404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الثلاثاء، 3 يوليو 2018

كيفية استرجاع الإشارات المرجعية Bookmarks المحذوفة من جوجل كروم

أي متصفح إنترنت سواء جوجل كروم أو فايرفوكس، أو حتى أوبرا يتيح للمُستخدمين إضافة صفحات الويب كإشارات مرجعية حيث يتم حفظها والوصول إليها مرة أخرى بكل سهولة بدلًا من البحث عنها على الإنترنت. وفى جوجل كروم مثلًا، إذا ضغطت على علامة النجمة المتواجدة ضمن شريط العنوان، سيتم فورًا حفظ الموقع المفتوح ضمن الـ Bookmarks أو الإشارات المرجعية، وفى أي وقت تستطيع أن تضغط على اسم هذا الموقع من شريط Bookmarks المتواجد أسفل شريط العنوان مباشرًة، وهي فكرة رائعة فى حالة إذا كنت تقوم بزيارة مواقع معينة بشكل دائم وتريد أن تصل إليها بشكل أسرع. ولكن لسبب أو لآخر، قد تقوم بحفظ مجموعة من المواقع وفجأة يتم حذف كل الإشارات المرجعية من المتصفح ويتعين عليك حفظ هذه الصفحات من جديد. لكن بدلًا من ذلك، دعني أخبرك من خلال هذا المقال كيف تسترجع الإشارات المرجعية المحذوفة من جوجل كروم بكل سهولة.



لإسترجاع الإشارات المرجعية المحذوفة من جوجل كروم، سنقوم بالاعتماد على ملف مخزن على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يُسمي "Bookmarks.bak" هذا الملف يتم إضافته إلى مجلد المُستخدم بمجرد أن تقوم بتثبيت متصفح جوجل كروم على الكمبيوتر. وظيفة هذا الملف هي تخزين أي صفحة ويب يتم إضافتها إلى الإشارات المرجعية، ما يعني أنه يشمل كل المواقع المحفوظة فى الـ Bookmarks فى المتصفح. ولكن حتى إذا قام المُستخدم بإزالة أو حذف أي موقع من الإشارات المرجعية هذه، سيظل محفوظ داخل ملف Bookmarks.bak ولن يتم حذفه. إذًا، ما نحتاج إليه الآن هو أن نقوم بفتح ملف Bookmarks.bak للحصول على صفحات الويب المخزنة بداخلهُ.


و للوصول إلى ملف Bookmarks.bak قم بالضغط على زر شعار ويندوز + حرف R معًا على الكيبورد لفتح نافذة Run حيث تكتب بها الأمر "%localappdata%" والذي بمجرد الضغط على زر Enter ينقلك مباشرةً إلى مجلد Local حيث تقوم بالانتقال إلى مجلد Google ثم إلى مجلد Chrome ثم إلى User Data وفى مجلد Default تقوم بالتمرير إلى الأسفل حتى تجد الملف الذي يحمل اسم Bookmarks.bak كما هو مشار اليه فى الصورة المرفقة بالأعلى. ولكن كما تلاحظ هذا الملف بصيغة bak وهي صيغة ليست مدعومة فى نظام ويندوز لذلك لن تستطيع معرفة محتوي الملف. لكن هناك طريقة سنتعرف عليها فيما يلي لفعل ذلك، لكن اولًا ستحتاج إلى نسخ هذا الملف إلى سطح المكتب عن طريق تحديد الملف ثم الضغط على زر Copy to من شريط الأدوات بالأعلى وإختيار Desktop من القائمة المنسدلة.


وعندما تقوم بنقل ملف bookmarks.bak إلى سطح المكتب، افتح متصفح جوجل كروم ثم اذهب إلى موقع Chrome Bookmarks Recovery Tool وهناك ستقوم بالضغط على زر Choose a file لتقوم بتحديد ملف الـ Bookmarks.bak المتواجد على سطح المكتب ثم تضغط على Open ليتم رفعه على هذا الموقع. وبعد دقائق معدودة، ستقوم بالضغط على خيار Download ready ليتم تحميل ملف HTML على جهاز الكمبيوتر. الذي تم هنا هو أن الموقع قام بتحليل ملف Bookmarks.bak ثم قام بتحويله إلى ملف HTML حتى تتمكن من معرفة محتواه. فإذا قمت الآن بفتح ملف الـ HTML عبر متصفح جوجل كروم أو أي برنامج آخر، ستظهر أمامك جميع الإشارات المرجعية التي قمت بحفظها على مدار استخدامك للمتصفح وفيما بينها تلك الإشارات التي قمت بحذفها، فتستطيع فتح هذه المواقع وحفظها فى المفضلة من جديد.


أو فى حالة قيامك بحذف الإشارات المرجعية Bookmarks بالكامل، فهنا الأمر سيختلف، حيث من الصعب عليك فتح كل المواقع من ملف الـ HTML وحفظها خاصة إذا كنت قد قمت بحفظ الكثير من الإشارات المرجعية. بدلًا من ذلك، افتح متصفح جوجل كروم واكتب فى شريط العنوان "Chrome://bookmarks" واضغط Enter ليتم توجيهك إلى صفحة إدارة الإشارات المرجعية، فى هذه الصفحة اضغط على زر القائمة أعلى اليسار ثم اختار منها Import bookmarks لتظهر لك نافذة تقوم من خلالها بتحديد ملف الـ HTML وتضغط على Open ليتم استرداد جميع المواقع المحفوظة داخل هذا الملف وإسترجاع الإشارات المرجعية منه مرة أخرى.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy