كيفية إنشاء ملف وهمي في ويندوز لاختبار سرعة الشبكة وسرعة الهارد

عندما تكون بحاجة إلى معرفة السرعة الحقيقية لاتصال الانترنت لديك، أو سرعة وحدة التخزين التي قمت بشرائها مؤخرًا سواء فلاشة ميموري أو بطاقة SD Card أو حتى هارد جديد، فأنت بحاجة إلى بعض الملفات الفارغة لإجراء الاختبار عليها.

ولتسهيل الأمر عليك، نقوم في هذا المقال باستعراض كيفية إنشاء ملفات "وهمية" حتى تتمكن من إجراء مثل هذه الاختبارات والحصول على نتائج حقيقية.

ولنفترض أنك قمت بشراء قرص صلب جديد وسريع للكمبيوتر أو اللابتوب الخاص بك، وتريد أن ترى مدى سرعته من حيث أداء الكتابة والقراءة.

أو ربما قمت أخيرًا بترقية أجهزة الشبكة لديك والحصول على تقنية اتصال Gigabit Ethernet أو Wireless AC، وتريد معرفة مستوى أدائه.

أو ربما تريد مقارنة الأجهزة القديمة بالجديدة لتبرز الفرق بين الاثنين. السرعات "النظرية" الموجودة على الغلاف لن تخبرك حقًا بأداء الجهاز الذي اشتريته ومدى سرعته في الحياة الواقعية — لذلك من الأفضل اختبار سرعات النقل بنفسك.

كيفية-إنشاء-ملف-وهمي-في-ويندوز-اختبار-سرعة-الشبكة-سرعة-الهارد

وللقيام بذلك، لا تعتمد على برامج أو أدوات خارجية، بل يمكنك بسهولة إنشاء ملف وهمي بأي حجم تريد واستخدامه في أداء الاختبارات كما سنوضح فيما يلي، علمًا أن هذه الطريقة لا تحتاج أي برامج إضافية وإنما من خلال نظام التشغيل ويندوز مباشرًة، كما أنها تعمل أيضًا في أي إصدار من ويندوز.

كل ما تحتاجه في البداية هو فتح أداة موجه الأوامر (Command Prompt) وكتابة بعض الأوامر البسيطة. لذلك، اضغط على مفتاح Win + حرف R معًا على الكيبورد، ثم في نافذة Run اكتب "cmd" واضغط على زر "OK" لفتح نافذة موجه الأوامر.

الآن يمكنك البدء في إنشاء ملفات وهمية بأي حجم. للقيام بذلك، سنستخدم أوامر "Fsutil" والتي تسمح لك بإجراء عمليات نظام الملفات من سطر الأوامر. وإليك فيما يلي الصيغة الأساسية التي نريد استخدامها لإنشاء ملفات وهمية:

fsutil file createnew filename length

سنقوم باستبدال "filename" باسم وصيغة الملف الوهمي، وكذلك استبدال "length" مع حجم الملف. ولكن هناك نقطة يجب أخذها بعين الاعتبار هنا وهي ضرورة كتابة حجم الملف بوحدة البايت. لذلك إذا لم تكن متأكدًا من كيفية تحويل ملف كبير الى بايت، فإليك أدناه القيم التي تحتاج إلى إدخالها للحصول على الأحجام التي قد تريدها بالفعل:

1MB = 1048576 bytes

100MB = 104857600 bytes

1GB = 1073741824 bytes
10GB = 10737418240 bytes
100GB = 107374182400 bytes
1TB = 1099511627776 bytes

لذلك، إذا أردت مثلًا إنشاء ملف وهمي على هيئة ملف نصي وحجمه 1 جيجابايت، فالأمر سيكون كالآتي:

fsutil file createnew blankfile.txt 1073741824

فقط أدخل أو انسخ هذا الأمر في موجه الأوامر Command Prompt واضغط على مفتاح Enter وسيتم إنشاء ملف وهمي، حيث ستحصل على الرد "File is created" بالإضافة إلى ذكر المسار الذي يحتوي هذا الملف.

بمجرد الانتهاء من إنشاء ملف وهمي، يمكنك التحقق منه على الجهاز بعد أن تضغط مرتين على أيقونة This PC على سطح المكتب، ثم الانتقال إلى بارتيشن C ثم فتح مجلد Users وبعدها انتقل إلى المجلد الذي يحمل اسم الجهاز. هناك ستجد الملف النصي الذي يسمى "blankfile" أو ايًا كانت التسمية التي قمت بتعيينها عند تنفيذ الأمر.

وبالضغط كليك يمين على الملف واختيار "Properties" من القائمة المنسدلة، ستتمكن من معرفة الحجم الأصلي للملف. إذا استخدمت الأمر المذكور أعلاه، ستحصل على ملف حجمه 1 جيجابايت بالضبط كما هو واضح في الصورة أعلاه.

يمكنك الآن بسهولة إنشاء ملفات وهمية بأي حجم على حاسوبك الذي يعمل بنظام ويندوز، فلا مزيد من البحث عن برامج أو أدوات أو ملفات لا تحتاجها على جهازك لأداء الاختبارات.

إذًا فبمجرد إنشاء ملف وهمي، يمكنك البدء في استخدامه لاختبار سرعات النقل لأي شيء سواء وحدة تخزين محمولة أو القرص الصلب الداخلي الجديد أو أجهزة شبكتك المنزلية الجديدة. حيث يعد اختبار سرعات النقل باستخدام ملف وهمي أمرًا سهلاً وفي نفس الوقت تحصل على نتائج حقيقية تمامًا.

وعلى سبيل المثال، لنفترض أننا نريد اختبار المدة التي تستغرقها كتابة ملف 10 جيجابايت على الفلاش ميموري عبر منفذ USB 2 ثم الاختبار على منفذ USB 3 لمعرفة ما إذا كان إصدار المنفذ عامل مؤثر بشكل كبير على اداء الفلاشة.

للقيام بذلك، كل ما نحتاجه الفلاش ميموري، وكمبيوتر يحتوي على المنفذين: USB 2 و USB 3 بالإضافة إلى ساعة توقيت — يمكنك استخدام تلك الموجودة في تطبيق الساعة (Clock) على هاتفك. 

وبالطبع، سنقوم بإنشاء ملف وهمي بحجم 10 جيجابايت لأنه من المرجح أن نشهد اختلافًا في معدلات النقل مع الملف الأكبر أكثر من ملف أصغر. أو بمعنى آخر، مع الملفات الأصغر، سيكون الفرق غير ملحوظ.

الآن قم بإدراج الفلاشة بمنفذ USB 2 (الذي يتميز باللون الأسود، بينما منفذ USB 3 يتميز باللون الأزرق)، ثم قم بنقل الملف على إلى الفلاشة عبر أداة File Explorer في ويندوز، وابدأ تشغيل ساعة التوقف.

كما ترى في الصورة المرفقة أعلاه، فإن الفرق في نسخ ملف 10 جيجابايت إلى الفلاشة عبر منفذ USB 2 مقارنًة بفعل الشيء نفسه عبر منفذ USB 3 كان ملحوظ إلى حد كبير. على اليسار الوقت المستغرق في نقل الملف عبر منفذ USB 2، وعلى اليمين USB 3. فقد تم نقل الملف عبر الـ USB 3 في دقيقتين وعشرون ثانية، بينما استغرق تنفيذ الأمر عبر الـ USB 2 أربعة دقائق ونصف تقريبًا.

بالتأكيد تستطيع تكرار هذا الاختبار لأي نوع من عمليات النقل التي تريدها. لا تتردد في اختبار الوقت المستغرق لنقل ملف من جهاز كمبيوتر على شبكتك إلى آخر، أو إلى قرص صلب آخر عبر الإنترنت (سحابيًا)، أو مقارنة السرعات بين الأجهزة وبعضها، مثل المدة التي يستغرقها نقل ملف الى هارد SSD مقابل آخر HDD. ليس هناك حد لما يمكنك اختباره، لذلك إذا كنت تتساءل عن أداء أجهزتك المختلفة، أو سرعة اتصال الإنترنت، أو عمليات نقل الشبكة، فقم بإنشاء ملف وهمي لإكتشاف النتيجة الصحيحة.

سيهمك هذا الفيديو "وداعا لكلمات المرور و رمز PIN - اسهل طريقة لجعل الفلاشة اداة لفتح وإغلاق الكمبيوتر وحمايته "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق