404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة

السبت، 15 أبريل، 2017

كيفية التحقق من حالة الرامات في الكمبيوتر

الرامات تُعد جزاً لا يتجزأ من مكونات الحاسوب الأساسية كما انها من اكثر المكونات التي تحتاج عناية كما هو الحال مع القرص الصلب لذلك لابد أن تبقى دائماً في حالة جيدة بدون مشاكل حتي تستمر في منحك الكفاءة والأداء المثالي للعمل علي الجهاز ولهذا ستحتاج لفحص حالتها حتى تتأكد من خلوها من اي مشاكل تعرقل عملها. ومن ضمن المشاكل التي تظهر علي حاسوبك بسبب الرامات هي صدور صفارة عند بدء تشغيل الحاسوب أو الحاسوب بطيء بلا سبب أو أنك لا تستطيع الوصول لبعض الملفات ويتم ظهور الشاشة الزرقاء في أوقات عديدة..وغيرها معظمها من المشاكل المتعلقة بالرامات. لحسن الحظ هناك أكثر من طريقة لفحص الرامات وسنقوم في هذا المقال باستعراض الأكثر أهمية من بينها للتحقق من حالة الرامات في حاسوبك.

كيفية-التحقق-من-حالة-الرامات-في-حاسوبك

- الطريقة الأولى باستخدام اداة Windows Memory Diagnostic



يأتي مع نظام ويندوز أداة Windows Memory Diagnostic المدمجة من شأنها فحص الرامات والتحقق من وجود اي مشاكل خاصة بها من خلال إجراء اختبار عليها ويتم بعد ذلك عرض نتائج الاختبار وهل يوجد اي مشاكل او خلل يحتاج إصلاح ام لا. وللوصول لهذه الأداة كل ما عليك هو الضغط علي زر شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run حيث تكتب بها الأمر "mdsched.exe" ثم اضغط Enter لتظهر لك نافذة مثل الموضحة في الصورة أعلاه تخبرك بطريقة إجراء الفحص فهل تريد أن يبدأ الاختبار في الحال بالضغط علي زر Restart او اجراء الاختبار فيما بعد عند اعادة تشغيل الحاسوب في اي وقت وهذا بالضغط علي الخيار الثاني Check لكني افضل الطريقة الاولى.



بمجرد الضغط علي خيار Restart سيبدأ حاسوبك بعملية اعادة التشغيل ولكن قبل الاقلاع للويندوز سوف يخضع لإجراء الاختبار علي الرامات وستظهر لك شاشة تماماً مثلما هو موضح في الصورة أعلاه، شاشة زرقاء يُعرض بها شريط لمعرفة حالة الاختبار والوقت المستغرق للانتهاء لذلك تحلي بالصبر لحين ينتهي الاختبار وسيتم إعادة تشغيل حاسوبك تلقائياً بمجرد انتهاء الاختبار. ثم عند الانتقال لسطح المكتب بعد تشغيل الحاسوب مجدداً ستظهر لك نافذة علي الشاشة توضح لك نتيجة الاختبار وما إذا كان هناك مشاكل بالفعل ام لا وما هي المشكلة بالتحديد ومن ثم عليك اما البحث عن حلها او شراء رامات جديدة.

- الطريقة الثانية بإستخدام برنامج MemTest86



في حالة اذا كانت الاداة الخاصة بالويندوز اخبرتك ان لا وجود لمشاكل في الرامات لكنك لازلت مقتنع أن هناك مشكلة هنا يجب عليك استخدام أداة MemTest86 الاحترافية والمتقدمة لاختبار الرامات وعرض المشاكل الخاصة بها. فهي أداة حجمها صغير لكنها تعمل بشكل ذاتي اي ستحتاج إلي حرق الاداة علي CD او DVD او فلاشة USB حتي يتم إجراء الاختبار بعيداً عن الويندوز.

ولحرقها علي فلاشة او اي قرص تخزين آخر ستقوم بالتوجه لصفحة تحميل الاداة ثم قم بالتمرير للاسفل لتضغط علي رابط "Image for creating bootable USB Drive" وسيتم تحميل ملف مضغوط ستقوم بفك الضغط عنه لاستخراج مجموعة من الملفات تضغط منها علي ملف imageUSB ليتم فتح نافذة خاصة بحرق الاداة علي فلاشة كما هو موضح في الصورة اعلاه.

فتقوم اولاً بوضع "علامة صح" بجانب الحرف الخاص بالفلاشة التي تريد استخدامها لحرق الاداة عليها (يجب أن تكون خالية من اي ملفات) ثم بمجرد تحديد الفلاشة اضغط علي زر Write to UFD وانتظر لحين ينتهي من حرق الاداة علي فلاشة ثم ستحتاج بعد ذلك إلي ضبط اعدادات البيوس للاقلاع لهذه الفلاشة مباشرةً بدلاً من نظام التشغيل وقد وضحنا كيف يتم ذلك في مقال طريقة تغيير اعدادات البيوس لتحديد البوت من الفلاشة او الاسطوانة فعليك بالاطلاع عليه.



بمجرد الإقلاع إلي الفلاشة ستبدا الاداة بإجراء الاختبار مباشرةً علي الرامات، حيث سيتم عرض شاشة مثل الموضحة في الصورة اعلاه يتم فيها عرض معلومات بشأن الرامات لديك وحجمها والنوع..إلخ ثم عرض حالة الاختبار والوقت المستغرق للانتهاء وهنا يجب عليك النظر دائماً إلي خانة Errors فأدنى هذه القائمة سيتم عرض اي اخطاء او مشاكل يتم العثور عليها فإذا وجدت رقم أسفل هذه القائمة فهذا يعني ان هناك اخطاء لكن إذا كانت الأخطاء صفر فهذا يعني عدم وجود أي مشاكل في الرامات.

ليست هناك تعليقات:


الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

جميع الحقوق محفوظة لـ كمبيوتر شوت
تصميم : Abdo Hegazy