتبع الدليل الإرشادي المُرفق في صفحة التحديث لكي تتمكن من تثبيت التحديث بشكل صحيح على الراديو. ولكن في الحقيقة، إذا كان منفذ USB الراديو لا يعمل على الإطلاق، فمن المستبعد أن تكون المشكلة سببها برنامج الفيرموير.

5- جرب استخدام فلاشة أصغر حجماً

في بعض الحالات، من الممكن ألا يستطيع راديو السيارة التعرف على وحدات تخزين الفلاش الكبيرة جداً مثل 64 أو 128 جيجابايت. في هذه الحالة، يجب التفكير في تجربة فلاشة أصغبر حجاً مثل 4 أو 8 جيجابايت. في مثل هذا السيناريو ستحتاج لنقل بيانات الهامة فقط والوسائط التي تود الاستماع إليها غالباً إلى الفلاشة الأصغر حجماً وتوصيلها بالراديو وتحقق من النتيجة.

كما رأيتم بأنفسكم، فإن مشكلة تعطل منفذ USB براديو السيارة قد تكون بعيدة كل البعد عن الراديو نفسه. فمن الممكن أن تكون هناك مشكلة في كابل الــ USB المستخدم أو نتيجة عدم توافق الفلاشة مع الراديو بسبب نوع تنسيق الملفات أو ربما تكون الفلاشة نفسها هي السبب في المشكلة سواء بسبب تعارضها مع الراديو أو بسبب كبر حجمها وعدم توافقها.

***************
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-