المقالات

7 طرق لـ تحسين سرعة الانترنت من الريجستري Registery في ويندوز 10

هناك الكثير من التطبيقات والبرامج التي تعدك بالقدرة على زيادة سرعة الإنترنت الخاص بك لحدوده القصوى. في الواقع، هذه البرامج ما هي إلا محاولة لطلب المال أو لزرع البرامج الخبيثة والفيروسات في جهازك الشخصي لسرقة معلوماتك السرية وبياناتك الحساسة.

لذا، في هذا الموضوع سنضع بين أيديكم الطرق الروتينية والصحيحة التي تساعد على رفع سرعة الإنترنت من داخل الويندوز، وبالتحديد من داخل ملف الريجستري  دون الحاجة لأي برامج خارجية .

تحسين-سرعة-الانترنت-من-الريجستري



قبل البدء في اي خطوات تخص سجل الريجستري فيجب عليك اولا حفظ نسخة احتياطية من الريجستري لان هذا الملف مهم جدا وحتي يمكنك استعادته في حالة حدوث اي خطأ غير مقصود منك لا قدر الله ويمكنك حفظ نسخة احتياطية منه من خلال هذا الفيديو


الان يمكنك مشاهدة هذه الخطوات السبع بالفعل في هذا الفيديو السريع 




للوصول الي ملف الريجستري في الويندوز ستقوم بكتابة Registery في البحث وسيظهر لك 

1- IRPStackSize




يمثل أمر IRPStackSize حجم حزم البيانات الصادرة والواردة. وعدد الملفات المؤقتة التي يبلغ حجمها 36 بايت والتي يمكن لجهاز الكمبيوتر استخدامها في نفس الوقت.

هذا الأمر سوف يسمح لجهاز الكمبيوتر باستقبال المزيد من بيانات الانترنت في نفس الفترة الزمنية. فإذا كان لديك سرعة اتصال بالإنترنت أعلى من 10 ميجابت في الثانية، فهذه الميزة ستكون مفيدة لك، ولكن بالنسبة لسرعات الاتصال الأدنى من ذلك، فقد لا تلاحظ فرق كبير في الأمر. توجه للمسار التالي:
 
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\LanmanServer\Parameters

 
بعد الذهاب إلي المسار السابق, يمكنك عمل كليك يمين ثم تختار New ثم DWORD (32-bit) Value ثم قم بتسميته IRPStackSize ثم يمكنك تعديل القيمة Value إلي 32 ويمكنك حتي 50, ولكن كبداية جرب أولاً 32.

2- SizReqBuf

يمثل SizReqBuf حجم المخازن المؤقتة الأولية داخل بيئة الخادم Server. لنفترض أنك تستضيف خادم ألعاب ويشكو الكثير من الأشخاص من مشكلة التأخير. سيساعد تعديل هذه القيمة في تقليل تأثير فترة التأخر. ستستفيد أيضًا إذا كنت تستضيف موقعًا إلكترونيًا أو أي خدمة أخرى، بما في ذلك إرسال الملفات من خلال برنامج المراسلة الفورية أو Neo Modus Direct Connect. 

عادةً ما يضع نظامك هذا هذه القيمة عند 16384 بايت. بالنسبة لمعظم الخوادم، يعد هذا فعالًا بدرجة كافية، ولكن في بعض الأحيان يكون لديك مقدار صغير من الذاكرة ولا يمكنك مواكبة حجم الطلب الكبير. لذا، يمكنك ضبطه يدوياً، توجه إلى المسار التالي: 
 
HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\LanmanServer\Parameters

 
بعد الذهاب إلي المسار السابق, يمكنك عمل كليك يمين ثم تختار New ثم DWORD (32-bit) Value ثم قم بتسميته "SizReqBuf" كما في الصورة على الجانب الأيمن من النافذة. إذا كان لديك خادم به ذاكرة فعلية تزيد عن 512 ميجابايت، فقم بتعديل القيمة إلى 17424. اما إذا كنت تملك سيرفر ذو ذاكرة أقل من 512 ميجابايت فقم بتعديل القيمة إلي 4356.

3- DefaultTTL


يخبر Time to Live (TTL) جهاز الراوتر بالمدة التي يجب أن تبقى فيها الحزمة في الطريق أثناء محاولة التسليم قبل التخلي عن الحزمة والتخلص منها. عندما تكون القيمة عالية، يقضي الكمبيوتر وقتًا أطول في انتظار حزمة البيانات، مما يقلل بشكل فعال من مقدار الإنتاجية في شبكتك. بدون تعيين قيمة، ينتظر نظام الويندوز غالباً 128 ثانية حتى تنتهي عملية التسليم. هذا يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يتأخر بشكل رهيب. والآن توجه للمسار الآتي:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\Tcpip\Parameters


بعد الذهاب إلي المسار السابق, يمكنك عمل كليك يمين ثم تختار New ثم DWORD (32-bit) Value ثم قم بتسميته DefaultTTL كما في الصورة على الجانب الأيمن من النافذة. ثم اضبط القيمة على أي شيء بين 1 و 255. أفضل قيمة هي 64، على الرغم من أنه يمكنك تعيين قيم أقل إذا كنت ترغب في نقل الحزمة بسرعة أكبر. 
 
اقرأ أيضاً: كيفية منع تطبيقات ويندوز 10 من العمل في الخلفية لتسريع الحاسوب

4- TCP1323




يتيح لك Tcp1323Opts استخدام RFC 1323، المعروف باسم "ملحقات TCP للأداء العالي" بثلاث طرق. تعمل هذه القيمة معاً على تغيير حجم نوافذ الشبكة. يسمح هذا لاتصال TCP بالتفاوض على حجم نافذة استلام المعلومات مع الخادم، مما يسمح لأجهزة الكمبيوتر بتحديد استقبال نوافذ تصل إلى 1 جيجابايت. انتقل إلى المسار التالي في السجل الخاص بك:

Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\Tcpip\Parameters


بعد الذهاب إلي المسار السابق, يجب أن تشاهد TCP1323Opts كقيمة "DWORD" على الجانب الأيمن من محرر التسجيل وإذا لم تجد هذه القيمة يمكنك انشاءها , يمكنك عمل كليك يمين ثم تختار New ثم DWORD (32-bit) Value ثم قم بتسميته Tcp1323Opts كما في الصورة على الجانب الأيمن من النافذة.  ثم قم بتعديل هذه القيمة إلى "1".

5- MaxFreeTcbs


MaxFreeTcbs يحدد عدد اتصالات TCP النشيطة التي يمكن لجهاز الكمبيوتر الخاص بك التعامل معها في أي وقت معين بناءً على مقدار الذاكرة الفعلية لديك ومقدار أداء جهاز الكمبيوتر الخاص بك فيما يتعلق بالنطاق الترددي. 
 
إذا كان الرقم عالياً، فقد لا يقوم جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمعالجة معاملات TCP بشكل صحيح بسبب العدد الكبير من الاتصالات النشيطة التي تتواصل مع الكمبيوتر في نفس الوقت. ومع ذلك، إذا كان الرقم منخفضًا للغاية، فلا يمكنك استضافة أو طلب أي عدد تريده من الاتصالات. انتقل إلى المسار التالي في السجل الخاص بك: 
 
 Computer\HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\Tcpip\Parameters


بعد الذهاب إلي المسار السابق, يمكنك عمل كليك يمين ثم تختار New ثم DWORD (32-bit) Value ثم قم بتسميته MaxFreeTcbs كما في الصورة على الجانب الأيمن من النافذة. ثم قم بوضع قيمته على 65536. إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر قديمًا به مكونات ضعيفة، فيمكنك تعيين هذا على رقم أقل مثل 16000.

6- MaxUserPort


عندما تطلب إحدى التطبيقات منفذًا Port متاحًا من الويندوز، يختار نظام التشغيل منفذًا واحدًا من 1024 منفذ. يتيح لك منفذ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك إنشاء اتصالات TCP / UDP عبر الإنترنت وفي شبكتك المحلية. نعلم جميعًا أن 5000 أقل من 65534. 
 
ماذا يحدث عندما تفتح المزيد من الخيارات للبرامج التي تبحث عن منفذ؟ يقوم الويندوز بتعيين هذه القيمة على 5000 افتراضيًا، ولكن يمكنك إعدادها لأي رقم من 5000 إلى 65534. انتقل إلى المسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\Tcpip\Parameters

بعد الذهاب إلي المسار السابق, يمكنك عمل كليك يمين ثم تختار New ثم DWORD (32-bit) Value ثم قم بتسميته MaxUserPort كما في الصورة على الجانب الأيمن من النافذة. ثم اضغط مرتين عليها وقم بتغيير القيمة Value إلي 65534.

7- GlobalMaxTcpWindowSize


على الرغم من اسمها الطويل إلا أنك لن تندم على تعديلها إذا كان لديك اتصال إنترنت سريع (10 ميجابت في الثانية أو أعلى). تمثل هذه القيمة مقدار البيانات التي يمكن إرسالها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون تلقي حزمة إقرار (ACK). 
 
في كل مرة ترسل فيها أجزاء صغيرة من البيانات على الإنترنت، يتعين على جهاز الكمبيوتر الخاص بك انتظار هذه الحزمة، التي تخبر نهاية الشبكة بأن كل شيء على ما يرام وفي انتظار المزيد.
 
 في بعض الأحيان، بسبب التأخير، قد لا يكون هذا مثاليًا. لذلك، يمكنك تعديل هذه القيمة للسماح بإرسال المزيد من البيانات دون انتظار وصول تلك الحزمة. قم بالذهاب إلي مسار السجل التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Services\Tcpip\Parameters


بعد الذهاب إلي المسار السابق, يمكنك عمل كليك يمين ثم تختار New ثم DWORD (32-bit) Value ثم قم بتسميته GlobalMaxTcpWindowSize كما في الصورة على الجانب الأيمن من النافذة. ثم اضغط مرتين عليها وقم بتغيير القيمة Value إلي 65535.

هذا سيجعل الكمبيوتر قادرًا على إرسال 64 كيلو بايت دون انتظار الإقرار. إذا شعرت بانخفاض في السرعة بعد التعديل، فقم بإزالة القيمة أو حاول رفعها قليلاً إلى 128 كيلو بايت (عن طريق ضبط القيمة على 131072).
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-