كيفية تتبع استهلاك البيانات من على نتفليكس

شركة نتفليكس أو Netflix بالإنجليزية، أحد الشركات التي تختص في تزويد خدمة البث الحي والفيديو حسب الطلب، وفي الأعوام القليلة الماضية توسعت الشركة لتقوم بإنتاج الأفلام والبرامج التلفزيونية، وصعدت السلم لتكون أحد الخدمات الشعبية بين جموع المستخدمين، سواء عبر أجهزة الحاسوب أو عبر الهواتف والأجهزة الذكية أو عبر أجهزة التلفاز الذكية، وتدعم الخدمة معظم الدول العربية وتأتي بواجهة مستخدم عربية مع إمكانية تشغيل الترجمة للأفلام والمسلسلات الأجنبية.

كيفية-تتبع-استهلاك-البيانات-من-على-نتفليكس
من ناحية أخرى خدمة كخدمة نتفليكس تستهلك الكثير من عرض النطاق الترددي، وطبعًا ليس بسبب وجود خلل في هذه الخدمات، حيث غالبًا ما تعرض الفيديوهات بجودة HD فأعلى، لذلك من المنطقي أنها سوف تستهلك الكثير من البيانات، بالتالي فمن المهم إن كنت أحد مشتركي الخدمة معرفة مقدار استهلاك البيانات مقارنة مع الخدمات والتطبيقات الأخرى.

ليكون موضوع مقالتنا لهذا اليوم يتناول كيفية تتبع استهلاك البيانات من على نتفليكس على أجهزة الحاسوب "ويندوز / ماك" وكذلك على الهواتف الذكية "أندرويد / iOS " فضلًا عن متصفحات الويب وغيرها من منصات التشغيل:

أولًا استخدام البيانات لنتفليكس من على ويندوز:


يتناول هذا القسم استخدام البيانات من قبل التطبيق الرسمي لنظام تشغيل ويندوز 10، إذا كنت تفضل مشاهدة نتفليكس في متصفح إيدج، ولكن لا تستخدم هذا المتصفح للتصفح الدائم، فإن هذا القسم يعمل أيضًا، وبنفس الوقت نظام ويندوز 10 ليه أداة مدمجة "افتراضية" لرصد البيانات، مع إمكانية هذه الأداة إعطائك احصائيات لكل من الواي فاي والاتصال بالانترنت، ويتم تقسيم الاستخدام على اساس كل تطبيق مع امكانية العرض خلال آخر 30 يوم.


وذلك من خلال الانتقال الى اعدادات ويندوز ومن ثم الانتقال الى الشبكة والانترنت، واختيار علامة التبويب استخدام البيانات وصولًا الى النقر على خيار "عرض تفاصيل الاستخدام"، بعد هذه الخطوة قم بالتمرير الى اسفل للوصول الى تطبيق نتفليكس او اذا شاهدت نتفليكس في ايدج مرر لاسفل بهدف عرض البيانات بمساعدة المتصفح.

ثانيًا: استخدام البيانات لنتفليكس من على ماك:

ماك لا يدعم تطبيق مخصص لنتفليكس، بالتالي يضطر المستخدمين الى استخدام المتصفح لمشاهدة ما اذا كانوا يريدون المشاهدة، لذلك سيلزمك الانتقال الى قسم المتصفحات، والطريقة تجدونها بالاسفل.

ثالثًا: استخدام البيانات لنتفليكس من على اندرويد و iOS:

للهواتف الذكية أمرين رئيسيين في استهلاك البيانات الأول عبر شبكة الواي الفاي والأمر الآخر عبر باقة البيانات الخلوية، واذا كنت ترغب في مراقبة استخدام البيانات من على الباقة، فلن تحتاج إلى أي ادوات اضافية، حيث كلٍ من أندرويد و iOS يشملان أدوات افتراضية ومدجمة مع النظام لرصد استخدام البيانات الخلوية على أساس كل تطبيق.

من على iOS افتح تطبيق الاعدادات وانتقل مباشرة إلى Cellular، ومن ثم الانتظار حتى تحميل قائمة التطبيقات ضمن اتصال البيانات الخلية ولعرض مقدار البيانات التي استخدمها تطبيق نتفليكس.

ومن على أندرويد افتح تطبيق الاعدادات ومن ثم الانتقال الى الشبكة والانترنت، ومن ثم النقر على فوق استخدام البيانات ثم استخدام البيانات المتنقلة، وصولًا الى عملية البحث عن تطبيق نتفليكس ليتم أخيرًا عرض استهلاك البيانات.


أما إذا كنت ترغب في مراقبة استخدام بيانات من نتفليكس عبر شبكة الواي فاي، فيلزمك هنا تطبيق بهدف اتمام المراقبة على أحسن وجه، وهناك عدد كبير من هذه التطبيقات اخترنا لكم تطبيق My Data Manager والمتاح مجانا على اندرويد و iOS، وهو بالمناسبة بسيط في الاستخدام والمتابعة.

رابعًا: استخدام البيانات لنتفليكس من على المتصفحات:


تعد هذه المنصة معقدة بعض الشيء، وذلك عندما يتعلق الأمر برصد البيانات على أساس كل موقع، وستتيح لك بعض المتصفحات مثل كروم عرض اجمالي استخدام البينات، ولكن لن يتم تقسيم المعلومات على أساس كل نطاق، لكن لحسن الحظ معظم المتصفحات السائدة لديها وحدة تحكم يمكن ان تتبع استخدام الشبكة، لذلك قم بفتح نتفليكس في المتصفح والنقر على زر F12، ومن ثم حدد علامة تبويب الشبكة، وصولًا الى النقر على خيار log ثم حدث الصفحة، وإلى هنا سترة كم من البيانات المستخدمة، مع العلم ستحتاج إلى إجراء ذلك لكل جلسة على نتفليكس.

تقييد استخدام البيانات في خدمة نتفليكس:


لا يمكنك اجبار الخدمة على استخدام كمية معينة من البيانات، ومع ذلك يمكنك اجبارها على استخدام بيانات أقل أو أكثر، ويتم ذلك عن طريق الحد من جودة الفيديو، بالتالي إذا كنت تشاهد نتفليكس من سطح المكتب فعليك تعيين جودة التشغيل، وذلك أولًا بتسجيل الدخول بالخدمة ومن ثم النقر على رمز الملف الشخصي وحدد الحساب، في إعدادات الحساب انقر على اعدادات التشغيل ضمن الملف الشخصي، وحدد جودة التشغيل، سيؤدي ذلك إلى تعيين جودة التشغيل لملفك الشخصي، وستستخدم الملفات الشخصية الأخرى في حسابك الحد الأقصى من الجودة المتوفرة.


أخيرًا من على نظامي تشغيل أندرويد و iOS، انتقل الى اعدادات تطبيق نتفليكس، ومن ضمن جودة الفيديو حدد قياسي لإجبار الخدمة على استهلاك بيانات أقل، وهذا ينطبق على حد سواء لباقة بيانات الشبكة الخلوية وشبكة الواي فاي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق