كيفية شراء افضل كابل HDMI 2.1 ومناسب لاحتياجاتك

الآن وأكثر من أي وقت مضى من الضروري الاهتمام بشراء كابل HDMI 2.1 المناسب لاحتياجاتك، خاصةً بعد القدرات المذهلة التي حصلنا عليها مع XBOX Series X و Playstation 5 وبطاقات NVIDIA و AMD التي لديها القدرة على التعامل والتكيف مع كثافة البكس الأكبر. 

ولكن وجب التنويه على أنه عند شراء كابل متوافق مع أجهزتك، لا ينبغي أن تبحث عن مصطلح HDMi 2.1، عوضاً عن ذلك ينبغي أن تبحث عن مسمى HDMI Ultra High Speed. كذلك نفس الشيء عندما كنا نتعامل مع كابل HDMI 2.0b، فكنا نبحث عن كابل تحت مسمى HDMI High Speed.




لضمان حصولك على كابل HDMI 2.1 عالي الجودة، يتعين عليك البحث عن الهولوغرام أو رمز QR Code الذي يعني أنه تم اختبار الكابل بالفعل وفقاً للحد الأدنى من المعايير وقد تك اعتماده من قبل مؤول ترخيص HDMI. بالطبع ستلاحظ ارتفاع تكلفة الكابلات المعتمدة عن الكابلات التقليدلة المتواجدة على مواقع البيع، ولكنها ستضمن لك الحصول على كامل عرض النطاق الترددي المسموح لكابل HDMI 2.1.


 
 
ولكي يكون الأمر سهلاً على المستخدم أو العميل العادي عند محاولته التأكد من أصالة الكابل، فقد وفر له منتدى HDMI تطبيق متوافق مع كل من هواتف Android و iPhone، فكل ما سيلزمك هو تشغيل التطبيق من هاتفك وتوجيه الكاميرا لعبوة كابل HDMI 2.1. ومن المفترض في هذه الحالة أن تحصل على رسالة Congratulations والتي تعني أنه بالفعل كابل أصلي ومُعتمد من مسؤول ترخيص HDMI. أيضاً علامة بارزة أخرى ينبغي أن تراها وفقاً لمعايير مسؤول ترخيص HDMI، وهي أنه من الضروري أن يتم طباعة اسم الكابل على غلافه الخارجي.

أما إذا فشل الاختبار أو لم يكن هناك صورة ثلاثية الأبعاد على ملصق غلاف الكابل، فهذا يعني أنه لم يخضع للاختبار من قِبل مسؤول ترخيص HDMI – هذا لا يعني بالضرورة أنه لن يعمل أثناء استخدامك له، ولكن هذا يعني أنه لا يوجد ضمان على أنه قادر على تمرير النطاق الكامل بمعدل 48Gbit وهي القيمة المعتمدة لكابل HDMI 2.1.



ولكن إذا كنت بالفعل دفعت ثمن كابل HDMI 2.1 معتمد ويحتوي على رمز QR Code على الملصق الخارجي، بالرغم من ذلك أنه فشل في الاختبار، فينبغي أن تحاول إرجاعه وتسترد أموالك أو استبداله بكابل معتمد آخر. ستجد معظم أو جميع كابلات Belkin و Zeskit بدءاً من 20$ وحتى 39$ كابلات معتمدة بالفعل، ولكن لا يوجد مانع من التأكد من هذا الأمر بنفسك بعد شراءه.

المشكلة مع كابلات HDMI 2.1 الرخيصة




هناك عدد قليل من المشاكل التي يمكن أن تواجهك عند استخدام كابل HDMI 2.1 غير معتمد، على الرغم من ذلك فهي تكون مشاكل محبطة للغاية، فعلى سبيل المثال أثناء تشغيل الألعاب بدقة 4K على كونسول PS5 أو XBOX Series X فقد تواجه شاشة سوداء بين كل حين والآخر، كما أنه من المحتمل أن تواجه مشاكل تشويه الصورة في مناطق مختلفة على سطح الشاشة. في بعض الأحيان قد تظهر لك رسالة صريحة تفيد بأن التلفزيون يواجه مشكلة أثناء مصافحته وارتباطه بمصدر التوجيه، وهذا في الغالب يكون نتيجة ضعف الكابل عن تمرير إشارة النطاق الكامل المسموح.

ستلاحظ أن أفضل كابلات HDMI 2.1 قصيرة، لأن الكابلات الطويلة تتسبب في تدني قوة الإشارة قبل وصولها إلى شاشة التلفاز، وهذا ما ينتج عنه بعض المشاكل أيضاً. ولذلك من الأفضل دائماً أن يكون طول الكابل في نطاق 3 أمتار كحد أقصى للحصول على دقة 4K ومعدل تحديث 120Hz. أما بالنسبة للدقة المنخفضة عن 4K فمن الممكن اعتماد كابل طوله 6 أمتار، ولكن إذا واجهت معه مشاكل، فقد يكون السبب هو طول الكابل المبالغ فيه، لذلك لن يكون أمامك خيار آخر سوى تجربة كابل آخر أقصر طولاً.

في بعض الأحيان، قد تكتشف أن شاشة التلفاز متضمنة كابل HDMI في العلبة، ومن الضروري تجربته قبل شراء كابل آخر، لأنه من الممكن أن يكون مناسب جداً لجميع استخداماتك. أيضاً وجب التنويه على أنه من الضروري إلا تندفع ناحية الكابلات ذات الموصلات الذهبية، معتقداً أنها الأفضل في الجودة والخصائص، في الواقع هي لا تقدم أي شيء فريد عن الكابلات الأخرى ذات الموصلات الفضية سوى لون بريقها.

فكر أولاً هل ستحتاج إلى كابل HDMI 2.1




تم تصميم كابل HDMI 2.1 ليكون له القدرة على توفير متطلبات أجهزة الكونسول الحديثة وإمكانية توصيلها بشاشات التلفاز وأجهزة الاستقبال المتطورة. الاختلاف الوحيد الذي يبدو واضح للعيان بين كل من معيار HDMI 2.1 و HDMI 2.0b أن الأول لديه القدره على إرسال معدل بيانات 48Gbit بينما الثاني محدود فقط على 18Gbit، هذا يعني أن كابل HDMI 2.1 على أم الاستعداد لشاشات 8K بمعدل 60Hz أو شاشات 4K بمعدل 120Hz. 
 
اقرأ أيضاً: اسعار كروت الشاشة في مصر 2020 : مقارنة بين كروت الشاشة واختيار الافضل

لحسن الحظ تأتي أجهزة كونسول الجيل الجديد بكابل HDMI 2.1 بالفعل، ولذلك، أنت لست في حاجة لاستبدال هذا الكابل بأي بديل آخر، بالنسبة لبطاقات NVIDIA و AMD القديمة، فهي لا تتطلب أكثر من كابل HDMI 2.0b. فقط أجهزة الألعاب الحديثة وبطاقات NVIDIA 30 Series هي التي تدعم HDMI 2.1، في نفس الوقت لا توجد العديد من أجهزة العرض الداعمة أو التي تحتوي على هذا المنفذ بعد. ولذلك إذا كنت تخطط الآن لشراء كابل HDMI Ultra High Speed من المستقبل، تذكر فقط أن تتأكد من أنه معتمد برتخيص مسؤول HDMI.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق