متي يجب أن تقوم باستبدال بطارية اللاب توب لديك ؟

على ما يبدو انك قمت بتجربة كل شيء للحفاظ على عمر بطارية اللاب توب الخاص بك، بدءًا من تقليل سطوع الشاشة وإغلاق التطبيقات غير المستخدمة.. نهايةً بتغيير إعدادات الطاقة في نظام ويندوز لإبقاء الاستهلاك في أدنى مستوى ممكن. ورغم كل ذلك، بطارية الجهاز لا تستطيع الاحتفاظ بشحنتها.

إذا مضى على استخدامك لهذا اللاب توب عام أو عامين، فإن تدهور حالة البطارية إلى هذا الحد ليس أمرًا مألوفًا. أما لو كان عمر الجهاز ثلاث سنوات أو أكثر، فذلك يعُد شيء طبيعي. لكن وبشكل عام، دعونا نتفق على أن البطاريات القابلة لإعادة الشحن لا تدوم إلى الأبد — يعتمد مدى صمود البطارية في المقام الأول على الطريقة المستخدمة لشحنها.

لذلك، إذا حاولت جاهدًا الحفاظ على حالة البطارية وجعلها تعمل مدة أطول، لكن دون جدوى، فما زالت سعة البطارية تنفد في لمح البصر! فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال البطارية. إن كنت بحاجة إلى إثبات أو تبحث عن "حجة" لشراء بطارية جديدة، فأنت هُنا في المكان الصحيح، حيث نستعرض فيما يلي كيفية معرفة ما إذا كان هذا هو الوقت المناسب لاستبدال بطارية اللابتوب أم لا.

متي-يجب-أن-تقوم-استبدال-بطارية-اللاب-توب

اشعار ويندوز يحسم القرار!


لا يخبرك ويندوز غالبًا بتقرير دقيق عن سعة البطارية وحالتها الآن. فإذا كانت البطارية تعاني من مشكلة حقًا، ستلاحظ ذلك بنفسك كلما قمت باستخدام الجهاز، فالبطارية لم تعد تدوم طويلًا كما هو معتاد. في النهاية،

عندما ينتهي العمر الافتراضي للبطارية، سيقوم ويندوز باشعارك فورًا، إذ سترى علامة X حمراء تظهر على أيقونة البطارية المصغرة على شريط المهام (بجوار الساعة)، وعند النقر فوقها، سيعلمك ويندوز أنه يجب عليك "التفكير في استبدال البطارية" Consider replacing your battery.


ستلاحظ أيضًا أن نظام ويندوز يخبرك بأن الكمبيوتر قد يتوقف عن العمل فجأة نظرًا لوجود مشكلة في البطارية - بمعنى آخر، لا يمكن للبطارية أن تحتفظ بما يكفي من الشحن لتشغيل اللابتوب لفترة طويلة عندما لا يكون متصلًا بالشاحن.

إذًا فهي علامة واضحة لضرورة اتخاذ الإجراء اللازم وهو استبدال البطارية. ولكن ضع في اعتبارك أنه تمت إضافة هذا التحذير في إصدار ويندوز 7 و 8 و8.1 فقط، لذلك لن تراه إذا كنت تستخدم إصدار أقدم أو ويندوز 10.

كيفية التحقق من سعة بطارية اللابتوب


كيفية-التحقق-من-سعة-بطارية-اللابتوب

إن كنت ترغب في الحصول على تأكيد آخر على إدعاء ويندوز بأنه يجب استبدال البطارية، أو أن الطريقة السابقة لم تفلح بسبب عدم استخدامك لويندوز 7 أو 8 أو 8.1 فيمكنك الاعتماد على الأدوات الخارجية التي تساعدك على معرفة حالة البطارية بالتفصيل.

يعمل برنامج Smarter Battery المجاني بشكل جيد جدًا ونوصي بتجربته، فهو يعرض مستوى التآكل التقريبي للبطارية، وكذلك السعة الأصلية (المصممة) للبطارية، والسعة المتاحة حاليًا بعد مرور فترة من الاستخدام.

على سبيل المثال، في الصورة أعلاه، نرى أن البطارية صممت لاستيعاب 57,720 ميجاوات من الطاقة. ومع ذلك، فإن السعة الحالية للبطارية عند شحنها بنسبة 100% هي 52,037 ميجاوات فقط. هذا يعني أن بطارية اللابتوب لا تحتفظ إلا بنسبة 90.1% من سعتها الأصلية عند شحنها بالكامل.

وبالتالي، فإن نسبة التآكل هي 10% تقريبًا — وهذا ما يظهر على الجانب الأيسر لنافذة البرنامج، أمام كلمة Wear. بشكل عام، إذا وجدت أن نسبة التآكل مرتفعة جدًا مثل 80 أو 90 بالمئة، فهذه إشارة لضرورة استبدال بطارية اللاب توب.

قد يهمك ايضا :- كيفية معرفة كفاءة بطارية اللابتوب والعمر الافتراضي لها بدون برامج

هل معايرة البطارية حل فعّال ؟



في الواقع، معايرة البطارية لا تؤدي إلى تحسين حالة البطارية المتآكلة أو إطالة عمرها بشكل سحري. ولكن الغرض من المعايرة هو اكتشاف مقدار السعة الفعلية للبطارية والحصول على نتائج أكثر دقة فيما يتعلق بحالة البطارية التي يخبرك بها نظام ويندوز أو البرامج مثل Smarter Battery.

بمعنى آخر قد يخبرك نظام ويندوز أن البطارية على وشك النفاد ويجب استبدالها في أسرع وقت، وفي نفس الوقت يقول برنامج Smarter Battery أن نسبة التآكل مرتفعة جدًا وتبلغ 80%.

ولكن هذه التحذيرات لا يمكن التأكد من صحتها إلا بعد معايرة البطارية — كما أشرنا، لان المعايرة تساعد مستشعر البطارية على إخبار ويندوز بمقدار السعة الفعلية للبطارية. وبالتالي، إذا أخبرك ويندوز أن الوقت قد حان لاستبدال البطارية، فتأكد من معايرتها اولًا كما شرحنا في موضوع سابق. بهذه الطريقة، يمكن لك التحقق من مستوى التآكل الفعلي؛ إن تجاهلت هذه الخُطوة، فستقوم باستبدال بطارية لا تزال في حالة جيدة وتهدر مالك.

شاهد هذا الموضوع :- كيف تقوم بـ معايرة بطارية اللاب توب .. وما الفائدة من ذلك ؟

ماذا عن أسباب تدهور حالة البطارية


تتدهور حالة بطارية اللابتوب بسبب عدد من العوامل منها الحرارة، ومعدل الاستخدام، وعمرها الافتراضي - كل هذه الأشياء سيئة للبطاريات. ستموت البطاريات ببطء بغض النظر عن أي شيء - حتى إذا وضعت البطارية في خزانة ولم تلمسها أبدًا، فستفقد السعة ببطء بسبب العمر. ومع ذلك، إذا لم تستخدم بطاريتك مطلقًا - لنفترض أنك تستخدم اللابتوب على مكتبك معظم الوقت وترتفع حرارتها إلى حد ما، وهو أمر سيئ للبطارية - فإن إزالة البطارية يمكن أن يساعد بالتأكيد على إطالة عمرها.

نصائح عند استبدال بطارية اللابتوب



إذا كان الكمبيوتر المحمول مزودًا ببطارية يمكن للمستخدم صيانتها - أي بطارية يمكنك إزالتها بنفسك - يمكنك استبدال البطارية بسهولة إلى حد ما. إذا لم يكن اللابتوب مزودًا ببطارية يمكن صيانتها بنفسك، فستحتاج إلى الاتصال بالشركة المصنعة للجهاز حتى يتمكنوا من فتح اللابتوب وتغيير بطاريته نيابة عنك.

وبافتراض أن لديك بطارية قابلة للإزالة، يمكنك الحصول على بطارية جديدة عبر الإنترنت من موقع eBay أو اشترِ البطاريات الأصلية من شركة ذات سمعة جيدة. ولكن ضع في اعتبارك أنه يمكن أن تكون عملية استبدال البطارية خطيرة - فحصولك على بطارية رخيصة ومقلدة ومصممة بشكل غير صحيح يمكن أن تشتعل النيران وتتسبب في تلف الجهاز بالكامل. لذا كن أكثر حكمة عند شراء بطارية جديدة للابتوب، لا تجعل الهدف هو الحصول على أرخص بطارية، بل الأفضل قدر الإمكان.

شاهد ايضا :- 
هل يجب استخدام خيار Shut Down في كل مرة عند اغلاق الكمبيوتر ؟
تحسين عمر البطارية في أندرويد : 10 نصائح اخري ثَبُتَ نجاحها
3 طرق عملية لحل مشكلة الشاحن موصل والبطارية لا تشحن فى اللاب توب
كيف تعرف ما يستهلك بطارية اللابتوب في ويندوز 10
لماذا لا يتم تقدير عمر بطارية اللابتوب بشكل صحيح أبداً ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق