هل يجب اﻟﻣﺣﺎﻓطﺔ ﻋﻟﯽ ﺳرﯾﺔ الأرقام التسلسلية لأجهزتك ؟

مثل أي شخص على كوكب الأرض، لديه بطاقة تعريفية فريدة خاصة به، الأجهزة الإلكترونية - مثل هاتفك واللاب توب والكيبورد والماوس...إلخ - وكل شيء تشتريه تقريبًا له أيضًا بطاقة تعريفية فريدة تُعرف بالرقم التسلسلي او السيريال Serial Number . الغرض من هذا الشيء يبدو واضحًا؛ أن يتم التعرف على مواصفات الأجهزة بشكل محدد بسهولة.

لكن السؤال هنا.. هل يجب أن تبقى هذه الأرقام خاصة والاحتفاظ بها بعيدًا عن أعين الآخرين، بحيث يتم التعامل معها مثل كلمات المرور ؟ أم أنه لا قلق في كشفها من قبل شخص آخر أو مشاركتها على الإنترنت ؟ حسنًا، لمعرفة الإجابة دعونا نتعرف إنطلاقًا من هذا الموضوع على كل شيء يتعلق بالأرقام التسلسلية Serial ، بدءً من وصفها وفيما تستخدم حتى إكتشاف ما إذا كان الإفصاح عنها أمرًا محفوف بالمخاطر أم لا. لنبدأ مباشرًة في السطور القادمة.

هل-يجب-اﻟﻣﺣﺎﻓطﺔ-ﻋﻟﯽ-ﺳرﯾﺔ-الأرقام-التسلسلية-Serial-لأجهزتك

ما هو الرقم التسلسلي (السيريال نمبر Serial Number ) ؟


ما-هو-الرقم-التسلسلي-السيريال-نمبر-Serial-Number

ببساطة، الرقم التسلسلي هو معرف فريد يتم تعيينه بشكل عشوائي أثناء عملية تصنيع المنتج. ليس بالضرورة أن تكون الأرقام التسلسلية عبارة عن "رقمًا" بل قد تحتوي أيضًا على مزيج من الأحرف والرموز بالإضافة إلى الأرقام، بحيث قد يكون في إحدى أجهزتك "12345678910" بينما في جهاز آخر يبدو "ABC123!@#". كما يُختصر اسم السيريال نمبر في بعض الأجهزة إلى "S/N" بدلًا من "Serial Number".

على أي حال، يسمح هذا المعرف الفريد للشركات المصنعة بالتمييز والتفرقة بين الأجهزة التي تكون متطابقة تمامًا فيما بينها. بحيث يمكن لهذه الشركات عبر الأرقام التسلسلية معرفة من أين جاء الجهاز ومتى تم تصنيعه ومعلومات أخرى. لذلك عندما نحتاج إلى خدمة الضمان الخاصة بالجهاز، يمكن للشركة أن تعرف أن لديك جهازًا فريدًا ليس مزيفًا ويتم التحقق من أنه لم يتلق من قبل أيًا من خدمات الضمان. لن يكون باستطاعة الشركة تتبع الأجهزة ومعرفة معلومات عنه بدون هذا الرقم الفريد.

شاهد ايضا :- هل تحتاج فعلًا لإعادة تثبيت الويندوز ؟ كيفية تسريع الويندوز دون إعادة تنصيبه ؟

أين يمكنني العثور على السيريال نمبر (بالنسبة للأجهزة الإلكترونية) ؟


أين-يمكنني-العثور-على-السيريال-نمبر-بالنسبة-للأجهزة-الإلكترونية

معرفة الأرقام التسلسلية الخاصة بالأجهزة الإلكترونية يتم بعدة طرق مختلفة. غالبًا ما يتم وضع هذا الرقم في ملصق في مكانًا ما على الجهاز، لذا جرّب أن تقلب الجهاز سواء كان لابتوب هو ماوس أو كيبورد وهناك إحتمال أن ترى الرقم التسلسلي الخاص به. بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، قد ترى الرقم في خلف الكمبيوتر أو على ملصق داخل الكيسة.

وإن لم ترى ملصقًا، فغالبًا ما تجد الرقم التسلسلي مطبوعًا على ظهر الجهاز نفسه. على سبيل المثال، على هواتف iPhone وأجهزة MacBook من شركة آبل، سترى الرقم التسلسلي مطبوع في الخلف بالأسفل [كما موضح فى الصورة أعلاه].

لكن بالنسبة للهواتف الذكية بشكل عام، ستجد الرقم التسلسلي في الـ Software نفسه. بمعنى أنه محفوظ داخل نظام التشغيل ويمكن الوصول إليه عبر الذهاب إلى الضبط Settings ثم التمرير لأسفل القائمة والضغط على حول الهاتف About Phone وهُناك يتم عرض معلومات عن الهاتف من بينها الرقم التسلسلي. هناك فرصة أيضًا أن تجد هذا الرقم على ملصق على الصندوق الذي كان مغلف فيه الجهاز.

شاهد ايضا :- دليلك الكامل للحصول على تطبيقات الأندرويد المدفوعة بشكل مجاني

فيما تستخدم الأرقام التسلسلية Serial Number ( بالنسبة للأجهزة الإلكترونية ) ؟


فيما-تستخدم-الأرقام-التسلسلية-Serial-Number-بالنسبة-للأجهزة-الإلكترونية

يتم استخدام الأرقام التسلسلية بصورة عامة في خدمة الضمان والإصلاحات، ليس لأغراض أخرى غير ذلك. على سبيل المثال، إذا كان لديك جهاز من شركة HP فيمكنك استخدام الرقم التسلسلي لهذا الجهاز من أجل التحقق من صلاحية الضمان. وفي حالة إعطاء الشركة السيريال نمبر ، فيمكنهم عن طريقة معرفة متى قمت بشراء الجهاز.

غالبًا ما توفر الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر وكذلك الهواتف الذكية خدمة مثل هذه للتحقق من أهلية الضمان عبر الرقم التسلسلي. كذلك يوفرون خدمة طلب ضمان جديد عبر هذا الرقم بالإضافة إلى توفير معلومات أخرى تؤكد شرائك للجهاز.

شركة Apple تقدم أيضًا خدمتها للتحقق من حالة الـ Activation Lock الخاص بالآيفون أو الآيباد وذلك عبر الرقم التسلسلي فقط. من خلال عرض حالة الـ Activation Lock يمكنك معرفة ما إذا كان جهازك صالح للاستعمال أم أنه محظور من سيرفرات ابل، وهذه تعتبر ميزة أمان تمنع اللصوص من مسح البيانات من الجوّال وإعادة بيعه، لذا يكون التحقق من Activation Lock مهمًا عند شراء هاتف آيفون أو الحاسب اللوحي آيباد من شخص ما على الإنترنت. وذلك ما استعرضناه سويا في موضوعنا حول كيف تتجنب شراء ايفون مسروق

هل يجب عدم الإفصاح عن الأرقام التسلسلية ؟


هل-يجب-عدم-الإفصاح-عن-الأرقام-التسلسلية

إذن، هل يجب الاحتفاظ بسرية الأرقام التسلسلية ؟ على أي حال، إنها أرقام فريدة لكن عامة. لنفترض مثلًا أنك قمت بإلقاء الصندوق الذي كان مغلف فيه هاتفك في سلة المهملات وقام شخص ما بإلتقاط هذا الصندوق، فسيحصل على الرقم التسلسلي لهاتفك. لكن بشكل عام، الاحتمالات التي قد تسبب لك مشاكل نتيجة معرفة أحدهم الرقم التسلسلي لجهاز من أجهزتك منخفضة للغاية.

غير ذلك، تتم طباعة الأرقام التسلسلية دائمًا على الجهاز نفسه، وبالتالي يمكن لأي شخص استطاع الإمساك بهاتفك أن يقوم بالإطلاع على الجزء الخلفي وتسجيل الرقم التسلسلي بسهولة دون ملاحظتك.

علاوًة على ذلك، الأرقام التسلسلية تكون مرئية بشكل عام في المتاجر. إذا كانت هناك ميزة في معرفة الأرقام التسلسلية، يمكن لأي شخص التوجه إلى متجر إلكترونيات وتسجيل الأرقام المدرجة على الصناديق. إذا كنت تحتاج إلى صيانة هاتفك، على سبيل المثال، حتى لو من شركة غير شركة المصنعة له - فغالبًا سوف تطلب منك الرقم التسلسلي للجهاز حتى يتمكنوا من معرفة الأجزاء والمكونات المطلوبة لإصلاحه. لا ينبغي أن تشعر بالقلق تجاه إعطاء الأرقام التسلسلية لمراكز الصيانة، فعلى أي حال، هذا الرقم مطبوع على الجهاز نفسه ويمكنهم معرفته حتى دون سؤالك.

من غير المحتمل أن يحاول شخص ما استخدام الرقم التسلسلي الخاص بجهازك لإحداث مشاكل لك أو إختراق أجهزتك والحصول على معلومات عنك أو التجسس. عزيزي! الرقم التسلسلي لا يشبه كلمة المرور أو رقم بطاقة الائتمان. لا يمكن لأحد استخدام الرقم التسلسلي لإختراق جهازك.

شاهد ايضا :- المقارنة الكاملة: ويندوز ضد لينكس، أيهما أفضل وما الفروقات فيما بينهم؟

ولكن من ناحية أخرى، لا يجب عليك أخذ سكرين شوت أو التقاط صورة بالكاميرا للرقم التسلسلي الخاص بإحدى أجهزتك الالكترونية ثم نشرها على الفيسبوك أو الإنستجرام أو أي منصة أخرى. إنها لفكرة سيئة أن تنشر أرقام فريدة مثل هذه بشكل عام. لا بأس من مشاركتها على موقع الشركة المصنعة، لكن لا تنشرها في أي مكان آخر.

حذر أحد ممثلي شركة لينوفو في تصريح له من قبل من نشر الارقام التسلسلية للأجهزة الإلكترونية التي لا تزال تحت صلاحية الضمان، وذلك لأنه يمكن استخدامها من قبل الآخرين لطلب قطع غيار أو تغيير حالة الضمان أو الحصول على معلومات تفصيلية عن الجهاز، حيث لدى بعض الشركات سياسات ضمان "سخية" إلى حدٍ ما لدرجة أنه يمكن استغلالها فقط عبر رقم تسلسلي.

على سبيل المثال، بإمكان شخص ما ادخال الرقم التسلسلي الخاص بلوحة مفاتيح شخص آخر في موقع الشركة المصنعة لهذه اللوحة، ويقول أن لوحة المفاتيح الخاصة به معطلة ويطلب استبدالها، وإذا كانت سياسة ضمان هذه الشركة "سخية" فقد تقوم بإرسال لوحة مفاتيح جديدة إلى ذلك الشخص، في حين أن الشخص الذي يمتلك لوحة المفاتيح الحقيقية لا يعلم شيئًا عن ذلك. 

عمومًا، احتمالات استخدام شخص ما للرقم التسلسلي من أجل تقديم طلب إستبدال بالضمان بشكل احتيالي منخفضة للغاية، ولكن من الأفضل عدم مشاركة الأرقام التسلسلية لأجهزتك عبر الإنترنت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق