404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأربعاء، 29 أغسطس 2018

شرح برنامج NetLimiter للتحكم بشكل كامل فى استهلاك البرامج للإنترنت

بطبيعة الحال كل شخص لديه على الكمبيوتر الخاص به مجموعة من البرامج التى يقوم باستخدامها دائمًا، وهي مختلفة بكل تأكيد، فهناك من يُفضل الإعتماد على جوجل كروم وفايرفوكس وأوبرا معًا لتصفح الإنترنت ؛ بينما هناك من يستخدم جوجل كروم وحده فقط. لكن هل فكرت مرة فى تحديد سرعة الإنترنت الموجهة لهذه البرامج ، أو تحديد حصتها من سعة الإنترنت ؟ إذا كنت تستخدم باقة انترنت محدودة وتنفذ قبل موعد التجديد ببضعة أيام، فلن أشك أنك قد فكرت في فعل ذلك.

تحديد سرعة الإنترنت قد يكون مفيد جدًا فى ظروف مختلفة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتحميل ( أو رفع) ملف كبير الحجم من الإنترنت، فإن تحديد سرعة الإنترنت للمتصفح (أو البرنامج المستخدم فى تحميل الملف) يضمن ألا تتباطأ البرامج الأخرى كثيرًا. كذلك إذا كانت هناك برامج تحتاج إلى الإنترنت بشكل دائم وتستهلك حصة ضخمة من سعة الباقة المحدودة، فإن تحديد حصتها فكرة جيدة.

للأسف، لا يوفر نظام Windows الخيارات اللازمة لفعل كل هذه الأمور، لكن هناك برنامج مميز جدًا يدُعي " NetLimiter " سوف نلقِ نظرة عليه فى هذا الموضوع ونشرح كيف يتم استخدامه للتحكم بشكل كامل فى استهلاك البرامج للإنترنت.

شرح-برنامج-NetLimiter-للتحكم-بشكل-كامل-فى-استهلاك-البرامج-للإنترنت


برنامج NetLimiter | يعتبر إختيار ممتاز إذا كنت تبحث عن برنامج يغطي كل الإعدادات اللازمة للتحكم فى البرامج المثبتة من حيث استهلاك الباندويث Bandwidth على الكمبيوتر . يسمح لك البرنامج بتقييد عدد غير محدود من البرامج المثبتة على جهازك ، وتتبع استهلاكها بشكل لحظي، وتحديد حصتها من سعة الإنترنت المحدودة ، أو حظرها بشكل نهائي من الوصول للإنترنت..وأكثر من ذلك بكثير. 

يتوفر NetLimiter بنسخة تجريبية مجانية مدتها 28 يومًا ، بعد إنتهاء هذه المدة ستحتاج إلى شراء البرنامج للاستمرار فى استخدامه. بخلاف ذلك، البرنامج يتمتع بواجهة مستخدم بسيطة وغير معقدة وتشرح نفسها، لذا لن تواجه صعوبات عند استعمالك له. البرنامج يعمل على جميع إصدارات ويندوز بلا إستثناء. وبالتأكيد ننصح به إذا كنت مشتركًا فى باقات الإنترنت المحدودة وتريد ألا تنتهي بشكل سريع بسبب الاستهلاك المكثف. والآن، دعونا نرى فيما يلي كيفية استخدامه...

اولًا: تتبع استهلاك البرامج للإنترنت لحظيًا

بمجرد أن تقوم بتحميل وتثبيت ثم تشغيل برنامج NetLimiter على الكمبيوتر الخاص بك، سترى قائمة بجميع البرامج التى تعمل حاليًا على الجهاز وتستهلك الإنترنت، وإذا نظرت إلى ما هو أسفل عمود DL Rate أو عمود UL Rate سوف تتمكن من تتبع معدل الاستهلاك الفعلي لكل برنامج سواء فى عمليات التحميل أو الرفع. ولاحظ أن برنامج NetLimiter لا يتيح لك التحكم فى استهلاك الإنترنت من قبل البرامج فقط - بل ايضًا خدمات نظام تشغيل ويندوز، لذا ستجد بعض عمليات ويندوز ظاهرة ضمن قائمة العناصر التي تستخدم انترنت فى البرنامج.


إذا كنت لا تريد تتبع الإستهلاك اللحظي للبرامج من الإنترنت، فيمُكنك ضبط برنامج NetLimiter بحيث يقوم بعرض كمية البيانات التي تم استهلاكها من قبل كل برنامج. فقط اضغط على زر "Totals and transfer rate column toggle" المُشار له في الصورة أعلاه، وسوف يتم إزالة النسب فى عمودي DL Rate و UL Rate واستبدالها بكمية البيانات المحملة أو المرفوعة من قبل كل البرامج. هذه الطريقة أفضل بكثير من عرض النسبة المئوية للاستهلاك، بحيث تتمكن من معرفة البرنامج الاكثر استهلاكًا للإنترنت ومن ثم توضع له حدًا لتقليل هذا الاستهلاك.

ثانيًا: تحديد سرعة الانترنت لكل برنامج

نأتي الآن إلى أهم جزء وأهم ميزة يوفرها لك برنامج NetLimiter وهي تحديد سرعة التحمل والرفع لكل برنامج. فإذا لاحظت أثناء تتبع الإستهلاك أن هناك برامج تسحب السرعة الكاملة للإنترنت لمدة طويلة (مثل برامج إدارة التحميل كـ IDM) يمكنك وضع حدًا لها بحيث لا تؤثر على سرعة الإنترنت فى البرامج الاخرى. ولفعل ذلك، أضغط كليك يمين على اسم البرنامج الذي تود تحديد سرعة الانترنت لديه، ثم أختر من القائمة "Add rule" لتظهر لك نافذة بعنوان "Rule Editor". وفي حقل "Limit" ادخل السرعة التي تريد تحديدها للبرنامج سواء بالكيلوبايت أو الميجابايت أو الجيجابايت. لاحظ أن هذه السرعة خاصة بالتحميل؛ بينما إذا كنت تريد تحديد سرعة الرفع، فحدد Out من قائمة Direction ثم حدد السرعة. بعد الإنتهاء، ضع علامة صح بجوار "Enabled" ثم اضغط على زر Save.


من الآن فصاعدًا، لن بتجاوز هذا البرنامج سرعة الإنترنت المسموح بها، فإذا قمت بمراقبة استهلاك البرنامج للإنترنت ستجد أنه يسحب السرعة المحددة فقط سواء فى التحميل أو الرفع (كما هو موضح فى الصورة أعلاه). فيمُكنك الآن تحميل الملفات الكبيرة من الإنترنت دون القلق بشأن أن تؤثر على استخدامك للبرامج الأخرى مثل تصفح الإنترنت ومشاهدة الفيديوهات..إلخ. وفى أي وقت إذا أردت إلغاء هذا الحد، فقط قم بإزالة علامة صح من أمام البرنامج أسفل عمود DL Limit أو UL Limit وسوف يعود البرنامج لسحب السرعة الكاملة للإنترنت.

ثالثًا: تحديد حصة كل برنامج من سعة الإنترنت

لا يقتصر استخدام برنامج NetLimiter على تتبع استهلاك البرامج المُثبتة بشكل لحظي، أو تحديد سرعة الإنترنت فقط - بل يمكنك فعل المزيد والمزيد مثل أن تقوم بتحديد الـ Quota أو حصة كل برنامج من سعة الإنترنت المحدودة؛ بمعنى إذا كانت الباقة تمنحك 200 جيجابايت فيمكنك تقسيمها على البرامج التى تقوم باستخدامها على الجهاز، وسوف تحصل على إشعار أو تنبيه فى حال قيام أحد البرامج بتجاوز الحد المسموح له. هذا مفيد جدًا لإدارة سعة الإنترنت وجعل الباقة تستمر معك لفترة طويلة أو على الأقل حتى موعد التجديد. لفعل ذلك، قم بفتح برنامج NetLimiter ثم أضغط كليك يمين على البرنامج واختر من القائمة Add rule. فى النافذة التى ستظهر لك، حدد Quota من قائمة Rule Type وكذلك حدد Both من قائمة Direction. ثم فى حقل Quota أدخل حصة البرنامج أو كمية البيانات المسموح له استخدامها سواء بالميجابايت أو الجيجابايت. واخيرًا، قم بوضع علامة صح بجوار "Enabled" واضغط على زر Save.


بدءًا من اللحظة التي تضغط فيها على زر Save، سيقوم البرنامج استهلاك الإنترنت وفقًا لكمية البيانات المحددة له. وفى حالة إذا تجاوز البرنامج هذه الكمية ستظهر لك نافذة "NetLimiter Quota Alert" والتي تخبرك بكمية البيانات الزائدة التى قام البرنامج باستهلاكها بعد تجاوز الحد المسموح له. وأسفل Actions ستجد أن البرنامج يقترح لك إجراءات يمكن أن تتخذها حيال ذلك سواء "Reset the Quota" والذي يعني أن تقوم بإعادة تحديد نفس الكمية للبرنامج مرة أخرى، أو "Kill the connections" والذي يعني أن يتم إيقاف عمليات اتصال البرنامج بالانترنت، فإذا كنت تقوم بتحميل ملف أو تشاهد فيديو عبر هذا البرنامج، فسوف يتم إيقاف التحميل مؤقتًا.

رابعًا: حظر أي برنامج من الوصول للإنترنت


اخيرًا وليس اخرًا، يمكنك استخدام برنامج NetLimiter لمنع أي برنامج من الإتصال بالإنترنت بشكل نهائي؛ أي عمل حظر له. يمكن أن تقرر فعل ذلك فى حالة إذا كان هناك برنامج يقوم باستهلاك الإنترنت بشكل كثيف من أجل إنجاز مهام قد تكون غير مهمة بالنسبة لك مثل تحميل التحديثات، تحميل الملحقات الإضافية.. أو أي شيء من هذا القبيل. ولفعل هذا، كل ما عليك فعله هو فتح برنامج NetLimiter ثم تضغط كليك يمين على البرنامج الذي تريد عمل Block له وتختار من القائمة "Add rule" ثم تقوم بتحديد Blocker من قائمة Rule Type، وايضًا تحديد Both من قائمة Direction، ثم تحديد Deny من قائمة Blocker action، ولا تنسي وضع علامة صح بجوار Enabled ثم تضغط على زر Save. لن يستطيع البرنامج بعد ذلك إستهلاك الإنترنت.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy