4 علامات تدل على أن الباور سبلاي لديك في الكمبيوتر سيء جداً

لا أحد منا يقول أن مزود الطاقة هو أجمل قطعة أنيقة في الكمبيوتر لدينا، ولكن صدق أو لا تصدق، فهو أهم قطعة في الكمبيوتر، يمكنك اعتباره وكأنه قلب الحاسوب. مزود الطاقة أو كما نلقبه في الغالب بالباور سبلاي، عبارة عن علبة تحتوي على مجموعة من المكثفات والمولدات الكهربائية المسؤولة عن تمرير التيار الكهربائي لمكونات وأجزاء الحاسوب.

مزودات الطاقة الجيدة تتمتع بتصنيفات كفاءة عالية مثل شهادة Bronze أو Silver أو Gold، هذا يعني أنها أكثر كفاءة وتتسبب في إهدار القليل جداً من التيار الكهربائي وتولد درجات حرارة منخفضة. وبما أنها سوف تعمل في ظل درجات حرارة منخفضة، فهذا يعني أنها سوف تتمتع بأعمار افتراضية أطول أيضاً. التبريد ودرجات الحرارة من أهم العوامل التي تلعب الدور الأكثر أهمية في أعمار المكونات الكهربائية والإلكترونية الافتراضية.


 
ولكن حتى لو كنت تمتلك مزود طاقة احترافي من الأنواع التي يتم اعتبارها على أنها الفئة العليا Tier 1 أو Tier 2 وفقاً لتصنيفات موقع Tom`sHardware، ولكن مثلها مثل أي قطعة هاردوير أخرى في الكمبيوتر، يأتي عليها يوم وسوف تتلف فيه وتتوقف عن العمل. ولكن ليس دائماً، بمعنى أنه من الممكن أن تظهر لك بعض الشواهد التي تشير إلى أن مزود الطاقة شارف على نهاية عمره الافتراضي، وفي هذه المقالة، سوف نوضح بعض العلامات التي تدل على فشل مزود الطاقة لديك وأنك في حاجة لشراء واحد جديد أقرب وقت ممكن.

موضوعات ذات صلة: 5 أشياء يجب وضعها فى الاعتبار عند شراء باور سبلاي جديد للكمبيوتر

1- مواجهة مشاكل أثناء ضغط الأعمال الثقيل

 


في حين أن هناك العديد من الأسباب التي قد تتسبب في مواجهة مشاكل مع الكمبيوتر أثناء حالات أعباء العمل والضغط الثقيل، إلا أن مزود الطاقة أيضاً واحداً من أهم تلك الأسباب التي ينبغي علينا الظن بها. ربما يعمل الكمبيوتر معك بشكل سليم جداً، ولكن بمجرد أن تبدأ في تنفيذ بعض المهام الثقيلة، مثل تشغيل الألعاب أو العمل على برامج المونتاج والتصميم، تبدأ في مواجهة مشاكل وحوادث متقطعة مختلفة، مثل إعادة تشغيل الكمبيوتر من تلقاء نفسه Restart، أو انهيار التطبيقات والبرامج التي تعمل عليها، أو جمود في حركة مؤشر فأرة الماوس.

فجميع هذه العلامات تدل على مصدر طاقة سيء، وهذا في حالة أن جميع برامج التعريفات لديك مضبوطة ومتوافقة مع الهاردوير الذي لديك ونظام التشغيل، وأن الجهاز خالي من الفيروسات. فلو كنت تواجه هذه الشكلة مؤخراً وفعلت كل ما في وسعك للتخلص منها ولم تتمكن من حلها، فتأكد أن الجاني الوحيد هو مزود الطاقة الغير قادر على توليد التيار الكافي لمكونات الهاردوير في حالة الضغط الثقيل. أو من الممكن أن يمرر فولتيات خاطئة وهناك نسب ضجيج عالية في تيار الفولت الخاص بوحدة 12V+ أو 5V+.

2- سماع أصوات غريبة من الباور سبلاي




هناك العديد من الأصوات التي يمكن أن يصدرها الكمبيوتر، ولكن عندما يعلو أزيز هذا الصوت فيجب أن تضع أذنيك بالقرب من مزود الطاقة، فلو اتضح لك أنه خارج من مزود الطاقة فهذا دليل على وجود تلفيات في مكوناته الداخلية. ولكن تذكر أن هناك مشكلة شائعة تواجهها بعض المزودات وهي Coil Whine. هذه المشكلة ناتجة عن عدم التفاف الملفات الكهربائية Coils بداخل الــ Inductors بشكل جيد أثناء صناعتها. وفي حين أنها ليست مشكلة بالمعنى الحرفي، ولكنك لن تستطيع التخلص منها إلا بشراء مزود طاقة آخر.

اقرأ أيضاً: 5 مكونات فى الكمبيوتر تميل للتلف سريعًا، وكيف تمنع ذلك ؟

أما عن صدور صوت خارج من المروحة والذي يعلو أنينه تحت وطأة الضغط الثقيل، فهذا يعني أن المروحة شارفت على نهاية عمرها الافتراضي. أيضأً يجب أن تنتبه جيداً لصوت الهاردسك نفسه، فإذا كنت تسمع منه صوت نقرات عالية على الرغم أن الهارد جديد ويعمل بشكل طبيعي على الأجهزة الأخرى، فهذا دليل مؤكد على مصدر طاقة غير نظيف، وخاصة أن أقراص التخزين الميكانيكية ليست مثل اللوحة الأم، فهي لا تحتوي على منظم أو معالج فولتيات، ولهذا السبب، تيار الطاقة الغير صحيح يتسبب لها في العمل بطريقة عشوائية وبالتالي سوف يعلو صوتها عن المعتاد.

3- روائح غريبة ودخان متصاعد من الباور سبلاي 


إذا تفاجأت ببعض الروائح الغريبة التي تدل على احتراق شيء ما صاعدة من داخل مزود الطاقة، حتى وإن كان الكمبيوتر يعمل، ولكن هذا دليل مؤكد على احتراق بعض المكثفات بداخله. قد تكون هذه المكثفات من نوع Y Capacitors أو X Capacitors المسؤولة عن حماية مكثفات وشرائح ترانزستور توليد الطاقة الأساسية في المزود.

وعلى الرغم أنك لن تلاحظ وجود مشكلة في شكل الأداء العام، ولكن هذا يعني أن مزود الطاقة مُعرض للاحتراق في أي لحظة لأن مكثفات الحماية نفسها قد تلفت. ولذلك، في مثل هذه الحالة، أي عندما تشعر بوجود روائح غريبة وكريهة ودخان متصاعد من مزود الطاقة، فإن أول شيء ينبغي فعله هو فصل الكهرباء على الفور لتجنب نشوب أي حريق. للأسف قد يكون خيارك الوحيد في هذه الحالة شراء مزود طاقة جديد وعدم استخدام القديم تحت أي ظرف من الظروف.

4- عدم القدرة على تشغيل الكمبيوتر




هذه هي أخر علامة من علامات فشل مزود الطاقة، وهي دوران مراوح الكمبيوتر بشكل طبيعي، ومع ذلك لا تستطيع الشاشة أن تعرض أي شيء أمامك. هذا يعني أن مزود الطاقة لم يعد قادراً على إمداد كارت الشاشة بالتيار الكهربائي الكافي لتشغيله. ولكن تذكر، هذه المشكلة قد تكون ناتجة عن عدم تركيب شرائح ذاكرة الوصول العشوائي بشكل صحيح، ولكن بنسبة كبيرة جداً قد تسمع صوت صفارات من اللوحة الأم الدالة على ذلك. ولكن إذا لم تسمع أي شيء ومع ذلك تدور مراوح الكمبيوتر والمعالج المركزي دون عرض شيء على الشاشة، فهذا دليل مؤكد على تلف الباور سبلاي. وإليك مجموعة نصائح هامة جدًا عند تجميع كمبيوتر ألعاب جديد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق