404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الثلاثاء، 3 يوليو 2018

كيف تجلب ميزة QuickLook إلى ويندوز 10 لمعاينة الملفات

يحتوي نظام ويندوز على ميزة "المعاينة - Preview" منذ إصدار Windows 7، حيث يمكنك تفعيل خيار Preview Pane ليتم عرض جزء جانبي ضمن أداة File Explorer والتى يمكنك من خلالها معاينة الملفات مباشرةً بدون فتحها. فى حين انها تعمل بشكل جيد نسبيًا، إلا أن لديها بعض العيوب. على سبيل المثال، سوف تري الصور الكبيرة فى جزء المعاينة صغيرة جدًا، كما لا يمكنك عرض محتوى ملف مضغوط. بينما إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ماك لفترة كافية، فربما انك استمتعت بميزة QuickLook والتى تُمكنك ببساطة من الضغط على زر المسافة على الكيبورد لرؤية معاينة سريعة لأي ملف تقوم بتحديده. وفى حين أننا ما زلنا ننتظر من شركة مايكروسوفت أن تقوم بتحسين ميزة "المعاينة - Preview" فى نظام ويندوز 10، فهناك تطبيق جديد فى المتجر يجلب ميزة Mac QuickLook هذه على نظام Windows 10 فدعونا نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.



التطبيق الذي نتحدث عنه هو تطبيق QuickLook الذي يحمل نفس اسم الميزة المتواجدة فى نظام تشغيل ابل ماك Mac وهو ايضًا تطبيق مجانى تمامًا ويعمل بشكل خفيف فى الخلفية. ميزة التطبيق هي سهولة الاستخدام والتصميم الرائع للأيقونات وطريقة عرض المعاينة بالإضافة إلى توفير خيارات لتثبيت نافذة المعاينة على الشاشة أو منع إغلاق المعاينة عند الإنتقال إلى مجلد آخر فى حالة إذا كنت تريد مقارنة ملفين معًا.


ولتحميل التطبيق، سوف تقوم بفتح متجر مايكروسوفت على ويندوز 10 لديك وذلك إما من خلال فتح قائمة Start والبحث عن Store ليتم فتح المتجر ثم عليك بكتابة اسم التطبيق "QuickLook" فى شريط البحث أعلى اليمين ثم الضغط على زر Enter ليتم عرض التطبيق أمامك فتضغط عليه ثم تضغط على زر Install. او بدلًا من ذلك توجه إلى هذا الرابط ثم اضغط على Open In Microsoft Store ليتم الانتقال إلى صفحة التطبيق على متجر مايكروسوفت حيث يمكنك تثبيت التطبيق.


لاحظ فى صفحة التطبيق على متجر مايكروسوفت هناك الجزء الخاص بالوصف فهو يحتوي على معلومات مهمة جدًا ألا وهي Support Keys حيث يعرض لك الأزرار التى يتم استعمالها اثناء معاينة الملفات وهي زر المسافة (Spacebar) لعرض المعاينة، وزر Esc لإغلاق المعاينة، وزر Enter لفتح الملف المحدد، وايضًا زر Ctrl مع عجلة الماوس لتكبير معاينة الصور والمستندات، وزر العجلة فقط للتحكم فى مستوي الصوت عند معاينة ملف صوتي.


على العموم، بعد أن تقوم بتثبيت التطبيق على جهازك سوف تظهر أيقونة خاصة به ضمن منطقة الإشعارات Notification Area على شريط المهام والتى تتيح لك التحكم فى تشغيل/إغلاق التطبيق وايضًا التحقق من توفر تحديثات جديدة. والآن يمكنك تجربة ميزة QuickLook كما فى نظام ماك تمامًا، فإذا قمت بتحديد صورة على ويندوز 10 ثم ضغطت على زر Spacebar سوف تظهر لك نافذة المعاينة مثلما هو موضح فى الصورة أعلاه، ومن خلال هذه المعاينة يمكنك معرفة حجم الصورة، أو فتحها عبر تطبيق عرض الصور الافتراضي بالضغط على خيار Open with أعلى اليمين. كما ستجد بالأعلى ايضًا زر Stay on Top والذي يمكنك النقر عليه فى حال إذا كنت ترغب فى تثبيت نافذة المعاينة بصورة دائمة على الشاشة.


وكما أشرنا مسبقًا، تطبيق QuickLook يسمح لك بمعاينة جميع أنواع الملفات مثل نظام ماك ولكن لأجهزة ويندوز، فإذا قمت بتحديد ملف صوتي بأي صيغة وضغطت على زر Spacebar ستظهر لك المعاينة بالشكل الموضح فى الصورة أعلاه، فمن خلال هذه المعاينة يمكنك تشغيل المقطع الصوتي ومعرفة معلومات عنه وكل ذلك دون فتح الملف الصوتي فعليًا فهذه مجرد معاينة. ويمكنك الضغط على زر Prevent Closing لكي لا يتم إغلاق المعاينة عند الإنتقال إلى ملف آخر ولكن ستبقي فى الخلفية على عكس خيار Stay on Top.


وعلاوة على معاينة الصور والملفات الصوتية، إذا كنت تستخدم تطبيق QuickLook وكان لديك ملف PDF أو Word أو أي مستند عمومًا، سوف يكون بوسعك معاينة هذا المستند بشكل سلس جدًا دون الحاجة إلى تشغيله عبر البرنامج المتخصص. فإذا حددت مثلًا ملف PDF وضغطت على زر Spacebar ستظهر لك نافذة المعاينة التى تسمح لك التنقل بين الصفحات المتضمنة داخل المستند ولكن لن تستطيع ان تنسخ او تعدل على الملف، فقط معاينتهُ، فإذا اردت فعل شيئًا إضافيًا اضغط على خيار Open with بالأعلى لفتح الملف عبر برنامج عرض ملفات الـ PDF.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy