معرفة كلمة السر لكل شبكات الواي فاي المحفوظة على ويندوز 10

إذا كنت تستخدم لاب توب في أماكن مختلفة أثناء التنقل، فمن المحتمل أنك قمت بالاتصال بأكثر من شبكة لاسلكية طوال فترة استخدامك له. الكثيرين من مُستخدمى الحواسب المحمولة يفضلون دائمًا الإتصال عبر الواي فاي بدلًا من كابل الإيثرنت، نظرًا إلى أنها تقنية أكثر انسيابية للتنقل بدون قيود.

ومع ذلك، هناك أوقات قد ترغب فيها بإعادة الاتصال بشبكة واي فاي سبق وأن قمت باستخدامها من قبل، لكن المشكلة تكمن في عدم تذكر باسورد الواي فاي حتى تستطيع الاتصال بها مرة أخرى على نفس الجهاز أو على جهاز آخر وليكن هاتفك الذكي. إذا كنت تستعمل نظام تشغيل ويندوز على هذا اللابتوب، فهذا من حسن حظك.

إذ يقوم ويندوز بتخزين جميع كلمات المرور المستخدمة للإتصال بأي شبكة واي فاي على الجهاز. في هذا المقال، سوف نوضح لكم بأكثر من طريقة كيفية سحب هذه الكلمات المحفوظة بسهولة. دعونا نبدأ مباشرًة....


الطريقة الأولى: استخدام أداة WirelessKeyView



يمكنك عرض كلمات المرور الخاصة بشبكات الواي فاي المحفوظة والتي تم الإتصال بها من قبل وذلك باستخدام موجه الأوامر المدمج في نظام ويندوز، لكن لأن عادًة التعامل مع الأوامر معُقد نوعًا ما، نقترح عليك استخدام أداة WirelessKeyView المجانية.

إنها أداة بسيطة جدًا وحجمها خفيف ولا تحتاج حتى إلى تثبيتها للاستخدام - فقط قم بتحميلها من الموقع الرسمي ثم قم بفك الضغط عن المجلد ثم اضغط مزدوجًا فوق ملف التشغيل. 

بمجرد تشغيل أداة WirelessKeyView على اللابتوب الخاص بك، ستظهر لك الواجهة الرئيسية التي تحتوي على قائمة بأسماء شبكات الواي فاي المحفوظة وكلمات السر الخاصة بها والمخزنة في الويندوز. هذا إلى جانب بعض المعلومات الإضافية، على سبيل المثال، تاريخ ووقت الاتصال بهذه الشبكة.

عامًة، قم بالبحث أسفل عمود "Network Name" عن اسم شبكة الواي فاي - أو الـ SSID الخاص بها. وللعثور على كلمة المرور المرتبطة بهذه الشبكة، اتبع نفس الصف حتى تصل إلى عمود "(Key (Ascii" وهناك ستعثر على كلمة المرور التي يجب أن تكتبها للاتصال بتلك الشبكة اللاسلكية سواءً على نفس اللابتوب أو أي جهاز آخر.

لاحظ أنه يمكنك أيضًا من خلال أداة WirelessKeyView حفظ نسخة إحتياطية من هذه المعلومات. لفعل ذلك، اضغط على قائمة File المنسدلة ثم انقر فوق خيار "Save All Items". ستحصل بعد ذلك على ملف نصي يحتوي على هذه المعلومات، بحيث يمكنك اصطحابه معك الى الكمبيوتر الجديد أو تخزينه لأي وقتٍ لاحق.

إقرأ أيضًا: أفضل 4 طرق لجعل الكمبيوتر يستقبل شبكة واي فاي

الطريقة الثانية: استخدام موجه الأوامر في ويندوز



كما تعلم على الأرجح، فإن لوحة التحكم (Control Panel) الخاصة بنظام تشغيل ويندوز تتيح لك رؤية كلمة سر شبكة الواي فاي المتصل بها في الوقت الحالي. لكن إذا كنت تريد معرفة كلمة السر لكل شبكات الواي فاي المحفوظة، وفي الوقت نفسه لا تريد استخدام أدوات خارجية كما وضحنا في الطريقة الأولى، فليس أمامك سوى استخدام الأوامر لإكتشاف هذه المعلومات.

كل ما عليك في البداية هو فتح موجه الأوامر (Command Prompt) أو PowerShell في ويندوز. للقيام بذلك، انقر بزر الماوس الأيمن فوق زر Start على شريط المهام. بدلًا من ذلك، اضغط على مفتاح Win + حرف X معًا على الكيبورد، ثم من القائمة التي ستظهر لك أضغط على "PowerShell".

بمجرد ظهور نافذة موجه الأوامر، قم بكتابة الأمر التالي واضغط Enter  لرؤية قائمة بجميع الشبكات المحفوظة على الجهاز:

netsh wlan show profiles


الآن ابحث عن اسم الشبكة التي تحتاج إلى معرفة كلمة المرور المرتبطة بها، ثم قم بتنفيذ الأمر التالي، مع استبدال "NETWORK" باسم تلك الشبكة كما هو معروض أسفل قائمة User profiles بعد أن قمت بتنفيذ الأمر السابق:

netsh wlan show profile name="NETWORK" key=clear

بعد تعديل الأمر المرفق والضغط على زر Enter، سيتم تحميل بعض المعلومات حول هذه الشبكة. ما عليك الآن سوى أن تنظر إلى ما هو أسفل جزئية "Security Settings" حيث ينبغي أن تجد أمام "Key Content" كلمة مرور شبكة الواي فاي.

بالتأكيد يمكنك تكرار هذه العملية لكل شبكة Wi-Fi تريد العثور على كلمة المرور الخاصة بها. إذا لم تقم بحفظه في ويندوز، فهناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها معرفة باسورد الواي فاي علي الموبايل، بما في ذلك على جهاز آخر . علي سبيل المثال اذا كنت تريد معرفة باسورد الشبكة المتصل بها علي الماك أو من خلال صفحة إعدادات الراوتر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق