404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

الثلاثاء، 13 فبراير 2018

كل ما تود ان تعرفه عن عملة البيتكوين Bitcoin

أعزائي القراء, انشغلت السوشيال ميديا الايام السابقة بموضوع اليوم وحاز على اهتمام الكثير من الاشخاص الا وهو البيتكوين وهي عملة الكترونية افتراضية  (غير موجودة ) يتم استخدامها عن طريق الانترنت فقط حيث لا يوجد لها وجود مادي وفيزيائي وتعتبر نظام دفع عالمي وهي اول عمله رقميه لامركزية حيث انه لا يوجد هيئه مركزيه تقف وراءها وهي أيضا مشفره أي لا يمكن تتبع عمليات البيع والشراء التي تتم بها أو حتى معرفة صاحب العملات وهي من تصميم شخص مجهول الهوية يعرف باسم ساتوشي ناكاموتو.

عملة-البيتكوين-bitcoin

مواضيع اخري قد تهمك :- 


كيف تعمل عملة البيتكوين Bitcoin

هي نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية على مبدأ الند للند (بالإنجليزية: Peer-to-Peer) حيث لا يوجد سيرفر مشترك بين العملاء مما قد يسهل عملية اختراقه وقرصنته ويتم التعامل المباشر بين المستخدم والأخر دون وجود وسيط.

كيف-تعمل-عملة-البيتكوين-Bitcoin

مميزات عملة البيتكوين bitcoin

1. الرسوم المنخفضة وسرعه التعامل : حيث لا يوجد وسيط بينك وبين المستخدم الاخر لنقل الأموال وهذا الوسيط يأخذ نسبة من المال مقابل خدمته وأيضا سرعه التعامل حيث لم يتم نقل العملة بل كود العملة فقط هو ما تم نقله.

2. السرية : حيث لا يوجد مراقب على عمليات نقل العملة او البيع والشراء وحيث لا يمكن للحكومة ان تتدخل في هذه التعاملات.

3. الدولية والعالمية : حيث ان العملة ليست محليه فقط بل دوليه أيضا يمكن التعامل معها من دوله الي اخري وأيضا هذه العملة محمية من التضخم هو عددها المحدود فقد وضع ساتوشي ناكاموتو خطة على ان يتم انتاج 21 مليون عملة بحلول عام 2140 ؛ وغير مرتبطة بعمله ورقيه او ببورصة او بسوق أموال.

4. حرية الدفع : حيث تستطيع استخدامها في أي مكان معترف بيها واي مجال على الانترنت.

5. حماية معلوماتك الشخصية : حيث لا أحد يعرف بياناتك الشخصية غير العنوان فقط وذلك يؤدي الي سريه أكثر للمستخدم.

سلبيات وعيوب عملة البيتكوين bitcoin 

1. السعر : حيث لا يوجد سعر ثابت للعملة على مدار اليوم الواحد فقد يختلف السعر صباحا عنه مساءا وذلك لأنها لا تخضع لأي اداره او هيئه ونري ذلك بوضح العام الماضي حيث زادت سعر العملة من 12500 دولار الي 19500 دولار في اقل من 10 ايام فقط كما هو موضح في الصورة الاتية

مخطط-سعر-البيتكوين-مقابل-الدولار

2. عدم الاعتراف بها : حيث دوله المانيا فقط هي من اعترفت بالبيتكوين عمله رسمية وبذلك تستطيع فرض الضرائب على المعاملات الجماعية للعملة وتبقي المعاملات الفردية معفية من الضرائب.

3. صعوبة الاحتفاظ بها : حيث قد يتم سرقه محفظتك التي تحتفظ فيها بالعملات ومن يقوم بسرقتها يحول كل ما فيها الي محفظته الشخصية ولا تستطيع عمل شيء لمنع ذلك عكس المعاملات البنكية. 

كيفية الحصول علي عملة البيتكوين

تعتبر عمله البيتكوين عمله مشفرة حيث تعتمد على مبادئ التشفير ويوجد الكثير من العملات المشفرة على الانترنت ولكن تعتبر البيتكوين واحده من ضمن الستة التي تعتبر العملات الرئيسية وذلك حسب عدد المستخدمين للعملة وبنية كل عمله. 
لا يتحكم في عملة البيتكوين أي كيان، فلا تشبه العملة التقليدية التي تخضع لسيطرة البنوك وتتعرض للانخفاض أو الارتفاع 

يمكنك الحصول على عملة البيتكوين عن طريق طريقتين :

الطريقة الاولي : هي عن طريق شرائها من على الانترنت بالدولار او يحولها لك شخص ما او تأخذها مقابل خدمه قدمتها لاحد 

الطريقة الثانية : وهي الرئيسية وهي تعدين البيتكوين وهي تشبه عمله تعدين الخامات والمعادن الاقتصادية مثل الذهب والفضة والبلاتين 

تعدين البيتكوين

وهذه العملية تحتاج الي جهاز كمبيوتر عالي الإمكانيات ( البروسيسور رباعي النواه و سرعة البروسيسور 2.1 جيجا هيرتز كحد ادني ) وتحميل برنامج الذي يقوم بعمليه التعدين عن طريق موقع Minergate وهو من المواقع الكبرى للعملات الإلكترونية وليس للبيتكوين فقط والبرنامج يقوم بعمل عمليات حسابيه معقده وموثقه لاستخراج العملة ؛ يجب عليك التسجيل في الموقع وعمل حساب جديد من هنا ثم تحميل البرنامج الذي سوف يقوم بعمليه التعدين من هنا بعد عمل الخطوات السابقة ستكون جاهز لعمليه التعدين .الموقع أيضا يوفر لك اله حاسبه لمعرفه نسبه التعدين اليومية والشهرية من هنا ونضع قدره البروسيسور في المربع الظاهر امامك ولحاسب قدره البروسيسور في جهازك تقوم بضرب عدد انويه البروسيسور في سعة البروسيسور مثلا: عدد الانويه 4 (رباعي النواه) والسعه 3 جيجا هيرتز فقوم بضرب 4x3 ليصبح الناتج 12 وهذا هو قدرة البروسيسور

تعدين-البيتكوين

ملاحظات 

- أصدر دار الإفتاء المصرية ان عمله البيتكوين التعامل بها حرام شرعا لخطورتها على الامن الاقتصادي والمجتمعي. 
- اول صراف ألي ( atm ) للعملة يوجد في مدينة فانكوفر بإقليم "بريتيش كولومبيا" الكندي عام 2013. 
- يوجد الكثير من العملات الرقمية الاخري مثل لايتكوين ودوجيكوين ونوفاكوين ونيمكوين وبيركوين وفزركوين. 
- زاد سعر العملة في الآونة الأخيرة زيادة غير معقوله حيث كان سعرها في شهر أكتوبر الماضي 5500 دولار تقريبا ثم زادت في شهر ديسمبر الي 19500 دولار وظلت تنخفض تدريجيا حتى وصلت الي 11350دولار تقريبا ثم انخفضت الي 9250 دولار. 

سعر-البيتكوين

وفي الخاتمة أود ان أقول ان استثمار اموالك في عمله البيتكوين قد يكون مربحا للغاية إذا زادت سعرها وقد يعود عليك بالخسارة إذا انخفض سعرها وذلك لان سعر العملة غير ثابت ومتغير باستمرار لذلك اتخذ حذرك عند التعامل بها. لقد حاولت بقدر الإمكان الالمام بالموضوع كاملا ولكن يوجد الكثير من المعلومات حول العملة لم اذكرها في هذا المقال فقد ذكرت المعلومات الأساسية لمن لا يعرف أي شيء عن هذه العملة.
جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy