هل هناك فرق بين الشبكات الخاصة Private والعامة Public في ويندوز ؟

يمكن لأجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة الحديثة الإتصال بالإنترنت سواءً عبر كابل ايثرنت  أو لاسلكيًا عبر شبكة الـ Wi-Fi. وايًا كانت الطريقة التي يختارها المستخدم، فعند الاتصال بشبكة إنترنت جديدة لأول مرة، سوف يظهر إشعار يطالب فيه نظام ويندوز بتحديد ما إذا كنت تريد أن يكون الجهاز قابلًا للاكتشاف أو لا بواسطة أجهزة الكمبيوتر الاخرى على نفس الشبكة المتصل بها الآن.

أو بمعنى آخر، يجب عليك اختيار إما أن يتم التعامل مع الشبكة الحالية كشبكة "خاصة Private " أو "عامة Public " والقرار الذي يتم اعتماده في هذه اللحظة يترتب عليه بعض التغييرات، حيث يساعد تحديد نوع الشبكة نظام ويندوز على تعيين الإعدادات الصحيحة والمناسبة.

مثلاً يصبح ويندوز أكثر تحفظًا عند الاتصال بشبكة عامة Public مثل الموجودة في المقاهي والمطارات والمكتبات بغية تعزيز الحماية.

ولكن السؤال: كيف يتعامل ويندوز مع الشبكات العامة والشبكات الخاصة بشكل مختلف، وكيف يمكنك التبديل من واحدة إلى أخرى؟ هذا بالضبط ما نغطيه في هذه المقالة.

هل-هناك-فرق-بين-الشبكات-الخاصة-Private-العامة-Puplic-في-ويندوز

عندما يسألك ويندوز عن نوع الشبكة التي تم الإتصال بها الآن، يمكنك الإجابة بـ No لليتعامل مع الشبكة على أنها شبكة خاصة أو Yes للعكس. وإذا كنت لا تتذكر الإجابة التي تم اعتمادها عندما قمت بالإتصال بالإنترنت لأول مرة،

فيمكنك تعديل هذا الخيار من الإعدادات كما سوف نوضح ضمن سطور هذه المقالة. ولكن قبل كل شيء، دعنا نتعرف اولًا على الفرق بين الشبكة العامة والخاصة بالنسبة لنظام ويندوز.
الفرق-بين-الشبكة-العامة-الخاصة

على الشبكات الخاصة (Private networks) يفترض نظام ويندوز أنك على شبكة موثوق بها، وربما تكون شبكة خاصة بك في المنزل،

حينئذٍ يقوم بتمكين الميزات التي تجعل جهازك قابلًا للاكتشاف على الشبكة (أي يمكن للآخرين رؤيته).

على سبيل المثال، يستخدم ويندوز ميزة HomeGroup التي تسمح بمشاركة الملفات والوسائط والطابعات بسهولة بين أجهزة الكمبيوتر المنزلية المتصلة على نفس شبكة الإنترنت.

ولكن في حال كنت تستعمل إصدار حديث من نظام تشغيل ويندوز 10، فلا يمكنك استخدام ميزة HomeGroup نتيجة إزالتها من قبل مايكروسوفت، بينما سيظل بمقدورك مشاركة المحتوى مع الأجهزة على الشبكة بمساعدة أدوات أخرى.

أما على الشبكات العامة (Public networks) مثل تلك الموجودة في المقاهي – يقوم ويندوز بضبط الإعدادات التي تجعل جهازك غير قابل للاكتشاف من قبل الأجهزة الأخرى على الشبكة،

وبالتالي لن تستطيع مشاركة ملفاتك معهم بغرض الحفاظ على أمان الجهاز قدر الإمكان. حتى إذا قمت بإعداد ميزة HomeGroup على أجهزة الكمبيوتر الأخرى التي تعرفها على هذه الشبكة، فسيتم تعطيلها تلقائيًا بمجرد أن يتم اعتبار الشبكة عامة.

إذًا فالأمر بسيط جدًا — يفترض ويندوز أن شبكتك الخاصة، مثل تلك الموجودة في منزلك أو عملك، هي شبكة موثوق بها ومليئة بالأجهزة الأخرى التي قد ترغب في الاتصال بها ومشاركة الملفات معها.

بينما يفترض ويندوز أن الشبكات العامة مليئة بأجهزة أشخاص أخرين لا ترغب في مشاركة ملفات معهم، لذلك يستخدم إعدادات مختلفة.

كيفية التبديل بين الشبكة الخاصة والعامة على ويندوز ؟


كيفية-التبديل-بين-الشبكة-الخاصة-العامة-على-ويندوز

إذا لم تكن تتذكر ما إذا قمت بإختيار جعل الشبكة خاصة أو عامة عندما سألك نظام ويندوز عند الإتصال بالإنترنت عبر هذه الشبكة لأول مرة،

فكل ما عليك فعله هو فتح نافذة Control Panel ومن ثم الضغط على القسم المسمى "Network and Sharing Center" والذي يعرض مجموعة من المعلومات وخيارات التحكم في شبكة الإنترنت.

من هُناك سترى نوع الشبكة أسفل جزئية View your active networks فإما أن تكون Private network أي أن الشبكة خاصة أو Public network أي أن الشبكة عامة.هذا بالنسبة إلى الإصدارات الحديثة من ويندوز، 

أما على ويندوز 7 الأمور تختلف قليلًا حيث أن هناك 3 أنواع للشبكة: Home Network و Work Network و Public Network الأول يعني أن الشبكة خاصة، في حين أن الثاني هو مثل الشبكة الخاصة ولكن يتم تمكين الميزات التي تجعل الكمبيوتر قابلًا لاكتشاف على الشبكة، فيمكن اعتباره خيار متوسط بين الشبكة الخاصة والشبكة العامة – وهو النوع الثالث.

الآن بعد أن عرفت نوع الشبكة الحالية على الكمبيوتر، يمكنك تعديل إعدادات ويندوز للتبديل بين الشبكة الخاصة والعامة بسهولة. كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق Settings على ويندوز 10 من خلال قائمة إبدأ أو بالنقر على مفتاح Win + حرف i معًا على الكيبورد.

بعد ذلك اضغط على Network & Internet ثم اضغط على خيار Change connection properties من صفحة Status. بدلًا من ذلك، انتقل إلى صفحة Wi-Fi أو Ethernet من القائمة الجانبية (حسب نوع الاتصال بالانترنت) ثم اضغط على اسم الشبكة لعرض النافذة التي تحتوي خيارات التحكم في شبكة الإنترنت.

سترى بعض الخيارات لشبكة Wi-Fi أو شبكة Ethernet التي تتصل بها حاليًا. يتحكم خيار "Network profile" فيما إذا كانت الشبكة عامة أم خاصة.

اضبطه على "Public" وسيعامل ويندوز الشبكة ككل كشبكة عامة. اضبطه على "Private" وسوف يتعامل ويندوز مع الشبكة كشبكة خاصة. أي تعديل تقوم به الآن سيؤدي إلى تغيير ميزات الاكتشاف الخاصة بجهازك.


من الواضح أن ويندوز 10 يحاول تبسيط الأشياء عن طريق حذف أي خيارات أخرى من تطبيق الإعدادات وإظهار خيارين: Public و Private فقط للحكم في قابلية إكتشاف الكمبيوتر على الشبكة من قبل الأجهزة الأخرى.

ومع ذلك، لا يزال هناك مجموعة متنوعة من الخيارات في لوحة التحكم التي تسري بشكل مختلف على الشبكات العامة والخاصة.

فإذا أردت ضبط إعدادات الاكتشاف، بغض النظر عن نوع الشبكة المختار، افتح "Control Panel" وحدد "View network status and tasks" ضمن قسم Network and Internet، وانقر فوق "Change advanced sharing settings". من هنا، يمكنك التحكم في اكتشاف الشبكة وقابلية مشاركة الملفات وإعدادات Homegroup للشبكات العامة والخاصة.

يمكنك حتى تمكين ميزات الاكتشاف على الشبكات العامة، إذا أردت القيام بذلك لسبب ما. أو يمكنك تعطيل الاكتشاف على الشبكات الخاصة. افتراضيًا، يتم تعطيل الـ "file and printer sharing" في الإصدارات الأقدم من ويندوز على كلا النوعين من الشبكات، ولكن يمكنك تمكينه على أي منهما أو كليهما في الإصدارات الحديثة.

وتجدر الإشارة إلى أن أداة Windows Firewall (جدار الحماية) المدمجة مع نظام ويندوز تحتوي على إعدادات مختلفة للشبكات الخاصة والعامة.

ويمكنك الوصول إليها بعد فتح Control Panel ثم النقر على System and Security ومن هناك اضغط على Windows Firewall لتكوين خيارات جدار الحماية المضمّن.

على سبيل المثال، يمكن أن ويندوز يقوم بتعطيل جدار الحماية على الشبكات الخاصة بينما تمكينه على الشبكات العامة، إذا أردت ذلك - لكننا بالتأكيد لا نوصي بهذا.

يمُكنك أيضًا النقر فوق "Allow an app or feature through Windows Firewall" وستكون قادرًا على ضبط قواعد جدار الحماية لتعمل بشكل مختلف على الشبكات العامة أو الخاصة.

الخلاصة: يمكنك تعيين نوع الشبكة كـ Public network في المنزل أو مكان عملك إذا كنت لا تخطط لاستخدام ميزات اكتشاف الشبكة ومشاركة الملفات بين الأجهزة المتصلة. بينما إذا كنت تحتاج دائمًا إلى استخدام ميزات مثل Homegroup في ويندوز فقم تعيين الشبكة كـ Private network حتى تصبح كل ميزات الإكتشاف ممكّنه على نظام ويندوز.

شاهد هذا الفيديو اذا كنت تريد معرفة باسورد الواي فاي من الكمبيوتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق