كيفية معرفة أخر مرة تم فيها تشغيل اللاب توب أو الكمبيوتر

إذا كان لديك شقيق أو أحد أفراد عائلتك فضولي، قد تكون في وضع شك أن هُناك شخص ما قام بتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك دون إذنك. على الرغم من أنه يمكنك دائمًا حماية الويندوز بكلمة مرور عن طريق إعدادات ويندوز لمنع المتطفلين من الوصول غير المصرح به لملفاتك المهمة، إلا أن التحقق من أخر مرة تم فيها الضغط على زر Power وتشغيل الكمبيوتر طريقة رائعة، على الأقل تؤكد شكوكك بشأن ما إذا كان هناك شخص حاول استخدام جهازك في غيابك أم لا.

بالتأكيد لا أدعوك إلى الإختباء ومراقبة من الذي سيقوم بتشغيل الجهاز الآن!، أو تركيب كاميرا مراقبة بالجوار، هذه الحلول التقليدية ليس لها لزوم لأن هناك خدعة في نظام ويندوز تسمح لك برؤية سجل مُفصل لكل عملية تشغيل تمت للكمبيوتر او اللاب توب. بالتالي فإن هذه الخدعة ستساعدك على معرفة ما إذا كان أحدهم يستخدم جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما كنت غائب أم لا داعي للشك.

كيفية-معرفة-أخر-مرة-تم فيها-تشغيل-اللاب-توب-الكمبيوتر

تعُتبر Event Viewer من الأدوات المفيدة وجزء لا يتجزأ من نظام ويندوز، بكل إصداراته، بحيث أنها تسجل كل إجراء وحدث يتم اثناء استعمال الكمبيوتر. الغرض منها هو المساعدة في حل مشكلات وأخطاء ويندوز أو البرامج، بحيث يمكنك معرفة ما الإجراء الذي تسبب في حدوث المشكلة ثم تجنبه أو العمل على الحل. يمكن استخدامها أيضًا كأداة مراقبة لتتبع المعتدين، وبالطبع ذلك يكون مفيدًا لإكتشاف أوقات وتواريخ عمليات تشغيل الكمبيوتر. لنرى فيما يلي كيف يمكننا تشغيل هذه الاداة وعرض تسجيلات الدخول التي تمت منذ شراء الكمبيوتر، أو على الأقل، منذُ تثبيت نظام ويندوز.


تشغيل أداة Event Viewer لها طرق كثيرة جدًا، فإذا كنت تستخدم ويندوز 8 أو 8.1 أو 10 قم بالضغط على مفتاح Windows + حرف X معًا وستجد خيار Event Viewer في القائمة التى ظهرت على الشاشة. أو بحث في قائمة إبدأ تحت مجلد Windows Administrative Tools، أو أكتب Event Viewer في حقل البحث على شريط المهام. أما أسهل طريقة، والتى تنطبق على جميع إصدارات ويندوز بلا إستثناء، هي الضغط على مفتاح Windows + حرف R معًا وكتابة "eventvwr.msc" فى نافذة Run التى قد ظهرت على الشاشة ثم تضغط OK لتظهر لك نافذة Event Viewer فورًا.

عندما تظهر نافذة أداة Event Viewer ستلاحظ أن الأحداث والإجراءات المسجلة يتم ترتيبها وفق كثير من الفئات والأقسام، وهذا لجعل الوصول إلى أحداث بعينها أسرع وأسهل، حيث أن التنظيم مطلوب في مثل هذه السجلات التى تجمع كل شيء.

عمومًا، سجل عمليات تشغيل الكمبيوتر يكون محفوظ في قسم "سجلات النظام" والذي يمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط مزدوجًا حتى يتم توسيع فئة "Windows Logs" على الجانب الأيسر لنافذة الأداة، ثم تحديد "System" [مثلما هو واضح فى الصورة المرفقة بالاعلى] وبعد ذلك ستجد على الجهة اليمنى قائمة تضم كل الأحداث والإجراءات المسجلة، كما ذكرنا سابقًا، منذُ استخدام الكمبيوتر أو اللاب توب لأول مرة.

حسنًا، في قائمة سجلات النظام المعروضة داخل أداة Event Viewer، قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تعثر على أول شيء يسمى "Power-Troubleshooter" أسفل عمود Source، بحيث أن هذا يمثل عملية تشغيل الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك، وبالنظر إلى العمود المجاور Date and Time ستعثر على وقت وتاريخ بدء هذه العملية [كما موضح أعلاه] هذا أيضًا يمثل أخر مرة تم فيها تشغيل الجهاز. عمومًا، ما عليك سوى التحقق من الوقت الذي تشتبه في أنه تم استخدام الكمبيوتر فيه، ومعرفة ما إذا كانت هناك أية أحداث أو إجراءات تمت بعد ذلك. يمكنك ايضًا رؤية مزيد من التفاصيل في الجزء الموجود أسفل النافذة.

بالتأكيد ستلاحظ أن سجلات النظام داخل أداة Event Viewer تضم الكثير من الأحداث الأخرى، وبالتالي البحث عن كل عمليات تشغيل الكمبيوتر سيكون صعب إلى حدٍ ما. لكن هناك حل وهو ببساطة أن تضغط على خيار Find أسفل جزئية System في القائمة الموجودة في الجانب الأيمن، ثم في النافذة التي ستظهر اكتب "Power-Troubleshooter" واضغط على زر Find Next ليتم عرض ثاني عملية تشغيل الكمبيوتر في القائمة، بالضغط على الزر مرة أخرى يتم عرض العملية الثالثة...وهكذا، وبالتالي تستطيع أن تطلع بسهولة على كل عمليات تشغيل الكمبيوتر في القائمة.

شاهد ايضا :- كيفية حذف فيروس اوتورن AutoRun بدون برامج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق