6 أشياء يجب أن تقوم بها فور توصيل الراوتر الجديد

دعنا نكن صرحاء! فلا أحد يكترث بشأن تغيير الرواتر طالما أنّه يعمل ويزود أجهزتنا التقنية بالإنترنت. ومع ذلك، هناك أسباب عديدة تجعلك تفكر في استبدال الراوتر القديم – سواء الذي قمت بشرائه أو حصلت عليه مجانًا من شركة الإتصالات – بآخر جديد،

مثل الحصول على تغطية واي فاي أقوى، أو دعم سرعة إتصالات أعلى وتقنيات لاسلكية أحدث، أو الحصول على ميزات إضافية لإدارة الشبكة بشكل أفضل.
بشكل عام، ترقية الراوتر ليس أمرًا ضروريًا، في أغلب الأحيان، لكنه أيضًا مهم — خصوصًا إذا كنت تستخدم راوتر قديم جدًا مثلما لو كان من طراز صُنع قبل 5 سنوات أو أكثر. في هذه الحالة، يجب عليك شراء راوتر جديد. وهي ليست مكلفة على الإطلاق مقارنًة باجهزتك التقنية الأخرى، فالكثير من الرواتر تقع تحت الفئة المتوسطة وتدعم تقنيات حديثة تفوق الرواتر القديمة بسنوات.

وفي حال قمت بشراء راوتر جديد بالفعل ولكن لا تعلم من أين تبدأ في ضبط اعدادات الراوتر لضمان أفضل مستوى من الحماية على الشبكة، فإن هذا الموضوع موجه لك خصيصًا! حيث نستعرض فيما يلي أول 6 أشياء عليك القيام بها مباشرًة بمجرد تشغيل الراوتر الجديد والولوج إلى صفحة الراوتر لتأمين شبكة الإنترنت على أعلى مستوى.

وقبل البدء، ضع في اعتبارك أن كل راوتر يختلف عن الآخر من حيث تصميم شاشة الإعدادات، والذي بدوره يغير من طريقة الوصول إلى المميزات أو الإعدادات المذكورة ضمن هذا الموضوع.

لذا، يرجى الرجوع إلى كتيب دليل الاستخدام المرفق مع الراوتر الجديد حتى تتمكن من تحديد جميع الإعدادات التي نشير إليها.

6-أشياء-يجب-أن-تقوم-بها-فور-توصيل-الراوتر-الجديد

اولًا: تحديث فيرموير الراوتر


تحديث-فيرموير-الراوتر

البرامج الثابتة او الـ Firmware بالنسبة لأجهزة الراوتر، هي عبارّة عن مجموعة من أوامر التشغيل والأدوات المخزنة على شريحة الذاكرة الخاصة به، والتي بدورها تتحكم في كل شيء، من موجات الراوتر للشبكة اللاسلكية وحتى جدار الحماية المُدمج.

وفي حين أن تحديثات البرامج الثابتة غير متكررة عمومًا، حيث تقوم الشركات المصنعة بإرسالها كل فترة طويلة كون البرامج الثابتة صممت لتكون مستقرة وخالية من الأخطاء في الأساس، إلا أن هناك سببان للتحقق من تحديث الفيرموير فور الحصول على جهاز راوتر جديد. السبب الأول لأخذ فكرة عن عمر هذا الراوتر، فإذا قامت الشركة بإرسال تحديثات عديدة لهذا الراوتر، فذلك يعني أنّه طراز قديم إلى حد ما.


السبب الثاني لسد الثغرات الأمنية التي تهدد حماية شبكة الانترنت الخاصة بك، فهناك نقاط ضعف تكتشفها الشركة المصنعة في الإصدارات القديمة من البرامج الثابتة، لذلك ترُسل إصدارًا جديدًا يعالج هذه المشكلة ويعزز من أمان الراوتر. لذلك من الجيد دائمًا تثبيت أحدث البرامج الثابتة. هذا قد يتيح لك أيضًا الحصول على أحدث ميزات الراوتر.

ثانيًا: تغير باسورد الراوتر الافتراضي لتسجيل الدخول


تغير-باسورد-الراوتر-الافتراضي-لتسجيل-الدخول

يأتي كل راوتر تقريبًا باسم مستخدم افتراضي وكلمة مرور يمكن استخدامهما لإدارة إعدادات الراوتر وشبكة الإنترنت. ولكن هذه الافتراضات ليست أسرارًا لا يعرفها احدًا سواك – بل يستطيع أي شخص معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور لاي راوتر من خلال عملية بحث بسيطة على جوجل.

إقرأ أيضًا: تغير باسورد الراوتر من الموبايل والكمبيوتر

في واقع الأمر، يمكنك تنزيل قوائم كاملة من الأزواج (أسماء المستخدم وكلمات السر) المعروفة، وهناك حتى موقع الويب RouterPasswords فكما يوحي الاسم، يمكنك من خلاله البحث عن أي موديل راوتر للحصول على بيانات تسجيل الدخول الافتراضية.

ستكتشف عادًة أن هذه البيانات بسيطة بشكل لا يصدق! مثل أن يكون الباسورد admin وكذلك اسم المستخدم admin.

لذلك، إذا كنت لا تريد أن يكون من السهل اختراق شبكة الاتصال الخاصة بك، فيجب عليك تغيير كلمة المرور الافتراضية لتسجيل الدخول إلى الراوتر ... قبل أن يغيرها أحد نيابة عنك.

ثالثًا: تغيير اسم شبكة الواي فاي


تغيير-اسم-شبكة-الواي-فاي

يمكن أن يكشف اسم شبكة الواي فاي أو الـ SSID عن الكثير من البيانات المهمة. على سبيل المثال، تجد أن اسم الشبكة إفتراضيًا مسمى عن اسم الشركة المصنعة للراوتر كـ "TP-Link" والذي يتيح للأطراف الخارجية معرفة الجهة المصنعة - مما يسهل عليهم البحث عن بيانات تسجيل الدخول الافتراضية، أو التحقق من الثغرات الأمنية في هذا النموذج تحديدًا ثم استغلالها.


لذلك، من الضرورة تغيير اسم شبكة الواي فاي إلى شيء مختلف عن الافتراضي، ولكن دون إضافة أي معلومات تعريف فيه. هذا يعني عدم تضمين تاريخ الميلاد أو أسم العائلة أو أي شيء شخصي. بل شيء يسهل تذكره ولكنه غير محدد - عمومًا، أي مزيج من الكلمات سوف يؤدي الغرض.

رابعًا: تعيين كلمة سر جديدة للواي فاي ونظام تشفير قوي



لسنوات طائلة، كانت الشركة المصنعة للرواتر تجهل ضبط إعدادات شبكة الواي فاي بالشكل الصحيح قبل شحنها إلى المستخدمين، حيث كان يتم تعيين كلمة مرور افتراضية ضعيفة لكل أجهزة الراوتر، وهو خطأ فادح.

لحسن الحظ، تغيرت هذه العادة الآن واهتمت الشركات المصنعة بضبط الرواتر على أعلى مستوى من الحماية، وذلك بتمكين نظام تشفير واي فاي قوى وتعيين كلمة مرور عشوائية. لذا، فربما لن تحتاج إلى تغيير كلمة السر وتغيير إعدادات الواي فاي بعد شراء راوتر جديد.

لكن ومع ذلك، ليست كل الشركات المصنعة لديها إعدادات فردية لكل راوتر تقوم بشحنه، مما يعني أنّه من مسؤوليتك التأكد من ضبط إعدادات شبكة الـ Wi-Fi بشكل صحيح باستخدام كلمة مرور آمنة وأفضل نظام تشفير.

إقرأ أيضًا: تغير باسورد الواي فاي واسم الشبكة : كل ما تحتاج أن تقوم به

إذن، يجب عليك التوجه إلى شاشة إعدادات الراوتر وتغيير كلمة مرور شبكة الواي فاي، وأثناء مرورك على صفحة إعدادات الـ Wi-Fi ستلاحظ أنّ هناك عادة خيارات مثل WEP و WPA و WPA2. فقم بتحديد WPA2 (أو أيا كان أعلى نظام تشفير يدعمه الراوتر).

نوصي باستخدام WPA2، ولكن قصره هو أن أي شيء أقل من WPA2 أصبح أسهل للاختراق. فمثلًا نظام التشفير WEP تافه للغاية، حيث يمكن باستخدام الأدوات الصحيحة (والمتاحة على نطاق واسع على الانترنت) القيام باختراق الشبكة اللاسلكية إذا كان هو نظام التشفير المُعين لها.

إقرأ أيضًا: الفرق بين انواع تشفير الواي فاي Wep , Wpa , Wpa-2 , Wpa-3 وماذا تختار ؟

فيما يتعلق بكلمات المرور، فعند استخدام نظام تشفير قوي مثل WPA2 يجب أن تعلم أنّه يدعم ما يصل إلى 63 حرفًا في حقل كلمة المرور، هذا يعني أنك تستطيع كتابة عبارّة أو جملة طويلة بدلاً من كلمة مرور مكونة من بضعة أرقام.

لذلك، حاول تجنب كلمات المرور البسيطة مثل 12345678 أو pa$$w0rd أو أي كلمة مرور تافهة، بل استخدم عبارات أسهل في التذكر وأصعب في التخطي والتخمين.

خامسًا: تعطيل ميزات الوصول عن بعد



تحتوي معظم أجهزة الراوتر على ميزات الوصول عن بعُد التي تسمح للمستخدمين بالتحكم في إعدادات الشبكة اللاسلكية من أي مكان حول العالم. وعلى الرغم من أنها ميزة مفيدة جدًا، إلا 99.9% من المستخدمين للإنترنت في المنازل لا يحتاجون إليها لإدارة الراوتر عن بعُد، كما أن ترك هذه الميزات تعمل دائمًا جعل الشبكة عرضة للإختراق بسهولة، حيث تفتح للمتطفلين منفذًا للتسلل.

لذا، فبمجرد أن يحصل مستخدم للشبكة على راوتر به إمكانية التحكم عن بعُد نشطة، سيستطيع فتح جدار الحماية والوصول الكامل إلى شبكتك المنزلية.

لحسن الحظ، يأخذ المصنّعون الأمان بجدية هذه الأيام، لذلك قد تتفاجئ عندما تجد أن ميزات الوصول/الإدارة عن بُعد معطّلة بشكل أساسي في الراوتر الجديد. ومع ذلك، لا يزال التحقق شيئاً مطلوباً، فابحث في الإعدادات المتقدمة للراوتر الخاص بك وتأكد من إيقاف تشغيل أي أدوات وصول عن بُعد.

شاهد هذا الفيديو لتتعرف علي كيفية عمل Restart للراوتر من مكانك دون الذهاب الي الراوتر

سادسًا: تعطيل خاصية WPS و UPnP


تعطيل-خاصية-WPS-UPnP

مقارنًة بالأمثلة السابقة من تدابير أمنية ضرورية والتي يجب اتخاذها على محمّل الجد لضمان حماية شبكة الإنترنت على الراوتر الجديد، لدينا معيار أكثر غرابة وهو تعطيل ميزة Wi-Fi Protected Setup (أو WPS) وأيضًا Universal Plug and Play (أو UPnP). صحيح أن هذه الميزات هدفها هو جعل حياتنا أكثر سهولة، إلا أنهما تتمتعان بعيوب أمنية خطيرة جدًا.

إقرأ أيضًا: معني WLAN و DSL و WPS في الراوتر و لمبات الراوتر الاخري

إذ تسمح ميزة WPS بالإتصال بشبكة الواي فاي من خلال الضغط على زر موجود في الراوتر أو بواسطة إدخال رمز PIN بدلًا من البحث يدويًا عن اسم الشبكة وإدخال كلمة المرور.

ولكن هناك خلل أمني لا يغفر في هذه الميزة، حيث توجد العديد من الأدوات (المجانية) التي تسمح للمخترقين أو المتطفلين الوصول إلى الشبكة والاتصال بالراوتر حتى لو كانت كلمة المرور غير معروفة. لذا، إذا كان الراوتر لديك يدعم تعطيل ميزة WPS فيجب أن تقوم بتعطيلها فورًا.

وبالإضافة إلى تعطيل الـ WPS، يجب عليك أيضًا تعطيل UPnP. يعد نظام UPnP أكثر إنصافًا من نظام WPS - فهو يعمل تلقائيًا على فتح البورتات في جدار الحماية للتطبيقات الهامة مثل Skype و Plex media server - لكن مثل WPS يحتوي على ثغرات أمنية يمكن أن تسمح للأطراف الخبيثة بالوصول إلى الراوتر. فيجب عليك التحقق من الإعدادات الموجودة على الراوتر لتعطيلها.

شاهد هذا الفيديو لـ معرفة المتصلين معك في الراوتر وفصل الانترنت عن  المتطفلين منهم

هناك تعليقان (2):

  1. Your Affiliate Money Printing Machine is waiting -

    And making profit with it is as easy as 1-2-3!

    Here are the steps to make it work...

    STEP 1. Input into the system what affiliate products you want to push
    STEP 2. Add some PUSH BUTTON traffic (it ONLY takes 2 minutes)
    STEP 3. Watch the affiliate system grow your list and sell your affiliate products for you!

    So, do you want to start making profits?

    Click here to start running the system

    ردحذف
  2. As reported by Stanford Medical, It is indeed the ONLY reason this country's women live 10 years more and weigh an average of 42 pounds lighter than us.

    (And really, it has totally NOTHING to do with genetics or some secret diet and absolutely EVERYTHING around "how" they eat.)

    BTW, I said "HOW", and not "what"...

    TAP on this link to discover if this brief test can help you discover your true weight loss possibility

    ردحذف