404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الخميس، 22 نوفمبر 2018

كيفية تصوير فيديو بطريقة اللقطات الزمنية المتحركة Hyperlapse & Timelapse

تقنية  التصوير الزمني الذي يسمح للمصور بإنشاء لقطات متحركة في أبسط أشكاله ، يتم تحقيقها عن طريق تحريك الكاميرا يدويًا لمسافة قصيرة بين كل لقطة. يوجد نوعان من تقنيات التصوير الزمني المتحرك وهما تقنية الـ Timelapse و تقنية الـ Hyperlapse .وبالنسبة الي إنشاء مقاطع فيديو Timelapse قد يكون مكلفًا لإنشاء لقطات زمنية متحركة .  لذلك ابتكر المصورون الأذكياء طرقًا مبتكرة لإنشاء مقاطع فيديو ذات توقيت زمني عالى الميزانية الا وهيا تقنية ال Hyperlapse .  ويتم في هذه التقنيات التصوير  بحيث تظهر فيها عناصر الصورة تتحرّك بسرعة كبيرة على الشاشة. لو تم استخدام هذه التقنية بالشكل الصحيح يمكن التقاط مقاطع فيديو جميلة ومُسرّعة تبرز جماليتها في المشاهد التي تستغرق عادةً زمنًا طويلًا نسبيًا، كحركة الشمس أثناء الغروب أو حركة النجوم في السماء وغير ذلك.عبارة عن مجموعة من الصور التي تم تجميعها بعناية لإظهار قدر كبير من الوقت ولكن في فترة أقصر بكثير. فكر في مقطع فيديو يتم تشغيله لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا لعرض التطوير الكامل للنبات.

كيفية-تصوير-فيديو-بطريقة-اللقطات-الزمنية-المتحركة-Hyperlapse-Timelapse

ما هي تقنية Time-lapse



كي نفهم ما هو Time-lapse علينا أن نعرف كيف يعمل تصوير الفيديو التقليدي. عندما تقوم بتصوير أي فيديو عبر هاتفك أو عبر أي كاميرا أخرى، تلتقط الكاميرا المشهد بعدد محدد من الإطارات في الثانية او fps (اللقطات الثابتة)، ثم يتم عرض المشهد بنفس سرعة التقاط الإطارات. بمعنى آخر تقوم معظم الكاميرات بالتصوير بسرعة 30 أو 60 إطار في الثانية، وعادةً ما يتم عرض الفيديو بنفس سرعة الإطارات الملتقطة كي يظهر الفيديو بسرعة العرض الطبيعية.ما تقوم به تقنية Time-lapse هو التقاط عدد أقل من الإطارات في الثانية، مثلًا 10 بدل 30 إطارًا، بمعنى أنه قد تم اختزال مجموعة من الفواصل الزمنية ضمن المشهد كي يتم عرض الإطارات المُلتقطة بشكل متتابع فتظهر الصورة وكأنها مُسرّعة.

كيف نقوم بالتصوير بتقنية Time-lapse


كيف-نقوم-بالتصوير-بتقنية-Time-lapse

تتوفر على أندرويد العديد من التطبيقات التي تتيح لك التصوير بهذه التقنية، من أشهرها تطبيق Lapse It وهو سهل الاستخدام وغني بالميزات حيث يتيح لك تحديد عدد الإطارات الملتقطة في كل ثانية للتحكم بسرعة الفيديو النهائي، إضافةً إلى العديد من الخيارات الأخرى كالفلاتر والتحكم بالصوت وغير ذلك. لكن النسخة المجانية منه تتيح التصوير بدقة منخفضة تبلغ 480p كحد أقصى. كيفيه 

تقنية الـ Hyperlapse


يمكن ان نقول ان hyperlapse يشبه إلى حد ما timelapse ، ولكن مع نطاق أوسع من الحركة

تقنية-Hyperlapse

أعلنت شركة مايكروسوفت عن إطلاق تطبيقها الجديد Hyperlapse لكل من أندرويد وويندوز فون. ويتيح التطبيق -كما هو واضح من اسمه- إنتاج مقاطع الفيديو ذات تأثير الحركة السريعة.إن لم تكن تعرف ما هو تأثير Hyperlapse، فهو عبارة عن تقنية تقوم بتحويل مقاطع الفيديو الطويلة إلى مقاطع قصيرة ذات حركة سريعة، وبفضل تقنية إلغاء الاهتزاز التي يُقدمها التطبيق، يُمكن أن يظهر فيديو الحركة السريعة جميلًا بتأثير سينمائي خاصةً لو تم تصوير المشاهد التي تصلح أن يتم تحويلها إلى الحركة السريعة.
من الجيد أن نرى تطبيق Hyperlapse ذو جودة عالية لأندرويد، خاصة بعد أن أصدرت انستقرام تطبيقًا يحمل نفس الاسم لمنصة iOS وتجاهلت إطلاق نسخة منه لأندرويد.التطبيق ما زال تجريبيًا، لهذا فهو يعمل حاليًا للأسف على مجموعة محدودة من الأجهزة هي: Galaxy S5, Galaxy S6, Galaxy S6 Edge, Galaxy Note 4, Nexus 5, Nexus 6, Nexus 9 (tablet), HTC One M8, One M9, و Sony Xperia Z3، لكن مايكروسوفت قالت بأنها ستجلب التطبيق لأجهزة أخرى قريبًا.

كيفية صنع لقطة بالـ Hyperlapse


كيفية-صنع-لقطة-Hyperlapse

يعتبر أهم شىء فى فن تصوير الـ hyperlapse هو الجدول الزمنى والحركة، فأولا عليك اختيار المكان الذى ترغب فى تصوير حركته، وليكن أحد المبانى أو الشوارع فكر في موضوع معين تريد أن تركز عليه الكاميرا ، فكر في أي عناصر داخل بيئة الموضوع ، مثل الأشجار أو المباني أو الطرق. ستظهر هذه الأنواع من المقاطع بشكل أفضل مع موضوع ثابت واحد كنقطة محورية، ومن ثم اضبط كاميرتك على الأوضاع العادية للالتقاط  وهى ضبط الإعدادات بحيث تكون الكاميرا على وضعية الـ manual، ويتم ضبط سرعة الغالق أو الـ shutter speed ما بين الرقمين 30 و50 ثانية، واجعل فتحة العدسة لديك ما بين F4 وF8وأيضا في Hyperlapse يمكنك ان تستخدم فيديوهات موجودة من قبل في هاتفك و تحديد السرعة التي تريدها عكس البرامج الاخرى التي يجب ان تسجل الفيديو عبرها و بسرعة محددة.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy