حل مشكلة Unidentified Network..no internet access في الويندوز بـ 4 طرق

مشاكل الشبكة على نظام ويندوز متعددة للغاية، وغالبًا ما تكون ناتجة عن خطأ في تعريف كرت الشبكة أو عطل في الراوتر،

ولكن لعل أكثرها شهرة هي مشكلة الشبكة المجهولة Unidentified Network حيث تظهر علامة تعجب صفراء على ايقونة الإنترنت المصغرة في شريط المهام مع ظهور كلمة " ...Identifying .. no internet access" سواءً أكنت متصل عبر كابل إيثرنت أو لاسلكيًا بواسطة الواي فاي، وبالطبع فإن هذه المشكلة تمنع الإتصال بالإنترنت تمامًا.

ولا يوضح نظام ويندوز سبب ظهور هذه المشكلة بالتحديد، ومع ذلك، توجد عدة جوانب يمكن النظر فيها لإعادة تشغيل الإنترنت بصورة طبيعية مرة أخرى.

لذلك، سنقوم في هذا المقال بسرد بعض الطرق الفعّالة التي يجب عليك تجربتها عند مواجهة مشكلة "الشبكة المجهولة" على نظام التشغيل ويندوز.

حل-مشكلة-الشبكة-المجهولة-Identifying-no-internet-access

الطريقة الأولى: استخدام أداة صيانة الشبكة في الويندوز



واحدة من أهم مميزات نظام التشغيل ويندوز هي تضمينه عدد من الأدوات المخصصة لمعالجة المشاكل المختلفة التي قد يواجهها المستخدمين.

سواءً مشكلة مع الصوت أو مشكلة في لوحة المفاتيح أو حتى مشكلة في الشبكة، هناك أداة تم برمجتها لمحاولة اكتشاف سبب المشكلة وإصلاحها تلقائيًا أو إخبارك عن سبب العطل إذا كان الحل يتطلب تدخل المستخدم نفسه.

إذًا، عند مواجهتك مشكلة Unidentified Network على الويندوز يمكنك تشغيل أداة صيانة الشبكة.

وذلك إما عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة الإنترنت المصغرة على شريط المهام واختيار "Troubleshoot problems" من القائمة المنبثقة،

أو التوجه إلى تطبيق Settings على ويندوز 10 ثم الانتقال إلى قسم Update & Security ثم إلى صفحة Troubleshoot ثم اضغط على Internet Connections وبمجرد النقر على زر Run the troubleshooter ستبدأ أداة صيانة الشبكة بالعمل.

ستقوم الأداة اولًا بالتحقق من حالة الإنترنت وفحص جميع الجوانب التي قد تتسبب في حدوث العطل ثم عرض تقرير بما توصلت إليه. في حالة مشكلة "الشبكة المجهولة" فغالبًا ستتمكن الاداة من إصلاحها تلقائيًا. إن لم يكن الأمر كذلك، ستعرض لك سبب الحدوث.

وكما هو موضح في الصورة أعلاه، فإن سبب مواجهتنا هذه المشكلة هو أن الشبكة ليس لديها تكوين IP صالح، لذا سنحتاج إلى التحقق من إعدادات الـ IP على الشبكة لدينا.

إذًا في كل الأحوال، ستساعدك أداة صيانة الشبكة المدمجة مع الويندوز على حل المشكلة – حتى لو كنت على يقين أنها لن تفيد في شيء، مازالت خُطوة لا يجب تغاضي النظر عنها.

قد يهمك ايضا :- كيفية تحويل الراوتر الي اكسس بوينت ACCESS POINT

الطريقة الثانية: استبدال كابل الإيثرنت



في أغلب الأحيان تحدث مشكلة الشبكة المجهولة Unidentified Network نتيجة وجود تلف في كابل الإيثرنت نفسه، أو ربما أن أحد الأسلاك الخاصة بالكابل غير موصلة بشكل صحيح في المقبس؛

وهو ما يجعل نظام ويندوز يعترف بوجود كابل Ethernet متصل بالكمبيوتر ولكن يجهل مصدر الشبكة، وبالتالي لا تستطيع حتى الولوج إلى صفحة اعدادات الراوتر.

في هذه الحالة ليس أمامك سوى خيارين: أما أن تقوم بإزالة الكابل والتحقق من حالة المقبس ثم إعادة توصيله مجددًا (إن لم تلاحظ أثر لأي تلف)،

أو أن تستبدل الكابل كليًا بكابل آخر، خصوصًا إذا كان كابل قديم جدًا أو حديث ولكن ذو جودة تصنيع رديئة، فمن الوارد أن هناك قطع أو تلف في جزء ما داخل الكابل.

ومع ذلك، يمكنك تأجيل هذا الحل إلى حين تجربة الطرق الأخرى المستعرضة في السطور الآتية.

قد يهمك ايضا :- كيفية معرفة باسورد الواي فاي من الكمبيوتر

الطريقة الثالثة : الغاء تفعيل تعريفات كرت الشبكة



في حالة ظهور رسالة Identifying .. no internet access يمكنك ايقاف تفعيل تعريف كرت الشبكة او الواي فاي ثم اعادة تفعيله مرة اخري حتي تحل معك المشكلة كما حدث معي قبل ذلك

وذلك عن طريق الضغط بزر الماوس الايمن علي This Pc ثم اختار Manage

ثم من النافذة التي ستظهر لك قم باختيار Device Manager ثم اسفل Network Adapter قم بالضغط " كليك يمين " علي كل تعريف امامك ثم اختار Disable ثم اعد نفس الخطوة واختار Enable

قد يهمك ايضا :- معني WLAN و DSL و WPS في الراوتر و لمبات الراوتر الاخري

الطريقة الرابعة: اعادة تثبيت تعريف كرت الشبكة في الكمبيوتر



يوفر نظام التشغيل ويندوز 10 حل سريع للتغلب على معظم المشاكل المتعلقة بالشبكة بنقرة زر واحدة وهو إعادة تعيين تعريف بطاقة الشبكة في الكمبيوتر،

وهو ما يعني أن النظام سيقوم بإلغاء تثبيت برنامج تشغيل الشبكة ثم إعادة تثبيته مرة أخرى وإرجاع إعداداتها إلى الوضع الافتراضي كما كان. وهذا نشرحه بالتفصيل في هذا الفيديو



إذًا، في حال قمت بإتباع الخُطوات السابقة ولم تفلح في حل المشكلة، جرّب اعادة تثبيت تعريف كرت الشبكة في ويندوز 10.

للقيام بذلك، كل ما عليك هو التوجه إلى الإعدادات من خلال النقر على مفتاح Win + حرف i معًا على الكيبورد، ثم انتقل إلى قسم Network & Internet وفي صفحة Status قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تصل إلى قسم Change your network settings حيث يوجد أدناه خيار "Network reset" وهو المطلوب.

بعد النقر على Network reset ستحتاج إلى النقر على زر Reset Now لتبدأ عملية إعادة تعيين تعريف الشبكة على الكمبيوتر.

هذا قد يستغرق من 5 إلى 10 دقائق على الأكثر، وبعد الإنتهاء سيطالبك ويندوز بإعادة تشغيل الكمبيوتر. ينبغي أن تختفي المشكلة بعد أن يعود الحاسوب للعمل مرة أخرى.

الطريقة الخامسة: اعادة تشغيل الراوتر


اعادة-تشغيل-الراوتر

اعادة تشغيل الراوتر من الكمبيوتر او من الموبايل او حتي من الراوتر نفسه هو من الحلول الفعالة للقضاء على مشكلة الشبكة المجهولة Unidentified Network في الكمبيوتر.

في واقع الأمر، كان هذا هو الحل الوحيد الذي استطعت به التخلص من هذه المشكلة أثناء ظهورها على الحاسوب الخاص بي – لا أعلم السر وراء ذلك، لكن حتمًا إعادة التشغيل عملية مؤثرة في التغلب على كثير من المشاكل.

لذلك، قم بالتوجه نحو الراوتر لديك واضغط على زر الطاقة المتواجد في الخلف/الجنب ثم أعمل على تشغيل الراوتر مجددًا وانتظر حتى يتم تهيئة الشبكة.

بدلًا من ذلك، يمكنك عمل ريستارت للراوتر من الكمبيوتر او الموبايل دون الذهاب للراوتر كما شرحنا في هذا الفيديو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق