كيفية انشاء فيديو تعليمي جذاب باستخدام ispring Suite

أصبحت الفيديوهات من أهم وسائل التواصل مع العملاء والشركاء والموظفين. ويقول 69% من المتجاوبين مع الدراسات أنهم يفضلون مشاهدة مقاطع فيديو قصيرة لاستكشاف مختلف المنتجات والخدمات. وتساعد مقاطع الفيديو على جذب العملاء وزيادة المبيعات وتقليل عدد مكالمات الدعم التقني وغيرها الكثير من المميزات الإيجابية للأعمال. تطبق هذه المعطيات على الفيديوهات عالية الجودة فقط، أي أن تكون هذه المقاطع غنية بالمعلومات وجاذبة للانتباه وعلى صلة باهتمامات المشاهدين. ولضمان احتواء الفيديوهات التي تنتجها على هذه المزايا، اتبع هذا الدليل خطوة بخطوة


الخطوة الأولى: تحديد أهدافك


لنبدأ من النهاية: ماذا تريد أن يفعل المشاهدون بعد مشاهدة الفيديو التعليمي؟ لنفترض أن محتوى الفيديو يعرّف المشاهدين بكيفية استخدام تطبيق الشركة. وعليه، سترغب بعد انتهاء شخص من مشاهدة الفيديو التعليميفي أن يتعرف المشاهدون على مزايا التطبيق وكيفية استخدامه، حتى لا يتواصلوا مع قسم دعم العملاء الخاص بالمؤسسة أو ليقدموا تعليقات إيجابية عن المنتج.

الخطوة الثانية: إنشاء الإطار ومخطط القصة


يلخص الإطار النقاط المهمة في الفيديو التعليمي الذي تقدمة، كما يظهر في المثال أدناه:

Graphical user interface, text, application, Word

Description automatically generated

والآن، يمكنك إنشاء مخطط القصة لتحديد ما تريد إظهاره للمشاهدين وترتيب عناصر الفيديو. قد يشمل مخطط القصة سلسلة من الصور، وعرضًا تقديميًا، ومشاركة الشاشة، وغيرها من المكونات وفقًا لمتطلبات كل فيديو. تمثل الصور أدناه مخطط القصة الذي نستخدمه للفيديوهات التعليمية التي نقدمها.

الخطوة الثالثة: الاهتمام بجودة النص


عندما إلى تصل هذه الخطوة ستكون مدركًا للعناصر التي تريد إظهارها في الفيديو ووفقًا لأي ترتيب، وستكون خطوتك التالية كتابة النص. يحتوي النص على الأقسام الثلاثة التالية:

● المقدمة

أخبر الجمهور عن الموضوع وعرفهم بالمعلومات والمهارات التي سيكتسبونها بمشاهدة الفيديو.

● الجزء الأساسي

قدم وصفًا لكل ناحية من الموضوع بأكبر قدر ممكن من التفاصيل. بعد إجراء بحث في موضوع معين، قد تنسى منظور المبتدئين الذي يتعلمون عن الموضوع ويستكشفونه لأول مرة. تذكر القاعدة الأساسية: اشرح كل شيء، فالأفكار التي تبدو بسيطة بالنسبة إليك قد تكون جديدة كليًا بالنسبة إلى الجمهور، لذلك تحتاج إلى تزويدهم بكل معلومة يمكنهم الاستفادة منها.

● الخاتمة

ذكّر الجمهور بموضوع الفيديو التعليمي، وأهم ما تعلموه، وشجعهم على تطبيق المعرفة والمهارات الجديدة. يمكنك أيضًا ذكر فيديوهات تعليمية أخرى قد تشد انتباه الجمهور وتفيدهم.

بعد إتمام النص، اقرأه بصوت عالٍ لأكثر من مرة وقم بتعديل الجُمل الطويلة والمعقدة.

الخطوة الرابعة: ابدأ التصوير!


أنت الآن جاهز لتصوير الفيديو، وستحتاج إلى كاميرا أو برنامج لتسجيل الشاشة إذا كنت تريد إنشاء فيديو تعليمي حول كيفية استخدام البرنامج أو موقعك الإلكتروني.

الخطوة الخامسة: تعديل الفيديو التعليمي


تساعدك الأدوات المتخصصة مثل iSpring Suite على تسجيل مقاطع الفيديو وتعديلها بفضل استوديو الفيديو المتقدم على هذا البرنامج. يمكنك تسجيل الشاشة وتصوير نفسك في الوقت نفسه ثم تعديل الفيديو كيفما أردت: حذف لقطات، أو إضافة تعليق صوتي، أو إضافة مؤثرات صوتية مثل أصوت النقرات أو أصوات نظم التشغيل أو الموسيقى، علاوة على إضافة التعليقات والصور والرسوم المتحركة وغيرها. قد يساعدك تعديل الفيديو على تحديد كثافة المعلومات وسلاسة الفيديو وجعله أكثر إفادة وجذبًا للانتباه.

خاتمة


والآن بعد أن تعلمت كيفية إنشاء فيديو تعليمي، احرص على جعل محتوى الفيديو الذي تقدمه أكثر تأثيرًا وجذبًا للانتباه باتباع النصائح التالية:

● حضر الموقع المناسب للتسجيل

● اربط بين أجزاء الفيديو وأقسامه بسلاسة

● قدم قصة ممتعة

نتمنى أنك قد استفدت من هذا المقال. حظًا موفقًا!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق