المقالات

10 من أقوى محركات البحث للوصول إلى الانترنت العميق

تمامًا كما يبدو من اسمه، الإنترنت المظلم أو الإنترنت العميق هو المكان الذي يمكنك العثور بداخله على ما لا يستطيع محرك بحث جوجل الوصول إليه.

هذا لا يعني أن محرك بحث جوجل ضعيف أو غير قادر، على العكس. ولكن محرك جوجل يحظر أي مواقع ويب تمارس أنشطة غير مشروعة، مثل تجارة المخدرات أو تجارة البشر أو تجارة الأسلحة. إنه مكان خطير، ومركز للأنشطة الغير قانونية التي قد تعرض أصحابها للسجن أو المسائلة القانونية على الأقل.

ولكن لا يزال من الممكن الاستفادة من الويب العميق في الوصول إلى بعض المعلومات التي يتعذر على محرك بحث جوجل السطحي الوصول لها بسهولة وأكبر المستفدين من الانترنت العميق Deep Web هم الباحثون والطلبة والدارسين الذين يبحثون عن أبحاث ودراسات وكذلك كتب غير متاحة في جوجل أو المكتبات العامة . لذلك، في هذا الدليل نستعرض لكم قائمة بأفضل وأقوى محركات البحث للوصول إلى الإنترنت العميق والمظلم بسرعة شديدة.

أقوى-محركات-للبحث-للوصول-إلى-الإنترنت-المظلم

هناك مُسميات شائعة للإنترنت الخفي، مثل الإنترنت العميق أو الإنترنت المظلم. وهي تحاول فهرسة المواضيع التي يتم استثنائها واستبعادها بواسطة محرك بحث جوجل. فإذا كان هناك شيء غير موجود على محرك بحث جوجل، فهو بالتأكيد موجود على الويب العميق أو المظلم. قد تختلف السمة الحقيقية للويب المظلم عن الويب العميق، إلا أن جوهر الفكرة فيما بينهما واحدة، وهي الوصول إلى مواقع الويب التي تم استبعادها من محرك بحث جوجل. 

ومع ذلك، عندما تعثر على مواقع ويب لتجارة البشر أو المخدرات أو موقع لبيع الأسلحة، فأنت الآن أمام الويب المظلم. أما بالنسبة للمواقع القانونية الأخرى، فهي ضمن طبقة الإنترنت العميق، على الرغم من إنها لا تظهر بسرعة على محرك بحث جوجل – فهذا هو سبب تسميته بالويب العميق، لأنه يصل بك إلى منقطة بعيدة من الويب.


ما هو الويب الخفي؟


بشكل أساسي، يوجد ضمن مجال الويب العميق Deep Web، الذي لا تصل إليه معظم متصفحات الويب العامة. لفهم الويب الخفي Invisible Web وكيف يمكن لمحركات بحث الويب العميق مساعدتنا، يجب أولاً أن نناقش الطبقات الثلاث المختلفة للويب بإيجاز.

الويب السطحي Surface Web هو المكان الذي سيبقى فيه معظم مستخدمي الإنترنت. إنه الويب الذي تتم عليه عمليات البحث في Google، بما في ذلك هذه الصفحة. تزور محركات البحث وتفهرس كل المواقع الموجودة ضمن سطح الويب. هذا هو ما يفهمه الشخص العادي باعتباره الإنترنت.

الويب العميق Deep Web أو الويب الضحل هو قائمة طويلة من قواعد البيانات والخوادم والبرامج التي لن تظهر في نتائج البحث عبر الإنترنت أو الويب مباشرة. في الغالب، يعتبر الخبراء الويب الضحل أكبر بكثير من سطح الويب.

الويب الداكن Dark Web هو شيء تسمع عنه عادة في الأخبار أو في الأفلام. يُعتبر هذا بشكل أفضل موطنًا للأنشطة غير القانونية، مثل بيع المخدرات والأسلحة. هذا ليس كل شيء في الويب الداكن، ولكن لا يمكن الوصول إليه بدون مساعدة متصفح تور Tor.

الفروق الفعلية بين الويب العميق Deep Web والويب الداكن Dark Web أصبحت غامضة الآن. معًا، تشكل هاتان الطبقتين الويب الخفي. نعتبر الويب العميق/الداكن "خفي"، حيث لا يوجد لديهم موقع ويب ثابت.

على سبيل المثال، يتم تخزين معظم السجلات العامة في قواعد بيانات وليس على صفحات ويب ثابتة فردية. يجعل ذلك غير "مرئي" لـ Google، ولكن يمكننا الحصول على هذه المعلومات من خلال محركات بحث الويب العميق. وهذه قائمة من أفضل محركات البحث للوصول إلى الإنترنت العميق .

1- Ahmia


كيفية-تصفح-الانترنت-المظلم

محرك Ahima هو أحد الخيارات المُفضلة لعدد كبير من المستخدمين على متصفح Tor. إنه محرك بحث مفتوح المصدر، ويتم استخدامه كنوع من محركات البحث التي تركز على حماية خصوصية المستخدمين. لا يحاول محرك Ahima تصفية النتائج بناءً على الأهداف الإعلانية أو أي نوع من القواعد القانونية الرقمية.

لذلك، سوف تفاجئ بكم النتائج التي تظهر لك بداية من الصفحة الأولى في محرك البحث هذا. إنه يعتبر أيضًا من أفضل محركات البحث التي لديها القدرة على تصفية وحظر المواقع المشبوهة التي تحاول خداع المستخدمين أو اختراق أجهزتهم باي شكل من أشكال الأعمال الاحتيالية.

2- USA.gov

USAGov

محرك بحث USA.gov مهم جدًا لعدد كبير من الأشخاص، وخاصة المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسهم رجال القانون والأمن والسلامة العامة. هذا المحرك يضع الأولوية الكاملة للوصول إلى المعلومات القانونية والضريبية وقوانين الولايات والوكالات والمصالح الحكومية. قد لا يكون مهم للغاية للأشخاص في الدول العربية، ولكن من خلاله يمكنك الوصول إلى كم هائل من الموارد المتعلقة بقوانين الولايات المتحدة وسجلات شهادات الميلاد والوفيات للمواطنين الأمريكيين.

3- DuckDuckGo


كيفية-الدخول-الى-الانترنت-المظلم

DuckDuckGo مُحرك غني عن التعريف، وعلامة بارزة في حماية خصوصية المستخدمين من خلال أدوات حظر التتبع، ولكن الأفضل من ذلك، أنه يضم جميع مواقع الويب الموجودة بالفعل في الانترنت السطحي والتي يمكنك الوصول لها عادةً باستخدام محرك بحث جوجل. ولكن الميزة في محرك DuckDuckGo أنه قادر على أن منحك الوصول إلى الويب العميق في نفس الوقت إذا قمت بتفعيله على متصفح مثل Tor وبعدها سوف تكتشف بنفسك قائمة لا حصر لها من النتائج عندما تبدأ في البحث عن أي موضوع على الويب.

4- Wayback Machine


كيفية-الدخول-وتصفح-الديب-ويب

محرك Wayback Machine يحن دائماً إلى ذكريات الماضي. بمعنى أنك ستجد عليه نتائج البحث التي لم تعد محركات البحث السطحية تهتم بفهرستها وقامت بتجاهلها منذ بعض الوقت. فإذا كانت هناك مواقع ويب قديمة جدًا ولا يمكنك الوصول لها باستخدام محرك بحث جوجل. يفخر محرك Wayback Machine باحتوائه على أكثر من 70 مليار صفحة ويب وما يعادل أكثر من 100 تيرابايت من البيانات.


5- Haystak


طريقة-الدخول-الى-الانترنت-المظلم-دارك-ويب

مثله مثل أغلب محركات البحث التي تتيح لك التجول في الويب العميق، يحتاج محرك بحث Haystak لمتصفح Tor لكي تتمكن من البدء في استخدامه. يضم محرك البحث أكثر من مليار ونصف المليار من صفحات الويب بما في ذلك نتائج البحث القديمة والتي عفا عليها الزمن. واجهة المستخدم نظيفة وبسيطة وبديهية إلى أبعد الحدود، وبحسب العديد من التقارير فإن المطورين مستمرين في تحديث خوارزمية محرك البحث لكي يتمكن من العثور على جميع النتائج ذات الصلة بعمليات البحث بداخل الويب العميق.

6- Torch


ما-هي-افضل-محركات-البحث-للدخول-الى-الانترنت-المظلم

لقد كان Torch أحد أكثر محركات البحث شهرة على الويب العميق لفترة طويلة من الوقت، وفي الواقع، هو لا يزال تحت الخدمة، على الرغم من أن المحركات الأخرى التي ذكرناها سابقًا استطاعت أن تسلب منه البساط خلال السنوات الأخيرة. ولكنه لا يختلف كثيرًا في السياسات التي تعتمدها معظم محركات البحث الأخرى، حيث يكون حماية خصوصية المستخدم وحظر أدوات التتبع من أهم أولويات محرك البحث. ومع ذلك، الجانب السلبي الوحيد الذي قد يتسبب في إزعاجك أثناء استخدامه هو الإعلانات.

7- DOAJ


كيفية-الدخول-الى-الإنترنت-العميق

سواء كنت طالب أكاديمي أو تعمل في إحدى المجالات التي تحتاج منك البحث عن المعلومات الدقيقة بداخل إحدى المجالات الأكاديمية التي تتطلب اشتراكات مدفوعة الثمن، فإن محرك بحث DOJA قادر على منحك أكثر من 18 ألف مجلة متوفرة بما يعادل 80 لغة في أكثر من 125 دولة مختلفة. تشتمل الموضوعات التي تناقشها هذه المجلات على الفن والزراعة وتكنولوجيا العلوم والمعلومات العسكرية والطب والتاريخ وغير ذلك بكثير.

8- Elephind


اسهل-طريقة-للوصول-الى-الدارك-ويب

يتخصص محرك بحث Elephind في الموضوعات التي تناقش الأخبار التاريخية العالمية، حيث يحتوي محرك البحث على أكثر من 3.8 مليار صفحة ويب يُمكن الوصول إليها عبر أكثر من 4300 عنوان والعديد من الأرشيفات تحت تصرفك بما يعادل 200 مليون أرشيف.

9- WorldCat

worldcat

يحاول موقع WorldCat فهرسة الموضوعات التي تتعلق بقواعد البيانات من أجل جلب شبكة الويب العميق في أقل وقت ممكن. باختصار، يحاول WorldCat اختصار عمليات البحث الخاصة بك وتوفير أكثر النتائج دقة وذات الصلة بموضوع أو فكرة البحث حتى لا يستغرق البحث وقتًا طويلاً. يُمكن إيجاد العديد من البيانات والملفات الرقمية على هذا المحرك، بما في ذلك الكتب الإلكترونية والمجلات والمقالات وأقراص DVD الضوئية والكثير من أنواع البيانات الرقمية.

10- Spokeo


كيفية-الدخول-إلى-الويب-المظلم

يُمكن أن يساعدك محرك Spokeo في الوصول إلى المعلومات الحساسة التي عادةً ما تكون ذات صلة بالعلوم العسكرية والحربية وأنواع مختلفة من الأنشطة الغير مشروعة. يدّعي Spokeo أنه يحتوي على قاعدة بيانات تضم أكثر من 12 مليار سجل والذي لا يتضمن مواقع ويب فحسب بل ويساعدك أيضًا بالعثور على معلومات حول أرقام الهواتف. ومع ذلك، لا تتوقع استخدام محرك Spokeo بدون متصفح Tor.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-