المميزات الجديدة في متصفح جوجل كروم Chrome 87

جوجل كروم كما نعرفه جميعا هو متصفح إنترنت رائع يمتاز بالعديد من مزايا الأمان وسهولة التصفح والسرعة العالية ومرونة الاستخدام، على الرغم أنه قد يكون متعطش نوعا ما لاستهلاك الرمات بسبب طريقة عمله في عزل التبويبات وتخزينها في عناوين مختلفة بداخل الذاكرة لحماية وحفظ التبويبات والمكونات الإضافية عند تعرضها للانهيار المفاجئ. 

لكن الخبر السار أن شركة Google أضافت بعض التحديثات الجديدة في إصدار Google Chrome 87 لتقوية المتصفح، إلى جانب بعض المزايا الضرورية والجيدة للمطورين. 

يتضمن الإصدار الجديد عارض PDF جديد مع بعض التحسينات على صعيد مستويات أداء المتصفح جنباً إلى جنب مع بعض الخلفيات اللطيفة. الآن تعالوا بنا لنتعرف على هذه المزايا بالتفصيل لنرى ما إذا كنا سنستفيد بها أثناء استخدامنا اليومي لمتصفح جوجل كروم .

المميزات الجديدة في متصفح جوجل كروم Chrome 87

1- تجديد قارئ ملفات الـــ PDF


تجديد قارئ ملفات الـــ PDF

أحد أهم التغييرات التي طرأت على إصدار Chrome 87 هو عارض ملفات PDF الجديد الذي حظي ولأول مرة منذ أن تم دمجه بالمتصفح على بعض التحديثات. حيث تضمن قارئ ملفات PDF الجديد شريط جانبي يعرض معاينة لجميع تبويبات الصفحات، 

وستجد في الجزء العلوي من الشاشة أزرة التكبير مع زر تدوير وخيار "ملائمة الصفحة Fit to page". كما تتضمنت القائمة خياراً جديداً لعرض الصفحات جنباً إلى جنب. 
 
اقرأ أيضاً: كيف تقوم بتسريع متصفح جوجل كروم ب 5 خطوات فقط

2- البحث في علامات التبويب المفتوحة




إحدى أهم المميزات التي لطالما عجزت عن توفيرها متصفحات الإنترنت هي عدم القدرة على العودة إلى تبويب صفحة محددة أثناء فتح العديد من التبويبات في شريط المتصفح بسبب صعوبة العثور عليها. 

جاء التحديث الجديد ليضيف علامة سهم صغير في شريط المتصفح الذي يتيح لك بمجرد النقر فوقه فتح قائمة منسدلة تشتمل على جميع الصفحات المفتوحة، ولكن المكافأة الكبرى هو أنك ستتمكن من كتابة اسم الصفحة التي تود العثور عليها في مربع البحث لتظهر لك النتيجة على الفور. حتى الآن هذه الميزة ليست متاحة إلا بنظام Chrome OS من أجل حواسيب Chromebooks ولكن صرحت جوجل أنها آتية لأنظمة سطح المكتب خلال وقت قريب جداً.

3- إجراءات كروم في المربع متعدد الاستخدامات


المربع متعدد الاستخدامات في جوجل كروم هو شريط البحث الذي يمكنك إدراج عناوين URL به والقيام بعمليات البحث. 

أضاف التحديث الجديد ميزة تسمى بإجراءات كروم "Chrome Actions" وهي طريقة أسرع للقيام ببعض المهام المحددة، حيث يمكنك كتابة أي أمر مثل "تعديل كلمة المرور أو مسح سجلات البحث أو أي من خصائص جوجل كروم الأساسية ليسمح لك مباشرة بالتوجه إليها بسهولة وسرعة. فهي عبارة عن اختصار سريع بدلاً من البحث عن خيار محدد والنقر فوق العديد من القوائم للذهاب إليه.
 

4- إعدادات التحكم بالكاميرا لاجتماعات الفيديو




أصبحت مؤتمرات الفيديو من ضمن الأساسيات في عام 2020 والتي تسمح لفرق الأعمال بالاجتماع أونلاين بسبب القيود الصارمة التي فرضتها جائحة كورونا. أضاف التحديث الجديد Chrome 87 أدوات الكاميرا المحسنة، 

فعلى سبيل المثال إذا كنت تستخدم كاميرا تعتمد على التكبير والتصغير والتحريك والإمالة، فسيتمكن متصفح جوجل كروم الوصول إلى عناصر التحكم تلك. فبدلاً من استخدام برنامج الشركة المصنعة للكاميرا، ستممكن من التحكم في الكاميرا من خلال المتصفح. وجب التنويه على أنه لا يمكن للموقع المُنعقد عليه المؤتمرات الوصول إلى تلك الإعدادات إلا إذا منحته بذلك. 

اقرأ المزيد: كيفية تفعيل ميزة التدقيق الإملائي للغة العربية في متصفح جوجل كروم

5- واجهة برمجة تطبيقات متجر ملفات تعريف الارتباط


تعد ملفات تعريف الارتباط من أكثر الطرق شيوعًا لمواقع الويب لتخزين البيانات. ومع ذلك ، كان من الصعب دائمًا على مواقع الويب تحليل هذه البيانات. يقدم Chrome 87 "واجهة برمجة تطبيقات متجر ملفات تعريف الارتباط" لحل هذه المشكلة.

توفر واجهة برمجة تطبيقات Cookie Store لمواقع الويب قائمة بسيطة ونظيفة ومنسقة بتنسيق JSON من ملفات تعريف الارتباط المخزنة. يمكن للعمليات النشيطة بالخلفية الوصول إلى ملفات تعريف الارتباط باستخدام واجهة برمجة التطبيقات الجديدة. ما يعنيه هذا بالنسبة للأشخاص الذين يتصفحون الويب هو أداء أفضل وأسرع أثناء تصفح مواقع الإنترنت.

6- خنق علامة التبويب


تم التخطيط لميزة خنق التبويبات المفتوحة منذ إصدار Chrome 85، وهي من أجل التحكم في التبويبات المفتوحة التي تدخل مرحلة الخمول من عدم الاستخدام لمدة 5 دقائق أو أكثر لتقليل استخدام موارد المعالجة المركزية بحد أقصى 1%. في نفس الوقت ستستيقظ كل علامة تبويب خاملة مرة واحدة فقط في كل دقيقة.

7- خلفيات جديدة لمتصفح كروم




تحاول شركة جوجل أن تضيف مظهر جديد لنظام Chrome OS بين كل حين والآخر وهذا ما يدفعها لتوفير بعض الخلفيات والصور الجديدة. يمكنك العثور على الخلفيات الجديدة في مجموعات Elements و Made by Canvas و Collage. هناك أكثر من 30 خلفية جديدة للاختيار من بينهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق