5 أساطير ومعلومات مضللة يتداولها الناس عن التقنية - لا تصدقها

نستخدم يوميًا هواتفنا وأجهزة الحاسب الخاصة بنا، لكن هناك الكثير مما لا نعرفه عنها، لا نعرف كيفية الإحاطة بكل شيء حول هذه الأجهزة. وإذا كنت مبتدئ، فبالتأكيد صادفت بعض المعلومات المتُداولة على الإنترنت حول كيفية التعامل مع الكمبيوتر أو الهاتف بالشكل الصحيح.

لكن حان الوقت لأن تعلم أن معظم هذه المعلومات ما هي إلا "أساطير" وخرافات تنشأ تقريبًا كل يوم على المواقع  التي تدعي أنها تعليمية وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي. بعض هذه المعلومات كانت صحيحة في الماضي، مثل عندما كان ايقاف تشغيل الكمبيوتر ليلًا شيء مهم وينبغي عليك فعله، فالآن مع التقدم التكنولوجي أصبح ترك الحاسوب يعمل طول اليوم أمر عادي لا يجب أن نكترث له.

أما البعض الآخر فهو لم يكن صحيحًا ابدًا. على كلٍ، تهدف هذه المقالة إلى توضيح بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة في مجال التكنولوجيا، فدعونا نبدأ.

5-أساطير-ومعلومات-مضللة-يتداولها-الناس-عن-التقنية-لا-تصدقها

كلما زاد عدد الميجابيكسل في الكاميرا، كلما كانت الصورة أفضل


كلما-زاد-عدد-الميجابيكسل-في-الكاميرا-كلما-كانت-الصورة-أفضل

تستخدم الكاميرا الرقمية سواء الـ DSLR أو كاميرا الهاتف المحمول مئات الآلاف أو ملايين من البسكلات التي تحول الصورة المرئية إلى نمط من الإشارات الإلكترونية. تتأثر الجودة المرئية للصور بعدد البكسلات هذه وحجمها المادي، بحيث أن توافر أعداد ضخمة من البكسل يؤدي إلى الحصول على الدقة العالية اللازمة لالتقاط التفاصيل الدقيقة في المشهد.

ولكن أعداد البيكسل العالية تعني أن البيكسل الواحدة صغيرة جدًا، والبيكسل الصغيرة تنتج صورًا أكثر ضجيجًا من البيكسلات الأكبر حجمًا، خاصة عند التصوير في إضاءة ضعيفة. بالتالي، في ظل ظروف الإضاءة العادية، قد توفر الكاميرا المزودة بمستشعر 6 أو 8 ميجابيسكل صورًا أفضل وأنقي من الكاميرا التي تحتوي على مستشعر بدقة 18 ميجابيسكل!.

مع العلم أن عدد الميجابيسكلز وحدة لا يضمن الصور الجيدة، فالكاميرا عبارة عن أجزاء مجتمعة مثل الحجم والمواد المستخدمة لصناعة العدسات، وجهاز استشعار الضوء، والأجهزة المسئولة عن معالجة الصورة، حتى أن تطبيق الكاميرا نفسه له تأثير، ليس ميجابيسكل فقط. لذا، لا تحكم على الكاميرا من جانب واحد. هل مازالت مشوشًا ؟ حسنًا، أبحث عن مقارنه الكاميرا بين هاتفي Google Pixel 3 XL المزود بكاميرا واحدة 12.2 ميجابيسكل و Huawei Mate 20 Pro المزود بثلاثة كاميرا الرئيسية 40 ميجابيكسل. ستفهم ما اعنيه وقتها .

أجهزة ماك من ابل محصنة ضد الفيروسات


أجهزة-ماك-من-ابل-محصنة-ضد-الفيروسات

أجهزة ماك من ابل محصنة ضد الفيروسات من أكثر الأساطير المتداولة بين الناس، حيث يتفاخر مُستخدمي ماك بذلك أمام مُستخدمى أجهزة ويندوز الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات. لكن فى الواقع لا يوجد أي تقرير يؤكد ذلك، حتى أن شركة ابل نفسها اعترفت فى عام 2012 بأن آلاف من أجهزة ماك أصيبت بتروجان، وهو نوع من أنواع الفيروسات.

لكن بشكل عام، لا يوجد نظام تشغيل آمن. ربما نظام ماك أقل عرضة للفيروسات لأن لديه نقاط ضعف أقل، أو بسبب عدد مُستخدميه الأقل بكثير من عدد مُستخدمي الحواسيب المكتبية العادية، حيث أن مطوري الفيروسات والبرامج الضارة يستهدفون دائمًا أنظمة التشغيل الأكثر شيوعًا للاستحواذ على أكبر عدد من الضحايا. لذلك ايضا يتم استهداف الاندرويد بصورة اكبر من نظام IOS . هناك أسباب عديدة أخرى لكن لا يمكن الاتفاق على أن نظام ماك محصن ضد الفيروسات.

يؤدي ترك هاتفك في الشاحن طوال الليل إلى تدمير البطارية


يؤدي-ترك-هاتفك-في-الشاحن-طوال-الليل-إلى-تدمير-البطارية

هل قرأت أو سمعت من قبل أنه لا يجب عليك ترك الهاتف في الشاحن طوال اليوم أو يجب عليك إزالته من الشاحن فور وصول البطارية إلى 100% حتى لا تصاب البطارية بضرر ؟ على الأرجح الإجابة ستكون "نعم" لأنها معلومة منتشرة بكثرة على الإنترنت، ولكن في الواقع لا يوجد دليل واحد يثبت ذلك.

الحقيقة هي أن بطاريات الليثيوم أيون وكذلك ليثيوم بوليمر المستخدمة في الهواتف الذكية والحواسيب المحمولة تعُد بطاريات متطورة وذكية بما يكفي للتوقف عن الشحن عند امتلائها. وبالتالي لا يوجد خطر حقيقي من إتلاف البطارية عند تركها متصلة بالشاحن حتى بعد الوصول إلى 100%. إذن، يمكنك توصيل الهاتف بالشاحن والخلود إلى النوم دون أي قلق على عمر البطارية! 

وضع التصفح الخفي يحافظ علي جعل هويتك مجهولة


وضع-التصفح-الخفي-يحافظ-علي-جعل-هويتك-مجهولة

هناك سوء تفاهم عند البعض بشأن خاصية التصفح الخفي Incognito الموجودة فى متصفحات الإنترنت الشائعة مثل جوجل كروم وفايرفوكس وسفاري ومايكروسوفت إيدج... وغيرها. حيث يظن البعض أن الخاصية تجعلهم مجهولون الهوية أثناء تصفح الإنترنت وهذا خطأ.

التصفح الخفي هنا معناه أن المتصفح لن يقوم بتخزين المواقع وصفحات الويب التي تتصفحها فى السجل History الخاص به ولن يقوم بتخزين ملفات كوكيز تتعلق بالمواقع التي تزورها على الكمبيوتر، فبمجرد إغلاق نافذة التصفح الخفي يتم محو نشاطك بالكامل.

بشكل عام، الخاصية مفيدة جدًا للحفاظ على خصوصيتك إذا كنت تشارك جهازك مع آخرون، لكنها لن تبقيك مجهول الهوية، حيث أن المواقع التى تتصفحها مازال باستطاعتها ملاحقتك وتتبع نشاطك الحالي، كذلك مزود خدمة الإنترنت لديك.

حتى أن صفحة البداية لخاصية Incognito على متصفح كروم تخبرك بذلك. لذا، فهي لن تفيدك إذا كنت تريد الدخول إلى مواقع يُمنع دخولك إليها لأسباب قانونية.

أشرطة إشارة ( شبكة ) أكثر تعني خدمة انترنت أفضل


أشرطة-إشارة-شبكة-أكثر-تعني-خدمة-انترنت-أفضل

تشير الأشرطة الموجودة في الجزء العلوي من شاشة الهاتف إلى قوة الإشارة، وليس إلى جودة خدمة الإنترنت المتاحة كما يدعي البعض. بمعنى أن أشرطة أكثر يعني صوت أفضل عند إجراء المكالمات الهاتفية، لكن الأمر لا ينطبق على سرعة الإنترنت. فسواء أكنت قريب من برج الاتصالات أو بعيد؛ أي عدد الأشرطة أقل أو أكثر، فإن سرعة الإنترنت لا تتأثر بذلك.

العامل الرئيسي المؤثر على خدمة الإنترنت هو عدد هؤلاء المتصلين على نفس البرج، فكلما كان عدد المتصلين أكثر كلما قلت سرعة الإنترنت. بالتالي لا حقيقية وراء أشرطة إشارة أكثر تعني خدمة انترنت أفضل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق