منع شبكات الواي فاي المجاورة من الظهور على الكمبيوتر

تظهر جميع شبكات الواي فاي المجاورة للكمبيوتر او اللاب توب بمجرد النقر على أيقونة الـ Wi-Fi المصغرة من شريط المهام، ولكن قد ترغب في إخفاء بعضًا من هذه الشبكات لأسباب مختلفة – ربما لأن جارك يستخدم أسم شبكة غير مناسب، أو أنّ هذه الشبكة المجاورة غير محمية بكلمة سر وخالية من ضوابط الرقابة الأبوية؛ مما يتيح فرصة للأطفال الصغار الوصول إلى محتوى غير لائق.

قد تريد أيضًا منع ظهور جميع شبكات الواي فاي المجاورة والسماح بظهور شبكتك الخاصة فقط. يكون هذا مفيدًا إذا كنت لا ترغب لأحد أفراد أسرتك الذين يستخدمون حاسوبك الاتصال بشبكة واي فاي أخرى.

ايًا كان السبب الذي لديك، هُناك حيلة في نظام تشغيل ويندوز تسمح لك اخفاء شبكات الواي فاي المجاورة من الظهور في قائمة الـ Wi-Fi على شريط المهام. لن تحتاج حتى إلى استخدام برامج خارجية، بل نعتمد على الأوامر البرمجية فقط. لذلك دعونا نبدأ بإستعراض الخطوات مباشرًة في السطور القادمة.

منع-شبكات-الواي-فاي-المجاورة-من-الظهور-على-الكمبيوتر

شاهد ايضا :- كيفية اخفاء شبكة الواي فاي الخاصة بك عن المتطفلين والجيران

يمكن إخفاء أو منع شبكات الواي فاي المجاورة من الظهور على الكمبيوتر الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز على أن يكون ذلك من خلال أوامر "netsh". ولكن قبل أي شيء ستحتاج إلى تشغيل موجه الأوامر cmd كمسؤول لتنفيذ هذه الاوامر.

ولتحقيق ذلك قم بفتح قائمة Start وابحث عن Command Prompt وانقر بزر الماوس الأيمن فوق إختصار CMD واختر من القائمة خيار "Run as administrator" ثم اضغط على زر Yes لفتح نافذة موجه الأوامر مع صلاحيات الإدارة. الآن تابع الأوامر التالية حسب الطريقة التي تريد بها إخفاء شبكات الواي فاي.

الطريقة الأولى: منع شبكات واي فاي معينة من الظهور


منع-شبكات-واي-فاي-معينة-من-الظهور

بعد تشغيل موجه الأوامر يمكنك اخفاء شبكات واي فاي فردية عن طريق إضافتها إلى القائمة السوداء، وبالنتيجة لن تظهر في قائمة شبكات الواي فاي المتوفرة بالجوار ولا يمكنك الاتصال بها على الكمبيوتر. كل ما عليك فعله هو إدخال الأمر التالي:

netsh wlan add filter permission=block ssid="WIFI NAME" networktype=infrastructure

لكن قبل النقر على زر Enter في الكيبورد لتنفيذ الأمر، قم باستبدال "WIFI NAME" باسم الشبكة اللاسلكية (SSID) التي تود إخفاءها والذي يظهر في قائمة Wi-Fi المنبثقة القياسية على شريط المهام.

بعد تنفيذ الأمر ستحصل على رسالة "The filter is added on the system successfully" وستختفي الشبكة تمامًا من القائمة ولم تعد هناك طريقة للاتصال بها من خلال هذا الكمبيوتر.

بالطبع يمكنك تكرار هذه العملية لإضافة المزيد من الشبكات إلى قائمة Wi-Fi السوداء الخاصة بك. لكن ضع في اعتبارك أن عملية التصفية هنا مبنية على اسم الشبكة. 

لذلك، إذا أعاد جارك تغيير اسم شبكة الواي فاي الخاصة به، فسترى أن الاسم الجديد يظهر في قائمة Wi-Fi على شريط المهام كما كانت. وللتراجع عن هذا التغيير وإزالة شبكة من القائمة السوداء، قم بتشغيل الأمر التالي واستبدال "WIFI NAME" باسم شبكة الواي فاي:

netsh wlan delete filter permission=block ssid="WIFI NAME" networktype=infrastructure

شاهد ايضا :- تغير باسورد الراوتر من الموبايل والكمبيوتر 2019 [شرح مفصل]
شاهد ايضا :- كيفية معرفة باسورد الواي فاي من الكمبيوتر 

الطريقة الثانية: السماح لشبكات واي فاي معينة بالظهور


السماح-لشبكات-واي-فاي-معينة-بالظهور

بدلاً من اخفاء شبكات الواي فاي بشكل فردي، يمكنك إضافة شبكة Wi-Fi واحدة أو أكثر إلى القائمة البيضاء، ثم حظر جميع الشبكات الأخرى.

هذا يضمن أن الجهاز يمكنه الاتصال بالشبكات التي توافق عليها أنت فقط. لكن بالطبع، هذا غير مريح إذا كنت تستخدم لاب توب - فإذا أدرجت فقط شبكتك المنزلية وأخذت الجهاز إلى مكان آخر، فلن تتمكن حتى من رؤية أي نقاط اتصال Wi-Fi أخرى دون التراجع هذا الإعداد.

netsh wlan add filter permission=allow ssid="WIFI NAME" networktype=infrastructure

ولإضافة شبكة Wi-Fi إلى القائمة البيضاء، قم بتشغيل الأمر المرفق أعلان، مع استبدال "WIFI NAME" بالاسم (SSID) للشبكة اللاسلكية. كرر هذه العملية لإضافة المزيد من الشبكات إلى قائمة Wi-Fi البيضاء، إذا لزم الأمر.

وبمجرد تعيين قائمة بشبكاتك المدرجة في القائمة البيضاء، قم بتشغيل الأمر التالي لحظر جميع شبكات Wi-Fi التي لم تقم بإضافتها في القائمة:

netsh wlan add filter permission=denyall networktype=infrastructure

مع ظهور رسالة The filter is add on the system successfully فبذلك تم تنفيذ الأوامر بنجاح. يمكنك الآن النقر على ايقونة الواي فاي المصغرة على شريط المهام بجوار الساعة ولن تعثر في القائمة إلا على الشبكات التي حددتها فقط.


للتراجع عن هذا الإعداد، قم بتشغيل الأمر التالي. وسيتمكن الكمبيوتر الخاص بك من رؤية جميع الشبكات اللاسلكية غير المدرجة في قائمة الحظر والاتصال بها بشكل طبيعي:

netsh wlan delete filter permission=denyall networktype=infrastructure

ويمكنك أيضًا إزالة قواعد شبكة Wi-Fi المسموح بها بشكل اختياري. فقط قم بتشغيل الأمر التالي، مع استبدال "WIFI NAME" باسم شبكة Wi-Fi.

netsh wlan delete filter permission=allow ssid="WIFI NAME" networktype=infrastructure


لاحظ أن الأمر التالي سوف يتيح لك أيضًا إمكانية عرض عوامل التصفية النشطة حاليًا على شبكة الواي فاي، فإذا قمت بإضافة شبكات إلى القائمة السوداء أو البيضاء، ستتمكن من رؤيتها في القائمة التي ستظهر أمامك بعد تنفيذ الأمر من خلال موجه الأوامر:

netsh wlan show filters

يمكنك استخدام الأوامر أعلاه لحذف أي عوامل تصفية تظهر في القائمة التي يولدها الأمر المرفق أعلاه. ما عليك سوى استخدام نفس الأمر الذي استخدامه لإنشاء عامل التصفية ومن ثم استبدال كلمة Add بـ Delete لحذف عامل التصفية.

شاهد هذا الفيديو لتتعرف علي كيفية عمل اعادة تشغيل restart للراوتر من علي الكمبيوتر او الموبايل دون الذهاب الي الراوتر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق