404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

السبت، 11 أغسطس 2018

6 أسرار وحيل فى متصفح فايرفوكس لا يعرفها الكثير من المستخدمين

على الرغم من استحواذ جوجل كروم على 60% من سوق تصفح الإنترنت على اجهزة الكمبيوتر والهواتف والمهيمن على المجال بلا أدنى شك، إلا أن متصفح فايرفوكس لديه مُستخدميه ايضًا الذين يفضلون استخدامه ربما لأنهم وجدوا فيه السرعة والبساطة والسلاسة فى التصفح عن جوجل كروم. وبعدما غيرت شركة موزيلا المتصفح بالكامل مع صدور نسخة "Firefox Quantum" بدأ المتصفح ينمو بشكل غير طبيعي وانجذب إليه الكثير من مُستخدمي جوجل كروم نظرًا للاستهلاك الأقل لموارد الجهاز بالإضافة إلى تحسين واجهة المُستخدم والتصميم. ومع ذلك، فإن معظم المُستخدمون الاوفياء لفايرفوكس لا يعرفون كل الأسرار والحيل المخفية فى المتصفح والتي سوف نكشف بعضًا منها فى السطور القادمة من هذا الموضوع، فدعونا نبدأ مباشرةً.

6-أسرار-وحيل-فى-متصفح-فايرفوكس-لا-يعرفها-الكثير-من-المستخدمين

1- اخذ لقطة شاشة لصفحة الويب


فى متصفح فايرفوكس، لن يحتاج المستخدم إلى تحميل إضافات أو استخدام أدوات على نظام التشغيل من أجل التقاط صورة لصفحة الويب المستعرضة لأن المتصفح بالفعل يحتوي على خاصية تؤدي ذلك بكل بساطة وسهولة. كل ما عليك إذا أردت أخذ سكرين شوت هو ان تفتح الصفحة التي تريد تصويرها ثم تضغط على زر "الثلاثة نقاط" المتواجد على شريط العنوان وتضغط من القائمة المنسدلة على Take a Screenshot وسيتم تظليل صفحة الويب بالكامل، فى هذه اللحظة ستقوم بتحديد الجزء الذي تريد تصويره فى الصفحة، وبعد تحديده ستضغط على زر Download بالأسفل ليتم حفظ الصورة على الجهاز، او يمكنك مشاركتها مباشرةً. الاداة تتيح لك ايضًا أخذ لقطة مطولة، بحيث حفظ Screenshot لصفحة الويب من بدايتها إلى نهايتها بالكامل.

2- قراءة المقالات والأخبار بشكل أفضل


نجد احيانًا أن بعض المواقع تقدم محتوى ممتاز جدًا وبجودة عالية لكن يعيبها الإعلانات والتصميم المزعج الغير ملائم لقراءة هذا المحتوى، حيث أن الخط قد يكون صغير، خلفية المقال بلون غير مريح للعين، الإعلانات تملأ الصفحة...إلخ، كل هذه العناصر تجعلك تقرأ المقال بصعوبة. لكن إذا كنت تقرأ هذا المقال أو الخبر على متصفح فايرفوكس، فإن الأمور ستختلف هنا، فيمكنك بعد عرض المقالة داخل المتصفح أن تضغط على زر Toggle Reader View فى شريط العنوان أو تضغط على زر F9 فى الكيبورد، وتلقائيًا سيقوم المتصفح بتفعيل وضع القراءة الذي يعرض لك محتوى المقال بشكل مريح للقراءة بدون اعلانات او عناصر مزعجة، كما ويوفر لك بعض الخيارات لتخصيص صفحة العرض مثل نوع الخط وحجمه وخلفية المقال، فهي ميزة مفيدة جدًا.

3- عرض اكثر من موقع في تبويبة واحدة


إذا كنت تقوم بأكثر من مهمة على متصفح فايرفوكس وتحتاج إلى التنقل بين أكثر من تبويبة حتى تؤدي هذه المهمة، مثل النسخ واللصق، أو تريد تصفح الفيسبوك بينما تشاهد فيديو على اليوتيوب...ايًا كان السيناريو فمن الصعب أن تتنقل بين التبويبات كهذا، لذلك يوفر لك المتصفح ميزة Side View والتى تعتبر جزء من مبادرة FireFox Test Pilot التي تتيح للمستخدمين تجربة المزايا الجديدة قبل تضمينها بشكل أساسي في المتصفح. على أي حال ميزة Side View تسمح لك بفتح صفحتي ويب معًا على نفس التبويبة المفتوحة، كل ما عليك هو تثبيت ميزة Side View وفيما بعد يمكنك الضغط كليك يمين على اي فيديو او رابط ومن ثم تضغط على Show sidebars ليتم عرض المحتوى في نافذة أخرى جانبية داخل التبويبة كما هو موضح فى الصورة أعلاه.

4- عرض معاينة التبويبات المفتوحة في شريط المهام


إذا قمت بفتح متصفح فايرفوكس ثم وجهت مؤشر الماوس نحو أيقونة FireFox على شريط مهام ويندوز، فسوف تلاحظ أن المعاينة التي تظهر هي معاينة التبويبة المعروضة حاليًا على المتصفح. لكن إذا ذهبت إلى إعدادات المتصفح من خلال الضغط على زر القائمة أعلى اليمين ثم الضغط على Options ثم التمرير الى الأسفل وقمت بتفعيل خيار Show tab previews in the Windows taskbar سوف تلاحظ الآن عند توجيه مؤشر الماوس نحو ايقونة FireFox على شريط المهام ان الويندوز يعرض لك معاينة لجميع التبويبات المفتوحة حاليًا، هذا مفيد جدا فى حالة إذا كنت قد قمت بفتح مجموعة من التبويبات وتريد الوصول بشكل أسرع إلى تبويبة معينة، فسوف يتم تمييزها من المعاينة التى تظهر.

5- عدم اغلاق فايرفوكس عند إغلاق التبويبة المفتوحة


إذا قمت بفتح تبويبة واحدة فقط فى فايرفوكس ثم قمت بإغلاق هذه التبويبة، سيتم تلقائيًا اغلاق فايرفوكس. بدلًا من ذلك، يمكنك تعديل بعض إعدادات المتصفح حتى تجعل فايرفوكس يظل يعمل بعد إغلاق التبويبة الواحدة المفتوحة. كل ما عليك هو كتابة "about:config" في شريط العنوان ثم تضغط Enter ثم تضغط على زر "I accept the risk" لتظهر لك مجموعة من قيم التكوين الخاصة بالمتصفح، هنا ستقوم بكتابة "browser.tabs.close.WindowsWithLastTab" فى شريط البحث ثم تضغط Enter لعرض القيمة التى تحمل هذا الاسم وما عليك سوى ان تضغط مرتين متتاليتين على هذه القيمة لتحويلها إلى False. ومن الآن فصاعدًا، عندما تقوم بإغلاق التبويبة المفتوحة لن يتم اغلاق فايرفوكس.

6- استخدام فايرفوكس بدون انترنت


يوجد انترنت، إذًا يمكنك استخدام متصفح الإنترنت. لكن مع وضع Work Offline فى متصفح فايرفوكس يمكنك تصفح الإنترنت بدون وجود إتصال بالإنترنت نهائيًا. الفكرة ان عند تفعيل هذا الوضع، سيقوم المتصفح بالاعتماد على الملفات المؤقتة التى تم تخزينها على الجهاز عندما كان متصلًا بالانترنت وبالتالي أي موقع قمت بزيارته سابقًا، سوف تستطيع زيارته مرة اخرى بدون أنترنت على فايرفوكس. ولتفعيل هذا الوضع قم بالضغط على زر القائمة أعلى اليمين ثم تضغط على More Tools ثم تضغط على Work Offline وسيتم تفعيل الوضع مباشرةً. الآن حاول فتح اي موقع قمت بتصفحه عندما كان لديك اتصال بالانترنت وسوف تجده أمامك ويمكنك تصفحه مرة أخرى حتى بدون انترنت.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy