404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الأربعاء، 13 يونيو 2018

كيفية حظر الإنترنت عن برامج محددة على ويندوز بدون برامج

عندما تقوم بتثبيت برنامج أو تطبيق جديد على الكمبيوتر، فسيكون لديه الإمكانية للوصول إلى الإنترنت. وهذا من أجل الحصول على التحديثات الجديدة وتزويدك بالمعلومات والإشعارات الحديثة بمجرد وصولها. ولكن هناك حالات مُعينة قد ترغب فيها أن تقوم بحظر برنامج أو تطبيق من إستهلاك الإنترنت . مثلًا إذا كنت مشتركًا فى باقة انترنت محدودة، فإنك لا تريد أن تستهلك جميع البرامج الإنترنت من أجل خفض معدل إستهلاك البيانات. وفى حالات أخرى قد ترغب فى تقييد الوصول إلى الإنترنت لبعض البرامج التى يستخدمها أطفالك. وعلى الرغم من وجود الجديد من الطرق لحظر الإنترنت عن برامج محددة; إلا أن نظام ويندوز يوفر خيارًا أساسيًا ضمن الإعدادات يسمح للمُستخدم بفعل ذلك دون الحاجة لبرامج طرف ثالث. وفى هذا المقال نستعرض معكم كيفية استخدام هذا الخيار إذا أردت أن تفعل.

كيفية-حظر-الإنترنت-عن-برامج-محددة-على-ويندوز-بدون-برامج

سنستخدم من أجل حظر الإنترنت عن برامج محددة على ويندوز برنامج Windows Firewall الإفتراضي والذي يعُد جزء من أدوات الحماية المقدمة من مايكروسوفت لمُستخدمي نظام ويندوز بجميع الإصدارات سواء ويندوز 7 أو 8 أو 8.1 او 10. حيث يساعدك على منع القراصنة أو البرامج الضارة و الفيروسات من الوصول إلى الكمبيوتر عبر الإنترنت، ويمُكن كذلك استخدامه من أجل فصل الإنترنت عن برنامج بعينه. أي سيعمل الإنترنت بشكل طبيعي على الجهاز لكن سيكون غير متوفر للبرنامج الذي سوف تطبق عليه الخطوات الآتية:


سنقوم أولًا بفتح برنامج Windows Firewall عن طريق فتح قائمة Start ثم النقر على Control panel ثم التوجه إلى قسم System and Security وهناك ستقوم بالنقر على Windows Defender Firewall. أو بدلًا من ذلك، إذا كنت تستخدم ويندوز 10 قم بكتابة "Windows Firewall" في حقل البحث على شريط المهام لتظهر لك أيقونة البرنامج فاضغط عليها لتظهر لك واجهة الإعدادات. فى هذه النافذة ستقوم بالضغط على خيار "Advanced Settings" فى الجهة اليسرى لفتح نافذة الإعدادات المتقدمة. أو يمُكنك إختصار كل هذه الخطوات فى أن تقوم بالضغط على زر شعار الويندوز + حرف R معًا وكتابة أمر "WF.msc" فى نافذة Run ثم الضغط على زر Enter لتفتح لك نفس النافذة المطلوبة.


بعد أن تفتح لك نافذة Windows Firewall with advanced security ستقوم اولًا بتحديد "Outbound Rules" من القائمة اليسرى ثم تقوم بالضغط على خيار New Rule من القائمة اليُمني كما موضح بالصورة المرفقة أعلاه. بعد ذلك ستقوم بتحديد نوع العنصر الذي تود حظر الإنترنت عنه، فإذا كان برنامج او تطبيق قم بتحديد Program ثم اضغط على زر Next للمتابعة.


بعد ذلك سيسألك Does this rule apply to all programs or a specific program - هل تريد تطبيق القاعدة على كل البرامج أم برامج محددة ؟ وبما انك تريد حظر الإنترنت عن برنامج بعينه ستقوم بتحديد الاختيار الثاني This program path ثم تقوم بالضغط على زر Browse لتقوم بتحديد الملف التنفيذي لهذا البرنامج والذي يكون بإمتداد exe وعادة ما ستعثر على هذا الملف ضمن مجلد Programs Files الذي يحتويه بارتيشن C على الجهاز. فبعد أن تقوم بتحديد هذا الملف اضغط على زر Next للمتابعة.


والآن سيطلب منك أن تقوم بتحديد نوع الفعل الذي تود إجرائه على هذا البرنامج، هل تريد السماح له بالوصول إلى الإنترنت - فى حالة تحديد All programs لحظر كافة البرامج - ام تريد إتاحة استخدام الإنترنت إذا كان الويندوز يعتبره برنامج آمن، أم تريد حظر الإنترنت عنه تمامًا Block the connection وهو الخيار الذي سوف تقوم بتحديده وتضغط على زر Next للمتابعة إلى الخطوات الاخيرة التالية.


قم بعد ذلك بوضع علامة الصح إلى جانب الخيارات الثلاثة Domain ، Private ، Public ثم اضغط على زر Next لتقوم بتحديد اسم لهذه القاعدة وايضًا وصف (إختياري) ثم تضغط على زر Finish لحفظ الإعدادات على ذلك. فيمُكنك الآن إغلاق جميع النوافذ المفتوحة.


ثم بعد ذلك، يمُكنك تجربة الأمر بنفسك وفتح البرنامج الذي طبقت عليه الخطوات السابقة ثم القيام بأي إجراء يحتاج الإتصال بالإنترنت، حيث ينبغي - إذا طبقت الخطوات السابقة بشكل صحيح - أن تظهر لك رسالة خطأ تفيد بفشل عملية الاتصال بالإنترنت للقيام بهذا الإجراء، وهذا يعني انك قمت بحظر الإنترنت عن البرنامج بنجاح. كما نلاحظ من الصورة أعلاه، قد قمت بتطبيق الخطوات على متصفح جوجل كروم وكانت هذه هي الرسالة التي ظهرت لى عند محاولة فتح الانترنت على المتصفح حيث لا يمكن تصفح الإنترنت من كروم بعد الآن.


ولكن لاحقًا إذا كنت ترغب فى أن تقوم بإلغاء هذا الحظر ومنح هذا البرنامج الإمكانية للوصول إلى الإنترنت، فإن كل ما عليك فعله هو فتح برنامج Windows Firewall ثم الضغط على خيار Advanced Settings وفي نافذة Windows Firewall with advanced security ستقوم بالبحث عن اسم القاعدة التي قمنا بإنشائها لتوًا لتقوم بالضغط عليها كليك يمين ثم اختيار Delete من القائمة لحذف القاعدة من البرنامج وإتاحة الإنترنت للبرنامج بدون مشاكل.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy