404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأحد، 2 سبتمبر 2018

كيفية تحديد السبب الرئيسي لمشكلة ارتفاع درجة حرارة البروسيسور

هل لاحظت مؤخرًا تراجع أو تباطؤ فى أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو تحدث عادات غريبة كإيقاف تشغيل الجهاز وتشغيله بشكل عشوائي ؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون السبب هو درجة حرارة البروسيسور العالية. كنا قد استعرضنا سابقًا كيفية معرفة درجة حرارة المعالج بحيث تقوم بمراقبتها دائمًا وتحاول الحفاظ على الدرجة المثالية بين 30 إلى 40 درجة مئوية، أو يحدث إرتفاع فى بعض الأحيان إلى 70 أو 80 درجة مئوية. لكن إذا تجاوزت الحرارة هذا الحد ووصلت إلى 90 درجة فيما أعلى، سوف يسبب ذلك مشاكل لا حصر لها.

هناك حلول عديدة لهذه المشكلة وقد غطينا بالفعل إحداها فى مقالة "الطريقة الأكثر فعالية لخفض درجة حرارة بروسيسور الكمبيوتر". لكن قبل إتباع أي حل، عليك أن تعرف اولًا السبب الرئيسي لتسهيل تطبيق أي حل وجعل الجهاز يعمل بدون مشاكل. وفى حين أنه من الصعب تحديد السبب؛ إلا أن هناك بعض العلامات والإشارات التى تنبهك بسبب إرتفاع درجة الحرارة، وسوف نتعرف على هذه العلامات إنطلاقًا من السطور القادمة لتكون قادر فى النهاية على تحديد السبب الصحيح للمشكلة.

كيفية-تحديد-السبب-الرئيسي-لمشكلة-ارتفاع-درجة-حرارة-البروسيسور


اولًا: فقدان تفاعل المعجون الحراري


اولًا-فقدان-تفاعل-المعجون-الحراري

المعجون الحراري يقوم بملء الفجوات والفراغات بين المعالج ومروحة التبريد ويساعد فى نقل الحرارة بكفاءة، وكنا قد أعددنا مقالًا مفصًلا تحدثنا فيه عن وظيفته ؟ وكيفية إضافة المعجون الحراري بشكل صحيح على البروسيسور فأقترح عليك مراجعته. لكن يمكن اختصار كل هذا الكلام فى أن تشغيل الكمبيوتر - والمعالج بالأخص - دون معجون حراري، يشبه تمامًا قيادة سيارة بدون زيت محرك؛ مما يؤدي إلى فقدان الأداء والكفاءة المطلوبين للعمل كما يجب أن يكون.

فى العادة، إذا كنت تستخدم اللاب توب الجديد لمدة 6 أشهر أو مضي نصف عام على استخدام تجميعة الـ PC التى قمت بشرائها، فلن تحتاج إلى تغيير المعجون الحراري الأصلي من الشركة المصنعة. لكن إذا مرت فترة طويلة (مثل: عام على الأقل) فيجب عليك هنا التحقق من المعجون الحراري، فبنسبة كبيرة سيكون قد فقد تفعله خلال تلك الفترة، وبالتالي يسبب إرتفاع درجة الحرارة بشكل متزايد.

وللتحقق مما إذا كان البروسيسور الخاص بجهازك يحتاج إلى تغيير المعجون الحراري، قم بفك الجهاز حتى تصل إلى اللوحة الأم، ثم حدد مكان تواجد المعالج واعمل على إزالة مروحة التبريد أو أنبوب توصيل الحرارة (إذا كنت تستخدم لاب توب) فإذا لاحظت أن المعجون الحراري قاسيًا إلى حد ما، قم بتنظيف سطح المعالج ومروحة التبريد منه وأضف كمية صغيرة من المعجون الحراري الجديد. بعد ذلك، راقب درجة الحرارة لبضعة أيام بإستخدام برنامج Speccy أو Core Temp.

ثانيًا: تراكم الأتربة والغبار


ثانيًا-تراكم-الأتربة-والغبار

تراكم الغبار والأتربة فى أجهزة الكمبيوتر لدرجة تؤدي إلى سد فتحات التهوية وعرقلة شفرات مراوح التبريد قد يتسبب فى مشاكل عديدة للمكونات الداخلية، ناهيك عن إصدار صوت مزعج من مروحة المعالج نتيجة لإرتفاع درجة الحرارة عن الحد المسموح به. لذا، فإذا كنت تستخدم الكمبيوتر أو اللاب توب منذ فترة طويلة جدًا، قرابة عام أو أكثر، فقد حان الوقت لتنظيف الكمبيوتر. هذه الخطوة يمكن أن تفعل العجائب وتعزز الأداء بصورة ملحوظة - بل تغير مقاييس درجة الحرارة 360 درجة.

تعتبر أسهل طريقة لتنظيف الكمبيوتر هي أستخدام ما يُسمي بالـ Blower أو مضخة الهواء والتى يمكنك العثور عليها في محلات بيع الادوات الكهربائية. فبعد أن تحصل عليها، قم ومن على بعد 20 سم بتشغيلها لطرد الأتربة والغبار بسهولة من الكمبيوتر. لكن بالنسبة للأماكن الصغيرة أو التي يصعب الوصول إليها، فيمكنك استعمال الأعواد القطنية لتنظيف الأذن مبللة بكحول ايزوبروبيل لضمان عدم حدوث أي ضرر للمكونات أو للوحة الأم. قد يستغرق الأمر ساعة أو ساعتين، لكن هذا أفضل من أن تنفق حفنة من المال عندما تتلف إحدي المكونات أو عندما يُحرق المعالج.

ثالثًا: عدم وضع مروحة التبريد بشكل صحيح


عدم-وضع-مروحة-التبريد-بشكل-صحيح

إذا قمت بالتحقق من العلامات المذكورة أعلاه وما زالت درجة حرارة البروسيسور مرتفعة، فغالبًا يكون ذلك بسبب عدم تركيب مروحة التبريد بشكل صحيح فوق المعالج بعد ان قمت بتغيير المعجون الحراري أو تنظيف الكمبيوتر من الأتربة والغبار. وعندما يحدث ويتم وضع مروحة التبريد بشكل غير صحيح كما يجب، فإن المروحة لن تقوم بإجراء اتصال كامل مع المعالج؛ مما يؤدي إلى حدوث تزايد فى درجة الحرارة. إذًا، فإن مهمتك الآن هي إزالة مروحة التبريد تمامًا من على المعالج وإعادة تركيبها. أثناء فعل ذلك تأكد من وضع المروحة بشكل صحيح وحسب مكان تثبيت البراغي على اللوحة الام، ثم أعمل على ربط المروحة بقاعدة التثبيت جيدًا عبر مفك البراغي او الاقفال البلاستيك، حسب نوع المروحة لديك. وتأكد ايضًا من توصيل كابل المروحة باللوحة الأم جيدًا.

رابعًا: إصابة الكمبيوتر بفيروس


إصابة-الكمبيوتر-بفيروس

ربما تكون مشكلة إرتفاع درجة حرارة البروسيسور لا علاقة لها بالهاردوير؛ أي القطع الداخلية فى الحاسوب - بل لها علاقة بالسوفت وير أو نظام التشغيل. فإذا أصُيب جهازك بفيروس خطير أو برنامج ضار، قد يؤدي إلى إستهلاك موارد الجهاز بشكل متزايد باستمرار أثناء العمل فى الخلفية، مما يتسبب في إجهاد المعالج وإرتفاع درجة حرارته وهو ما ينتج عنه حدوث تباطؤ في الأداء. لذلك، يمكن إعتبار فحص الكمبيوتر عن الفيروسات أحد حلول هذه المشكلة. جرّب ان تستخدم برنامج حماية قوي مثل أفاست أو أفيرا بالإضافة إلى برنامج لمكافحة البرامج الضارة مثل Malwarebytes لاكتشاف أي فيروس في جهازك وإزالته، والأفضل أن تستخدم "الفحص الشامل - Full Scan" فى البرنامج الذي سوف تستخدمه حتى يتم فحص الملفات فرديًا.

خامسًا: عمل "كسر سرعة" للمعالج بشكل خاطئ


عمل-كسر-سرعة-للمعالج-بشكل-خاطئ

كما يعلم معظمكم، يمكن رفع سرعة المعالج وتحسين أداء الكمبيوتر عن طريق القيام بعمل "كسر سرعة - Overclocking" للمعالج، ولأن هذه العملية تعتمد على رفع تردد المعالج فينتج عن ذلك حاجة المعالج إلى طاقة أكثر وتوليد حرارة أعلى، ولذلك يجب ان تقوم بهذه العملية بشكل دقيق وأن تكون حذر عند تغيير أي قيمة تتعلق بسرعة المعالج من خلال شاشة الـ BIOS/UEFI. على العموم، إذا قمت بعمل كسر سرعة للمعالج ولاحظت ارتفاع فى درجة الحرارة، حيث تتجاوز الـ 80 والـ 90 درجة مئوية، فلا يوجد أمامك سوى أن تقوم بالتراجع عن هذه العملية وتجعل المعالج يعمل بشكل طبيعي، أو تستثمر بعض المال وتشتري مروحة تبريد إحترافية تعمل على سحب حرارة المعالج بكفاءة أو الإنتقال إلى نظام التبريد المائي لجعل المعالج يعمل بدون مشاكل مع الترددات العالية.
شاهد ايضا :- كسر سرعة المعالج , ماهو ؟ وكيف يتم ؟ ولماذا ؟ ( موضوع شامل )

هناك العديد من الأسباب المؤدية لارتفاع درجة حرارة المعالج، وسوف تواجه كثير من الأخطاء أثناء التجربة وإصلاحها عبر أساليب مختلفة. لكن لحسن الحظ، فإن تبريد المعالج مهمة سهلة نوعًا ما باستخدام طريقة أو مجموعة من الطرق المذكورة أعلاه.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy