طريقة اعادة تشغيل الراوتر من الكمبيوتر بضغطة زر واحدة !

كما يعلم الكثيرون أن اعادة تشغيل الراوتر يؤدي بنسبة كبيرة إلى حل معظم مشاكل الانترنت التي قد تواجهها بين الحين والآخر حيث بمجرد فعل ذلك يتم إنعاش اللوحة الأم وبقية المكونات العتادية المسؤولة عن تشغيل الراوتر وهو ما ينتج عنه غالبًا إصلاح للقضايا المعروفة مثل إنقطاع الاتصال بشكل مفاجئ، أو عدم القدرة على الإتصال لاسلكيًا، أو عندما تلاحظ تراجع في سرعة الإتصال، وغيرها الكثير.

ولكن عندما يتعين عليك إعادة تشغيل الراوتر فليس أمامك سوى طريقتان: أن تقوم بالضغط على زر الباور لإغلاقه ومن ثم تشغيله مجددًا، أو أن تضغط على خيار Restart من صفحة اعدادات الراوتر في الكمبيوتر وذلك بعد فتح متصفح الويب وكتابة عنوان الـ IP الإفتراضي وتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم.

ومع ذلك، اتضح أن هناك طريقة أخرى أسهل بكثير تقوم بهذه المهمة وتكمن فكرتها في إنشاء ملف سكربت يُنفذ أمر إعادة التشغيل بواسطة بروتوكول Telnet Client في نظام تشغيل ويندوز، وبالتالي سيصبح من السهل للغاية إعادة تشغيله بما أن كل المطلوب منك هو ضغطة زر فقط ! دعونا نكشف كل التفاصيل فيما يلي.

طريقة-اعادة-تشغيل-الراوتر-من-الكمبيوتر

قبل الدخول في الشرح قد يهمك هذا الفيديو اذا قمت بنسيان باسورد شبكة الواي فاي للراوتر



Telnet Client هو بروتوكول شبكة يوفر واجهة سطر أوامر للاتصال بالأجهزة. يتم استخدام هذا البروتوكول غالبًا للإدارة عن بُعد ولكن أيضًا في بعض الأحيان للإعداد الأولي لبعض الأجهزة، وخاصة أجهزة الشبكة مثل المحولات Repeater ونقاط الوصول Access Point. يُستخدم Telnet Client أيضًا لإدارة الملفات على موقع ويب.

هذا يعني أنه يمكنك إجراء تغييرات على إعدادات الراوتر بما في ذلك إعادة تشغيله بواسطة الأوامر البرمجية لـ Telnet Client والتي يتم إدخالها عن طريق أداة CMD في نظام تشغيل ويندوز. هذا ينبغي أن يُطبق على جميع أنواع الرواتر، وفي حالتنا قد قمنا بتجربة هذه الطريقة على راوتر TP-Link وآخر ZTE وكانت الطريقة ناجحة 100%.

اعادة-تشغيل-الراوتر-من-الكمبيوتر

مبدائيًا يجب عليك تفعيل بروتوكول Telnet Client في نظام ويندوز لأنه مُعطل إفتراضيًا، والأمر ليس صعبًا كما قد تظن. كل ما عليك هو النقر على مفتاح Win + حرف R معًا على الكيبورد لتفتح لك نافذة Run حيث تكُتب الأمر "optionalfeatures" ومن ثم تضغط على زر OK.

على الفور ستظهر لك نافذة جديدة بعنوان Windows Features فتقوم بالتمرير إلى الأسفل قليلًا محاولًة العثور على Telnet Client - عندما تفعل، قم بوضع علامة صح بجواره ومن ثم اضغط على زر OK وسيؤدي ذلك إلى تفعيل البروتوكول المطلوب لإنجاز هذه المهمة.


عند هذه المرحلة، قم بتشغيل أداة المفكرة Notepad المدمجة مع نظام تشغيل ويندوز سواءً من خلال قائمة Start او بالبحث عنها بواسطة شريط المهام إن كنت تستعمل ويندوز 10. على أي حال، عندما تفتح نافذة المفكرة قم بنسخ ولصق السكربت التالي بها:

Option explicit
Dim oShell
set oShell= Wscript.CreateObject("WScript.Shell")
oShell.Run "telnet"
WScript.Sleep 3000
oShell.Sendkeys "open 192.168.1.1~"
WScript.Sleep 3000
oShell.Sendkeys "admin~"
WScript.Sleep 3000
oShell.Sendkeys "mypassword~"
WScript.Sleep 3000
oShell.Sendkeys "sys reboot~"
WScript.Sleep 3000
oShell.Sendkeys "~"
Wscript.Quit

التعديلات التي يجب عليك إجراؤها على هذا السكربت عددها أربعة وسوف نسردها إليكم فيما يلي:

إقرأ أيضًا: ضبط اعدادات راوتر Te Data

  1. إستبدال 192.168.1.1 بعنوان الـ IP الإفتراضي الذي يؤدي إلى لوحة التحكم في الراوتر. في معظم الأحيان، لن تحتاج إلى إجراء هذا التعديل لأن هذا هو العنوان الإفتراضي بالنسبة لغالبية الرواتر. لكن إذا تم تغييره في أي وقت فيجب أن تضيف العنوان الصحيح داخل هذه القيمة.
  2. إستبدال admin باسم المُستخدم الذي تقوم بكتابته عند تسجيل الدخول. هذا التعديل أيضًا يمكن تجاهله لأن admin هو اسم المستخدم الافتراضي على شريحة كبيرة من الرواتر.
  3. إستبدال mypassword بكلمة السر التي تقوم بكتابتها عند تسجيل الدخول. عادًة هذه الكلمة تكون admin مثل اسم المستخدم وذلك ما لم تقم بتغييرها حرصًا على أمان وحماية الراوتر.
  4. أما بالنسبة إلى sys reboot فهذا هو الأمر الذي يتم تنفيذه من قبل بروتوكول Telnet Client والمسؤول عن إعادة تشغيل الراوتر. في الوقت الحالي لا تقوم بتغيير هذا الأمر، لكن إذا اكتشفت بعد الإنتهاء من إنشاء السكربت انه لم يؤدي إلى المطلوب منه، فاعمل على استبداله بـ reboot أو set reboot أو system reboot فحتمًا إحدى هذه الأوامر ستفلح في إعادة تشغيل الراوتر.


عقب الإنتهاء من إضافة السكربت في أداة المفكرة Notepad وإجراء التعديلات اللازمة، اضغط على قسم File ثم Save لحفظ الملف؛ فعندما تظهر لك نافذة Save As حدد المكان الذي تريد فيه إبقاء الملف ثم قم بتعيين اسمًا له، وأهم شيء هُنا هو إضافة صياغة .vbs بعد الاسم مباشرًة بالشكل الموضح في الصورة أعلاه، وذلك لكي يقوم نظام ويندوز بحفظ الملف على أنه سكربت قابل للتنفيذ. الآن قم بمراجعة كل شيء وعندما تكون مستعد اضغط على زر Save لحفظ الملف في المكان المحدد.


هنيئًا لك قد انتهيت الآن، فقد أصبح لديك ملف على الكمبيوتر بمثابة زر الطاقة المتواجد في الراوتر، ففي أي وقت عندما يتعين عليك إعادة تشغيل الراوتر لحل أي مشكلة يكفي ان تقوم بتحديد هذا الملف وتضغط على زر Enter وستلاحظ بعد ذلك ظهور نافذة CMD حيث سيتم تنفيذ الأوامر المطلوبة دفعة واحدة لإعادة تشغيل الراوتر. وإذا لم تسير الأمور على هذا النحو، راجع السكربت مرة أخرى وقم بإتمام التعديلات المذكورة اعلاه بتمعن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق